L’ONEE, ANCFCC, SNRT changent de patrons


Article paru sur le site http://www.maghreb-intelligence.com

Les jours d’Ali Fassi-Fihri à la tête de l’Office National de l’Electricité et de l’Eau Potable -ONEE- qu’il dirige depuis 13 ans, sont comptés. L’homme qui n’en finit pas de manger son pain noir depuis qu’il a été débarqué de la Fédération royale marocaine de football, est sur une pente très glissante. Son fossoyeur n’est autre que le ministre chargé des Affaires générales du gouvernement, Mohamed El Ouafa, qui aurait transmis au chef du gouvernement un rapport explosif sur la situation de l’ONEE. L’office stratégique serait pratiquement en faillite. Le système de retraite qui lui est propre connaît un déficit de 400 millions de dollars. Un chantier explosif et auquel Ali Fassi-Fihri n’a pas cru bon de s’attaquer au moment opportun. En outre, El Ouafa l’accuse, preuves à l’appui, de ne pas avoir réalisé les investissements prévus dans le cadre du contrat-programme entre l’Etat et l’ONEE. Le gouvernement accorde un soutien à l’office depuis 5 ans pour le remplacement progressif du fuel par le gaz naturel dans la production d’électricité. Chose qui n’a pas été faite, souligne le rapport d’El Ouafa. Un autre chantier qu’Ali Fassi-Fihri a planté est celui de la fusion de l’ONEP et de l’ONE, complètement raté, d’après des entreprises qui travaillent avec l’office.

De son côté, l’Agence nationale de la conservation foncière, du cadastre et de la cartographie -ANCFCC- serait elle aussi appelée à changer prochainement de management. Taoufik Cherkaoui qui y officie depuis plus de 11 ans, aurait cristallisé les mécontentements contre lui. Au parlement, certains députés, toutes tendances politiques confondues  réclament une commission d’enquête à l’ANCFCC. Cette dernière a procédé à l’achat de 3 avions affectés à la photogrammétrie. Le marché a coûté à l’Etat 30 millions de dollars payés en devises, alors qu’une dizaine d’entreprises marocaines privées disposent d’assez d’avions et d’expérience pour effectuer les mêmes travaux. D’ailleurs, face à la concurrence « déloyale » que leur livre Taoufik Cherkaoui, certaines de ces entreprises ont préféré aller travailler dans d’autres pays en Afrique,  où leur expertise est appréciée et très demandée.

Enfin, la Société nationale de radiodiffusion et de télévision -SNRT- devrait, elle aussi, voir son président partir. Le bras de fer que Fayçal Laraïchi a engagé avec le ministre de la Communication Mustapha El Khalfi soutenu par le chef du gouvernement, semble tourner en défaveur du premier. La SNRT est au bord de l’asphyxie financière et cela s’en ressent sur la qualité des programmes et sur le moral des journalistes et salariés du groupe. Dans la foulée, Abbas Azzouzi dont la gestion de Medi 1 TV est contestée, pourrait également être prié de laisser sa place.

Source : http://www.maghreb-intelligence.com/articles-gratuits/3608-lonee-ancfcc-snrt-changent-de-patrons.html

82 Commentaires

Classé dans Uncategorized

82 réponses à “L’ONEE, ANCFCC, SNRT changent de patrons

  1. agent de l ancfcc

    en fin le depart de taoufiq cherkaoui sera une faite pour tous le personel de l ancfcc allah ydih ljahnam in chaa allah

  2. agent de l ancfcc

    c est une grande fete l heure du depart du grand crocodile taoufiq cherkaoui

  3. نضالات المستخدمين بقيادة النقابة الوطنية تفضي إلى حل مشكل الإمتحانات المهنية ووضع حد لحالة الجمود

    الاتحاد المغربي للشغل
    الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي
    النقابة الوطنية للمحافظة العقاريـــة

    بــــلاغ
    نضالات المستخدمين بقيادة النقابة الوطنية تفضي إلى حل مشكل الإمتحانات المهنية ووضع حد لحالة الجمود

    عرفت أوضاع المستخدمات والمستخدمين بالوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية جموداً منذ أن بزغ إلى السطح مشكل الحصيص المالي ( الكوطا ) المخصص للسلاليم في الامتحانات المهنية. ويرجع إلى التفسيرات المتضاربة للقانون بشأن هذه الكوطا ما بين مديرية الموارد البشرية للوكالة والمصالح المختصة بوزارة المالية. ورغم توصل الطرفان إلى اتفاق مبدئي يقضي باعتماد التفسير القانوني لمديرية الموارد البشرية بالوكالة، إلا أن مصالح وزارة المالية اشترطت موافقة المجلس الإداري للوكالة. وهكذا ظل الاتفاق المبدئي معلقاً بانتظار اجتماع المجلس الإداري للوكالة.
    وقد تسبب هذا المشكل في تعطيل الترقية والترسيم وعدد من المكاسب المنصوص عليها في اتفاق 15 يونيو 2011، الموقع بين الأطراف الثلاثة (إدارة الوكالة ووزارة الفلاحة والنقابة الوطنية) والناتج عن معركة 2011 التي خاضها المستخدمون بقيادة النقابة الوطنية.
    وكعادتها، ولأجل وضع حد لهذا الجمود، قامت النقابة الوطنية للمحافظة العقارية التابعة للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي ( الاتحاد المغربي للشغل ) بعدة خطوات نضالية تمثلت في :
    المرحلة الأولى وهي من أجل التحسيس والتعبئة :
    – وقفات احتجاجية يوم 27 يونيو 2013 أمام المقر المركزي لإدارة الوكالة بالرباط وأمام مختلف المصالح الخارجية للوكالة
    – وقفات احتجاجية يوم 10 أكتوبر 2013 أمام المقر المركزي لإدارة الوكالة بالرباط وأمام مختلف المصالح الخارجية للوكالة
    – وقفة احتجاجية يوم 19 دجنبر 2013 أمام وزارة الفلاحة بالرباط مدعومة بوقفات احتجاجية أمام مختلف المصالح الخارجية للوكالة
    المرحلة الثانية وقد عرفت نوعاً من التصعيد :
    – يوم الأربعاء 22/01/2014 : الحضور إلى المصلحة مع التقيد بصفر مداخيل وصفر خدمات ابتداء من التاسعة صباحا إلى الواحدة بعد الزوال
    – يوم الخميس 23/01/2014 : وقفات احتجاجية معممة أمام المصالح المركزية والخارجية للوكالة
    – يوم الأربعاء 29/01/2014 : الحضور إلى المصلحة مع التقيد بصفر مداخيل وصفر خدمات ابتداء من التاسعة صباحا إلى الواحدة بعد الزوال
    – يوم الخميس 30/01/2014 : وقفة احتجاجية مركزية أمام وزارة الفلاحة مصحوبة بوقفات احتجاجية داعمة أمام المصالح الخارجية للوكالة
    وطبعاً، فقد سبق هذه النضالات، مراسلات من النقابة الوطنية للسيد رئيس الحكومة والسيد وزير الفلاحة لحثهما على عقد المجلس الإداري للوكالة أو إيجاد حل لمشكل الكوطا الخاصة بالامتحانات المهنية لسنة 2009.
    إن كل هذه النضالات لم تذهب سدى، بل أثمرت وأينعت وأدت إلى حل لهذا المشكل، فقد علمنا من مصالح الوكالة بأن الإدارة العامة للوكالة قامت بمجهودات جبارة مع مصالح وزارة المالية وتم الاتفاق على حل مشكل الكوطا دون الرجوع إلى المجلس الإداري. وهذا الاتفاق سيضع حداً لحالة الجمود في وضعية المستخدمين، وتنفيذ بنود اتفاق 15 يونيو 2011.
    إن النقابة الوطنية إذ تعبر عن ابتهاجها بالنهاية السعيدة لمعاناة الناجحين في الامتحانات المهنية لسنة 2009 وبوضع حد لحالة الجمود بالنسبة للمطالب والحقوق الأخرى، وإذ تعبر عن تقديرها للمجهودات التي قامت بها إدارة الوكالة سواء من أجل عقد المجلس الإداري أومن أجل الوصول إلى اتفاق مع مديرية المنشآت العامة والخوصصة بوزارة المالية؛ فإنها تستغل هذه المناسبة لتشد بحرارة على أيدي جميع المستخدمات والمستخدمين الذين شاركوا في النضالات التي قادتها النقابة الوطنية وتدعوهم إلى مزيد من الوحدة داخل صفوف النقابة الوطنية وتعلن عن تعليق ما تبقى من البرنامج النضالي الذي كان مبرمجا يومي 29 و 30 يناير الجاري.
    ** عــاش مستخدمــات ومستخدمــو الوكالة الوطنية **
    للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية
    ** عاشــت النقابــة الوطنيــة للمحافظــة العقاريــة **
    الرباط 27-01- 2014
    الكتابــة التنفيذيـة

  4. Agent

    نريد التغير في الوكالة ….لما ذا لانبدأ من المصالح الخارجية وذلك بتغير رؤساء المكاتب و نواب رؤساء المصالح….وخصوصا أن أغلبهم يحتكر المنصب لأزيد من 20 سنة بدون قيامه بالتجديد .وأغلب انجازاتهم تتسم بالرتابة والملل وووو.وأيضا من أجل منح الفرص للفئة الجديدة…وخلق جو من المنافسة الشريفة .. فل نبدأ التغير من الأسفل الى الأعلى.

    • dounia

      D’accord avec toi.

    • hakech le démago

      On devrait changer aussi ces vieux dinosaures qui sévicent dans les syndicats…exemple hakech le démago:

      • Le jugement d'un seul n'est pas la loi de tous.

        • A méditer

          -« Chacun est responsable de tous. Chacun est seul responsable. Chacun est seul responsable de tous. » Antoine de Saint-Exupéry
          – »Sachez vous éloigner car, lorsque vous reviendrez à votre travail, votre jugement sera plus sûr. » Léonard de Vinci

          • spéciale dédicace..

            في إطار الدينامية التنظيمية التي تشهدها مختلف الجامعات والقطاعات السوسيومهنية والاتحادات الجهوية والمحلية المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، تعقد النقابة الوطنية للمحافظة العقارية مؤتمرها الوطني السادس يوم السبت 8 نونبر 2014 بالمقر المركزي للاتحاد المغربي للشغل بالدار البيضاء، تحت شعار ” جميعا من أجل عمل نقابي وحدوي ديمقراطي مستقل منفتح ومتجدد للدفاع عن مستخدمات ومستخدمي الوكالة “.

            هذا المؤتمر الذي ينعقد في سياق وطني مطبوع بالنضالات البطولية للطبقة العاملة المغربية توجت مؤخرا بالإضراب الوطني العام الإنذاري ليوم 29 أكتوبر 2014 الذي سجلت فيه مختلف شرائح وفئات العمال والموظفين والمستخدمين أروع مثل في الانضباط، وفي سلمية الاحتجاج، وفي الوطنية الحقيقية والصادقة، والذي عبرت من خلاله عن مدى نضجها ووعيها وقدرتها على الاحتجاج السلمي من أجل تحقيق مطالبها العادلة والمشروعة وصيانة مكتسباتها.

            وباعتبارهم جزء لا يتجزأ من الطبقة العاملة المغربية فمستخدمات ومستخدمو الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية وبعد انخراطهم الجماعي المكثف في الإضراب الوطني العام يوم 29 أكتوبر 2014 وفي العديد من المحطات النضالية، يؤكدون تشبثهم بمطالبهم المشروعة : ـ الزيادة في الأجور ـ الإسراع بتسوية جميع الأوضاع الإدارية للمستخدمين والمستخدمات ـ تفعيل إدارة الوكالة للفصل 93 من القانون الأساسي للمستخدمين الذي يجيز للوكالة منح قروض السكن والبناء ـ إصلاح نظام تنقيط المستخدمين ـ دعم مؤسسة الأعمال الاجتماعية وتنويع خدماتها ـ توفير مقرات للعمل مجهزة بشروط السلامة والصحة والنظافة والتكييف وتوفير التجهيزات المكتبية ـ اعتماد شروط الكفاءة والاستقامة والنزاهة لتعيين المسؤولين الإداريين ـ توفير الحماية القانونية للموظفين النزهاء وذلك بتفعيل دور مؤسسة المحافظ العام… وغير ذلك من المطالب التي تنظم في الملف المطلبي للاتحاد المغربي للشغل.

            سيحضر هذا المؤتمر الهام ممثلات وممثلو مختلف الفئات والأقاليم وكل المكونات التنظيمية للنقابة الوطنية للمحافظة العقارية، الذين سيتدارسون ملفهم المطلبي ومختلف القضايا المرتبطة بأوضاع مستخدمات ومستخدمي الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، ليخلصوا إلى انتخاب أجهزتهم التنظيمية المسيرة لهذا القطاعh

            http://umt.ma/?p=1483

  5. البقاء للأصلح

    نقابة ستولد ميتة لأنها نقابة الانهازيين الوصوليين الذين يريدون إضعاف نقابة الوكالة ولقد سبقتكم نقابات لا صوة لها ؛
    UGTM; CDT; UNTM

    • UMT

      L’UMT n’est pas un sydicat a naitre a ssi البقاء للأصلح . vous ignorez certainement l’histoire militante de l’UMT au sein de la conservation. l’UMT était et sera toujours un syndicat fort , indépendant grace au travail d’EQUIPE de ses militants et l’unité des employés. Tu peux aller rejoindre le nouveau syndicat a créer par le parti de la voie démocratique.
      nous on est a notre place a l’UMT indépendante.
      JE te dis finalement ……. البقاء للأصل..
      sans rancune!

      • farid

        Question pour un champion :
        Puisque tu prétends a ssi « UMT » savoir parfaitement l’histoire militante de l’UMT au sein de la conservation, et que nous on l’ignore.
        Peux-tu nous éclaircir sur le sujet (en supposant que tu n’es pas arrogant) ?
        afin que tout le monde sache bien que tu as raison sur البقاء للأصل
        Et sans rancune, tu recevras les remerciements adéquats des ignorants sur l’effort fourni.

  6. لا لمؤتمر المنشقين ليوم 08 نونبر2014

    لا لمؤتمر المنشقين ليوم 08 نونبر2014
    نعم للمؤتمر الشرعي و القانوني ليوم 31 يناير 2015

    تدعو النقابة الوطنية للمحافظة العقارية التابعة للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي (الاتحاد المغربي للشغل)
    جميع المناضلات والمناضلين وجميع المستخدمات والمستخدمين إلى مقاطعة أشغال المؤتمر المزمع عقده يوم 08 نونبر2014 بالدار البيضاء نضرا لفقدانه للشرعية ولعدم قانونيته وحتى لا نساهم في شق صفوف النقابة وإضعافها.

    الرباط 07-11-2014
    عن الكتابـــة التنفيذيــة
    الكاتــب العـام : طافــح بنعاشــر

  7. mounadel

    as tu besoin de faire tous ça pour etre le secretaire ?hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
    banti aala hakikte

  8. nadia

    نقابة بيروقراطية تبذر أموال انخراطات الشغيلة والموضفين في تنقلات ومبيت وغذاء المؤتمرين يوم 08/11/2014
    ولولا هاته الأموال لكان عدد الحضور ضئيل جدا
    من يبذر أموال انخراطات الشغيلة والموضفين سيبيع مطالب الموضفين حتى يصل إلى أهدافه الشخصية
    بدء ا بالأعمال الإجتماعية للوكالة ، لأنها تسيل لعاب المفسدين

    • UMT sur RTM

      nadia, la finance du syndicat c’est l’ex sg general tafeh qui la détient. En plus le syndicat n’avait plus de cartes a attribuer a ses adherents depuis 2011.
      le financement du 6eme congrés du 8-11-2014 était grace au sacrifice des militants et le support logistique de la centrale de l’UMT qu’on remercie..mes salutations.

      • متتبع

        300 dh par personne pour le transport pour chaque présent au congrès sans oublier l’hôtel et la nourriture, financer par les adhésions à l’UMT des travailleurs et des employés.
        c’est écoeurant!!!
        malgré tous cela, un peu plus de 100 personnes de la conservation qui étaient présents, les autres ce sont les بلطجية مخاريق pour que l’assemblé parait satisfaisante devant la Télé et quelle Télé : pas CNN, BBC, ou FRance 24, ou ALjazeera mais belle et bien RTM.
        uniquement oujda, berkane, nador, ouarzazate, tiznite, sala Aljadida, 3 personnes de la grande région de casa, quelques personnes de rabat.
        حضر البعيدون لغرض في نفس قارون وغاب القريبون لغياب المصداقية والنزاهة
        depuis quand le « Nidal » est couvert par la Télé RTM?, ci ce n’est pour commercialiser une image de Mounadil alors que le but ultime est l’intérêt personnel des arrivistes « Moukharikiens » .
        المخاريقيون سماسرة النضال
        لقد صدق من قال « نقابة المخاريقيون ولدت ميتة لأنها نقابة الانتهازيين الوصوليين

    • nabil

      300 dh par personne pour le transport pour chaque présent au congrès sans oublier l’hôtel et la nourriture, financer par les adhésions à l’UMT des travailleurs et des employés.
      c’est écoeurant!!!
      malgré tous cela, un peu plus de 100 personnes de la conservation qui étaient présents, les autres ce sont les بلطجية مخاريق pour que l’assemblé parait satisfaisante devant la Télé et quelle Télé : pas CNN, BBC, ou FRance 24, ou ALjazeera mais belle et bien RTM.
      uniquement oujda, berkane, nador, ouarzazate, tiznite, sala Aljadida, 3 personnes de la grande région de casa, quelques personnes de rabat.
      حضر البعيدون لغرض في نفس قارون وغاب القريبون لغياب المصداقية والنزاهة
      depuis quand le « Nidal » est couvert par la Télé RTM?, ci ce n’est pour commercialiser une image de Mounadil alors que le but ultime est l’intérêt personnel des arrivistes « Moukharikiens » .
      المخاريقيون سماسرة النضال
      لقد صدق من قال « نقابة المخاريقيون ولدت ميتة لأنها نقابة الانتهازيين الوصوليين

    • nabil

      300 dh par personne pour le transport pour chaque présent au congrès sans oublier l’hôtel et la nourriture, financer par les adhésions à l’UMT des travailleurs et des employés.
      c’est écoeurant!!!

      Malgré tous cela, un peu plus de 100 personnes de la conservation qui étaient présents, les autres ce sont les بلطجية مخاريق pour que l’assemblé parait satisfaisante devant la Télé et quelle Télé : pas CNN, BBC, ou FRance 24, ou ALjazeera mais belle et bien RTM.

      Uniquement oujda, berkane, nador, ouarzazate, tiznite, sala Aljadida, 3 personnes de la grande région de casa, quelques personnes de rabat.
      حضر البعيدون لغرض في نفس قارون وغاب القريبون لغياب المصداقية والنزاهة

      Depuis quand le « Nidal » est couvert par la Télé RTM?, ci ce n’est pour commercialiser une image de Mounadil alors que le but ultime est l’intérêt personnel des arrivistes « Moukharikiens » .

      المخاريقيون سماسرة النضال

      لقد صدق من قال « نقابة المخاريقيون ولدت ميتة لأنها نقابة الانتهازيين الوصوليين

  9. fatiha

    quelle joie de se voir à la télé !!!
    quelle joie de voir Si « Moukharik » et de l’entendre parler
    quelle joie de s’asseoir derrière Si « Moukharik »
    Une assemblé de joie ultime!!!

  10. nabilrayour

    hier tu etais avec nous et jamais la rtm ne viens assister a un congre de l’ancfcc et tu etais plus democratique dans tes demandes ???????????? que ce c ‘est il passe mrs les militants es vraiment vous avez besoin de faire tous ça pour former ce maudiste bureau
    vous etes comme des fous qui frappent leur visages sans ce rendre compte

  11. rachid

    Uniquement oujda, berkane, nador, ouarzazate, tiznite, sala Aljadida, 3 personnes de la grande région de casa, quelques personnes de rabat.
    حضر البعيدون لغرض في نفس قارون وغاب القريبون لغياب المصداقية والنزاهة
    300 dh par personne uniquement pour le transport pour chaque présent au congrès sans oublier l’hôtel et la nourriture, financer entièrement par les adhésions à l’UMT des travailleurs et des employés.
    c’est écoeurant!!!
    Qui as eu la charge de gérer le budget de l’assemblée ?
    malgré tous cela, un peu plus de 100 personnes de la conservation qui étaient présents, les autres ce sont les بلطجية مخاريق pour que l’assemblé parait satisfaisante devant la Télé et quelle Télé : pas CNN, BBC, ou FRance 24, ou ALjazeera mais belle et bien RTM.
    depuis quand le « Nidal » est couvert par la Télé RTM?, ci ce n’est pour commercialiser une image de Mounadil alors que le but ultime est l’intérêt personnel des arrivistes « Moukharikiens » .
    Rapplez-vous 130 personnes étaient présent lors de l’assemblé du 14/10/2014 par leurs propres moyens ; étaient présents des مناضلين d’Alhoceima et Taroudant !!!
    المخاريقيون سماسرة النضال
    لقد صدق من قال « نقابة المخاريقيون ولدت ميتة لأنها نقابة الانتهازيين الوصوليين

  12. hamid

    Uniquement oujda, berkane, nador, ouarzazate, tiznite, sala Aljadida, 3 personnes de la grande région de casa, quelques personnes de rabat.
    حضر البعيدون لغرض في نفس قارون وغاب القريبون لغياب المصداقية والنزاهة
    300 dh par personne uniquement pour le transport pour chaque présent au congrès sans oublier l’hôtel et la nourriture, financer entièrement par les adhésions à l’UMT des travailleurs et des employés.
    c’est écœurant!!!
    Qui as eu la charge de gérer le budget de l’assemblée ?
    malgré tous cela, un peu plus de 100 personnes de la conservation qui étaient présents, les autres ce sont les بلطجية مخاريق pour que l’assemblé parait satisfaisante devant la Télé et quelle Télé : pas CNN, BBC, ou FRance 24, ou ALjazeera mais belle et bien RTM.
    depuis quand le « Nidal » est couvert par la Télé RTM?, ci ce n’est pour commercialiser une image de Mounadil alors que le but ultime est l’intérêt personnel des arrivistes « Moukharikiens » .
    Rappelez-vous 130 personnes étaient présent lors de l’assemblé du 14/10/2014 par leurs propres moyens ; étaient présents des مناضلين d’Alhoceima et Taroudant !!!
    المخاريقيون سماسرة النضال
    لقد صدق من قال « نقابة المخاريقيون ولدت ميتة لأنها نقابة الانتهازيين الوصوليين

  13. nabilrayour

    wassmate aare fi hake almounadiline vous avez donner a moukharike un cadeaux sur un plateau en or ? bravo mrs les militants aprés sa je pense que vous avez gagner ? les perdants ces tous les employer de l’ancfcc qui ont assister à ce minable congre
    mais ne vous en faite pas on vous a vu à la télé et derrière moukharike
    bravo bravo et aussi à la télé avec un rapport nulle

  14. chakib

    Uniquement oujda, berkane, nador, ouarzazate, tiznite, sala Aljadida, 3 personnes de la grande région de casa, quelques personnes de rabat.
    حضر البعيدون لغرض في نفس قارون وغاب القريبون لغياب المصداقية والنزاهة
    300 dh par personne uniquement pour le transport pour chaque présent au congrès sans oublier l’hôtel et la nourriture, financer entièrement par les adhésions à l’UMT des travailleurs et des employés.
    c’est écœurant!!!
    Qui as eu la charge de gérer le budget de l’assemblée ?
    malgré tous cela, un peu plus de 100 personnes de la conservation qui étaient présents, les autres ce sont les بلطجية مخاريق pour que l’assemblé parait satisfaisante devant la Télé et quelle Télé : pas CNN, BBC, ou FRance 24, ou ALjazeera mais belle et bien RTM.
    depuis quand le « Nidal » est couvert par la Télé RTM?, ci ce n’est pour commercialiser une image de Mounadil alors que le but ultime est l’intérêt personnel des arrivistes « Moukharikiens » .
    Rappelez-vous 130 personnes étaient présent lors de l’assemblé du 14/10/2014 par leurs propres moyens ; étaient présents des مناضلين d’Alhoceima et Taroudant !!!
    المخاريقيون سماسرة النضال
    لقد صدق من قال « نقابة المخاريقيون ولدت ميتة لأنها نقابة الانتهازيين الوصوليين

  15. مخرج

    depuis quand le « النضال » est couvert par la Télé RTM?, ci ce n’est pour commercialiser une image de مناضل alors que le but ultime est l’intérêt personnel des arrivistes « Moukharikiens » .

  16. عبد الحق

    300 dh par personne uniquement pour le transport pour chaque présent au congrès sans oublier l’hôtel et la nourriture, financé entièrement par les adhésions à l’UMT des travailleurs et des employés.
    c’est écœurant!!!
    Qui as eu la charge de gérer le budget de l’assemblée ?
    malgré tous cela, un peu plus de 100 personnes de la conservation qui étaient présents, les autres ce sont les بلطجية مخاريق pour que l’assemblé parait satisfaisante devant la Télé et quelle Télé : pas CNN, BBC, France 24, ou ALjazeera mais belle et bien RTM.
    Rapplez-vous 130 personnes étaient présent par leurs propres moyens lors de l’assemblé du 14/10/2014 de la voie démocratique au sein de l’UMT ; étaient présents des مناضلين d’Alhoceima et Taroudant !!!

  17. عبد الحق

    المخاريقيون سماسرة النضال
    لقد صدق من قال « نقابة المخاريقيون ولدت ميتة لأنها نقابة الانتهازيين الوصوليين

  18. mounir

    Maintenant, après avoir vu RTM, je suis sûr que le mouvement des séparatistes au sein de l’UMT et l’assemblée du 08/11/2014 sont pour affaiblir le syndicat au détriment des intérêts personnels des séparatistes

    • nabilrayour

      le pauvre khaldi il mérite d etre le secretaire generale mais golbouhe maskine ???? meme à la tele on les a vu derrier moukharike et derrier fatima ait ider le pauvre il a beaucoup travailler

  19. ibtissam

    Uniquement oujda, berkane, nador, ouarzazate, tiznite, sala Aljadida, layoune , 3 personnes de la grande région de casa, quelques personnes de rabat.
    حضر البعيدون لغرض في نفس قارون وغاب القريبون لغياب المصداقية والنزاهة
    300 dh par personne uniquement pour le transport pour chaque présent au congrès sans oublier l’hôtel et la nourriture (3000 dhs pour Layoune !!!), financé entièrement par les adhésions à l’UMT des travailleurs et des employés.
    c’est écœurant!!!
    Qui a eu la charge de gérer le budget de l’assemblée ?
    malgré tous cela, un peu plus de 100 personnes de la conservation qui étaient présents, les autres ce sont les بلطجية مخاريق pour que l’assemblé parait satisfaisante devant la Télé (pas plus de 150 personnes en totalité) et quelle Télé : pas CNN, BBC, France 24, ou ALjazeera mais belle et bien RTM.
    Rapplez-vous 130 personnes étaient présent par leurs propres moyens lors de l’assemblé du 14/10/2014 de la voie démocratique au sein de l’UMT ; étaient présents des مناضلين d’Alhoceima et Taroudant !!!

  20. UMT et rien d'autre

    mounir ,nabilrayour et les autres (ou peut etre la seule et meme personne)
    le syndicat est umteiste et non mokahrikien..et supposons meme que c’est le cas, c’est beaucoup mieux que d’etre un syndicat nahjawi marxiste léninste a la bosse du parti qui cherche avant tout un interet politique que syndical.
    je vous invite a lire le site internet du parti annahj et leurs
    communiqués qui ne parlent que de créer des nouveaux syndicats en scission de l’UMT, la CDT ..et de manipuler les masses ouvrieres avec leur idéologie.
    voici le lien et bonne lecture: http://www.annahjaddimocrati.org/index.php/AR/2013-09-23-22-10-19/12-kitaba/3415-19-2
    un extrait du communiqué de 2014:

    النهج الديمقراطي
    الكتابة الوطنية
    بيان بمناسبة الذكرى 19
    لتأسيس النهج الديمقراطي
    ……

    فسيرورة بناء التنظيم السياسي المستقل للطبقة العاملة وعموم الكادحين تتطلب القيام بمجهودات جبارة لربط الماركسية بواقعهم الملموس من خلال الانصهار وسطهم وبوصفه (أي هدا الربط) الوسيلة لكي تنصهر طلائعهم وسط النهج الديمقراطي وتضطلع، بشكل أساسي، في بناء وقيادة التنظيم السياسي المستقل للطبقة العاملة وعموم الكادحين. كما تقتضي توحيد الماركسيين واغناء الفكر الماركسي

    ………….

    وفي هذا الإطار يجب التركيز على الأولويات التالية:

    – تصحيح أوضاع الحركة النقابية من خلال دعم التوجه الديمقراطي في الاتحاد المغربي للشغل وبناء توجه ديمقراطي وسط الكنفدرالية الديمقراطية للشغل والنضال المستميت من اجل الوحدة النضالية في أفق الوحدة النقابية للطبقة العاملة.

    • mounadel

      لرسالة مفتوحة من محمد هاكش إلى موخاريق
      http://www.ahewar.org

    • hamid

      Uniquement oujda, berkane, nador, ouarzazate, tiznite, sala Aljadida, 3 personnes de la grande région de casa, quelques personnes de rabat.
      حضر البعيدون وغاب القريبون لغياب المصداقية والنزاهة
      300 dh par personne uniquement pour le transport pour chaque présent au congrès sans oublier l’hôtel et la nourriture, financer entièrement par les adhésions à l’UMT des travailleurs et des employés.
      c’est écoeurant!!!
      Qui as eu la charge de gérer le budget de l’assemblée ?
      malgré tous cela, un peu moins de 120 personnes de la conservation qui étaient présents, les autres ce sont les بلطجية مخاريق (des marins adhérés à l’UMT) pour que l’assemblée parait satisfaisante devant la Télé, et quelle Télé : pas BBC ou ALjazeera mais belle et bien RTM.
      Rapplez-vous 130 personnes étaient présent lors de l’assemblé du 14/10/2014 par leurs propres moyens ; étaient présents des militants d’Alhoceima et Taroudant !!!

    • amine

      لا أحد ينتمي إلى النهج الديمقراطي حتى يعمل على جذب النقابة إلى هذا الحزب وكل من يدعي ذلك فهو كاذب ؛ كل ما في الأمر أن هناك وصوليون يريدون مقايضة مصالحهم الخاصة بمطالب الموظفين للوكالة فقاموا بالسطو على اجهزة النقابة بمباركة موخاريق ؛ هذا الأخير الذي ضاق درعا بمطالبته بالشفافية من قبل مناضلين في النقابة ، قد يكونوا من النهج الديمقراطي ولكن الأهم هو أين الشفافية في مالية نقابة إ م ش؟ عوض تقديم المحضر عن المالية في النقابة اختار مخاريق طرد المناضلين الديمقراطيين ، وقام شياطين الإنس أخرين على شيطنة المناضلين الديمقراطيين ؛ ومن ذلك دريعة جذب نقابة الوكالة إلى النهج الديمقراطي؛ فهو من عمل شياطين الإنس
      وهل سوف يطالب الموخاريقيون في الوكالة ممن زكاهم بالشفافية ؟ أم سيسكتون عن الحق كالشيطان الأخرس؟
      لا أضنهم سيطالبون بالشفافية في مالية نقابة إ م ش لأنهم مشغولون بالمناصب في الأعمال الإجتماعية، وعندما يتم اختيار المكتب سيغرقون في سبات عميق
      ما بني على باطل فهو باطل٠

      • molahid UMT

        الكذب لا يفيد شيئا فهو لا يخدع إلا مرة واحدة

        أيها المنتمون لحزب الرهج ما لكم تتبرأون من حزبكم ؟
        أليست النقابة الجديدة المسماة التوجه والتي رفض السلطات ملفها نهجاوية بامتياز ؟
        من هم أمين عبد الحميد و غاميري و إدريسي و هكاش و هندوف و طافح؟
        أليسوا قياديين في حزب الرهج؟
        لقد كذبتم على المناضلين مدعين تدبير الصمود داخل الاتحاد المغربي للشغل
        و الحقيقة التي كانت بادية للمطلعين هي أنكم كنتم تدبرون
        الانشقاق مستغلين وسائل وممتلكات الاتحاد المغربي للشغل

        تتكلمون عن الشفافية والديموقراطية ؟ يا للعجب ؟
        طبقوها أولا في جامعتكم و حزبكم قبل أن تطالبوا بها
        الآخرين أم هي ليست إلا شعارات توظفونها للدعاية لحزبكم المكروه

        هل سيطالب النهجاويون رفاقهم الذين يدعمونهم في الجامعة بالشفافية ؟
        أم سيسكتون عن الحق كالشيطان الأخرس؟
        لقد سكت طافح عن الفساد داخل الجامعة
        و كان ممن أقبروا النقاش بين مجموعة من المناضلين من أجل
        المطالبة بالتحقيق في مالية الجامعة
        خصوصا مالية مؤتمرها الأخير
        و كان يسمح لنفسه فقط أن يكيل السباب
        والنعوت القدحية في حق الهاكاش والغامري وكان يتهمهم بالفساد والبيروقراطية
        , لكن دون أن يصل الأمر للمطالبة بالحساب
        والدليل هو انه لم يكن يذهب لاجتماعاتها إلا ناذرا,

        لا أظنه سيطالب بالشفافية في مالية الجامعة لأنه مشغول معهم بتكوين نقابة الحزب الجديدة
        و يطمع في المنصب للمرة الثانية للاستفادة القصوى من الأعمال الإجتماعية،

        دع الكاذب يقص عليك أكاذيبه إلى أن يقول الصدق

  21. mouhcine

    300 dh par personne uniquement pour le transport pour chaque présent au congrès sans oublier l’hôtel et la nourriture, financé entièrement par les adhésions à l’UMT des travailleurs et des employés.
    c’est écœurant!!!
    Qui as eu la charge, parmi les moukharikiens, de gérer le budget de l’assemblée ?
    malgré tous cela, tout au plus de 120 personnes de la conservation qui étaient présents, les autres ce sont les comparses de moukharik pour que l’assemblé parait satisfaisante devant la Télé et quelle Télé : RTM
    Dans leur communiqueé les moukharikiens parlent de 350 présents, mais à la télé ce chiffre paraît absurde.
    Rapplez-vous 130 personnes étaient présent par leurs propres moyens lors de l’assemblé du 14/10/2014 de la voie démocratique du syndicat de l’ANCFCC ; étaient présents des militants d’Alhoceima et Taroudant !!!

    • anti-intihaziya

      mohcine = hbbazi = kedab qui veux mutation c’est pour ça il est maintenant a coté de tafah .
      syndicat = mutation
      apres il va disparaitre dans la nature.
      intihazi pur. c’est écœurant!!!

  22. NAZAHA-CHAFAFIA

    هرمنا من أجل هذه اللحظة التاريخية.
    سئمنا من نقابات البيع والشراء
    سئمنا من النقابات الخبزية
    سئمنا من نقابات « االصمصرة بالملفات الخبزية »
    سئمنا من نقابات التعليمات
    سئمنا من نقابات الديماغوجية والضحك على المستخدمين
    سئمنا من نقابات التحكم التي لا تتعدى في اعتبار المستخدمين ذروعا واقية
    فهل هذه بداية القطع مع كل ما ذكرناه, أم هي تكتيك للرجوع إلى عادة حليمة؟

    http://www.hespress.com/permalink/246012.html

    نقابة تطالب بتحقيق في صفقاتِ المحافظة العقارية
    هسبريس – محمد الراجي
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 – 08:20
    طالبت النقابة الوطنية للمحافظة العقارية، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، في البيان الختامي الصادر عن مؤتمرها الوطني السادس، بفتح تحقيق في « الفساد والرشوة المتفشيين داخل الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية في ما يتعلق بالملفات الكبرى، وملفات الصفقات العمومية المشبوهة »، وفق تعبير البيان الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه.

    إلى ذلك، طالبَت النقابة الوطنية للمحافظة العقارية بتحسين ظروف عمل مستخدمي الوكالة، واعتماد الكفاءة والنزاهة، وبإقرار المساواة بين الرجل والمرأة في تقلد مناصب المسؤولية بالقطاعات العمومية وبالوكالة خصوصا، « حيث تعتبر نسبة تمثيلية النساء بها الأضعف وطنيا على الرغم من الكفاءات
    العالية التي تزخر بها »، حسب ما جاء في البيان

  23. NAZAHA-CHAFAFIA

    نقابة تطالب بتحقيق في صفقاتِ المحافظة العقارية
    هسبريس – محمد الراجي
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 – 08:20
    طالبت النقابة الوطنية للمحافظة العقارية، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، في البيان الختامي الصادر عن مؤتمرها الوطني السادس، بفتح تحقيق في « الفساد والرشوة المتفشيين داخل الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية في ما يتعلق بالملفات الكبرى، وملفات الصفقات العمومية المشبوهة »، وفق تعبير البيان الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه.

    إلى ذلك، طالبَت النقابة الوطنية للمحافظة العقارية بتحسين ظروف عمل مستخدمي الوكالة، واعتماد الكفاءة والنزاهة، وبإقرار المساواة بين الرجل والمرأة في تقلد مناصب المسؤولية بالقطاعات العمومية وبالوكالة خصوصا، « حيث تعتبر نسبة تمثيلية النساء بها الأضعف وطنيا على الرغم من الكفاءات العالية التي تزخر بها »، حسب ما جاء في البيان

  24. UMT et rien d'autre

    Amine, (que je pense que t’es la meme et seule personne qui écrit avec plusieurs pseudos)
    je te rappele que hakech le sg de la federation du secteur agricole est du parti de nahj,
    et handouf sg de l union du syndicat des fonctionnaires est de nahj aussi,
    drissi sg du syndicat de l’éducation est de nahj,
    said chaoui sg des collectivités locales de nahj,
    le sg du syndicat des eaux et forets de nahj,
    tafeh ex sg du syndicat de la conservation est de nahj,
    khadija ghamiri de nahj, abdelhamid amine de nahj…w zid w zid..
    tu vas remarquer que toutes ces personnes sont des secretaires generaux de ces syndicats…leur parti de nahj leur a ordonné de creer un nouveau syndicat en siscion de l UMT et la CDTce qu ils ont appelé (attawjouh democrati) ..et manipuler les masses ouvrieres par l’ideologie marxiste leniniste et les faire integrer au parti…c’est ecrit noir sur blanc dans leur communiqué a l’occasion du 19 eme anniversaire de la creation du parti…
    bonne reception monsieur amine. et merci tu me permets avec tes interventions d expliquer aux gens ta manoeuvre ^^
    je te recopie leur communiqué

    النهج الديمقراطي
    الكتابة الوطنية
    بيان بمناسبة الذكرى 19
    لتأسيس النهج الديمقراطي
    ……

    فسيرورة بناء التنظيم السياسي المستقل للطبقة العاملة وعموم الكادحين تتطلب القيام بمجهودات جبارة لربط الماركسية بواقعهم الملموس من خلال الانصهار وسطهم وبوصفه (أي هدا الربط) الوسيلة لكي تنصهر طلائعهم وسط النهج الديمقراطي وتضطلع، بشكل أساسي، في بناء وقيادة التنظيم السياسي المستقل للطبقة العاملة وعموم الكادحين. كما تقتضي توحيد الماركسيين واغناء الفكر الماركسي

    ………….

    وفي هذا الإطار يجب التركيز على الأولويات التالية:

    – تصحيح أوضاع الحركة النقابية من خلال دعم التوجه الديمقراطي في الاتحاد المغربي للشغل وبناء توجه ديمقراطي وسط الكنفدرالية الديمقراطية للشغل والنضال المستميت من اجل الوحدة النضالية في أفق الوحدة النقابية للطبقة العاملة.

  25. maliko

    qu il est le probleme mr d etre avec nahje il te pose un grave probleme?? on est fier d etre avec nahje c ‘est une partie autouriser par le gouvernement ?????????? je pense que tu ne connais meme pas l hisoire de cette partie pour nous c ‘est les gens praves et qui ont des principes qu on dois suivrent pour neguociers nous droits

  26. UMT et rien d'autre

    maliko bonsoir,
    pour te répondre, je n’ai aucun probleme avec nahj. c’est un parti comme les autres…sauf que nous on est un syndicat affilié a l’UMT …Parmi les principes de l’UMT est l’indépendance vis a vis des partis politiques et le patronnat…
    je te donne l’exemple du syndicat de justice et developpement(al 3adala wa tanmia ) l’Untm. ce syndicat n’a pas participé a la greve generale du 29 octobre parceque le gouvernement est du meme camp. C’est pour ca qu’on veut pas un syndicat affilié a un parti politique.
    ET c’est deja arrivé avec le syndicat UGTM affilié au parti l’istiqlal. et la FDT d al itihad al ichtiraki usfp. quand le parti est au gouvernement, leur syndicat ne peuvent ni faire une greve ni rien du tout..
    al jame3a dial al al filaha est entrain de creer un nouveau syndicat avec le commandement de amine, ghamiri, drissi..
    Nous on a dit non ..on veut rester a lUMT pour preserver notre independance, mais cela n’empeche pas leurs membres d’etre affiliés a des partis, sauf que quand ils sont dans le cadre du syndicat, ils doivent oter leur casquete partisane..
    voila, j’espere que j’ai bien expliquer notre position…mes salutations

  27. UMT et rien d'autre

    pirate et j’en suis fier..
    pirate mais disposant du libre arbitre. je ne me laisse pas manipuler par une ideologie partisane prenant une couverture soit disant syndicale..
    a bon entendeur!

  28. بيـــان حقيقـــة

    الاتحاد المغربي للشغل
    الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي
    النقابة الوطنية للمحافظة العقاريـــة

    بيـــان حقيقـــة
    ما يسمى مؤتمر 8 نونبر هو عبارة عن
    لقـــاء زواج كاثوليكــي
    بين المفســدين البيروقراطييــن وبين القراصنــة الانتهازييــن

    انعقد يوم السبت 8 نونبر 2014 بالدار البيضاء ما يسمى المؤتمر السادس للنقابة الوطنية للمحافظة العقارية. وبعيدا عن أجواء البهرجة الإعلامية والدعاية الفلكلورية فإن هذا  » المؤتمر  » يبقى فاقدا للشرعية وللقانونية وللمقاييس الديموقراطية التي يجب أن تتوفر فيه :

    فمن الناحية القانونية والشرعية
    1) إن تشكيل اللجنة التحضيرية للمؤتمر وتحديد تاريخ انعقاده تم في اجتماع غير مكتمل النصاب مما يجعل هذان القراران باطلين، وبذلك يكون مؤتمرهم غير شرعي وغير قانوني.
    2) عدم حضور أغلبية أعضاء المكتب الوطني واللجنة الإدارية للنقابة الوطنية بمن فيهم الكاتب العام وأمين المال للنقابة الوطنية.
    3) التقرير الأدبي يجب أن تصادق عليه اللجنة الإدارية قبل المؤتمر وأن تتم تلاوته من طرف الكاتب العام للنقابة الوطنية، وهذان الأمران تم تجاهلهما.
    4) التقرير المالي يجب أن تصادق عليه اللجنة الإدارية قبل المؤتمر وأن تتم تلاوته من طرف أمين المال للنقابة الوطنية، إلا أن مؤتمرهم خلا كليا من تقديم التقرير المالي حسب بلاغهم.
    5) المؤتمر يجب أن ينعقد تحت إشراف الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي انسجاما مع مقتضيات القانون الأساسي ولا يمكن تجاوزها إلا بعد تعديل مقتضياته في مؤتمر، وهذا لم يتم احترامه.
    لذلك فإن هذا المؤتمر يعتبر محاولة قرصنة ( Piratage ) للنقابة الوطنية ولتاريخها ولإرثها النضالي من طرف أقلية (هم في الواقع قراصنة انتهازيون تحالفوا مع البيروقراطية الفاسدة داخل قيادة الاتحاد المغربي للشغل).

    ومن ناحية المقاييس الديموقراطية للمؤتمر
    ** أغلب الحاضرين لمؤتمرهم غير منخرطين في النقابة الوطنية ولا يتوفرون على بطائق الانخراط، وهو شرط ضروري للمشاركة في المؤتمر
    ** مقياس التوزيع الجغرافي غابت عن المؤتمر : فالحضور من مدينة الدار البيضاء كان ضعيفا جدا رغم انعقاد المؤتمر بهذه المدينة (حوالي 10 أشخاص من بين 1000 مستخدم)؛ كما أن الحضور من المديريات المركزية كان ضئيلا جدا أو منعدما رغم ما تزخر به هذه المديريات من طاقات كماً وكيفاً. بينما تم إنزال كثيف من 3 مصالح خارجية رغم صغر حجمها.
    ** الحضور لم يتجاوز 140 مشاركا رغم الإغراءات المادية من مبيت وأكل وشرب وتعويضات ومحفظات… وغيرها بالإضافة إلى غياب تمثيلية عدد كبير من المناطق.
    ** تعيين أعضاء المكتب الوطني قبل انعقاد المؤتمر وتقديم اللائحة للسيد موخاريق الذي نصحهم بالتمهل حتى يتم عرضها على المؤتمر، وهو ما يعتبر خرقـــا سافـــرا لقواعـــد الديموقرطيـــة ولسيادة المؤتمر (المؤتمر سيد نفسه ؟!) واستهانة بالرأي الحر للحاضرين للمؤتمر ولقناعاتهم في اختيار المرشحين.
    ** نشر لائحة ما يسمى المكتب التنفيذي المعين من طرف هؤلاء القراصنة على صفحات التواصل الاجتماعي تتكــون فقط من 12 شخصا، وذلك بعد انتهاء أشغال مؤتمرهم. لكن في اليوم التالي تم نشر لائحة انضاف إليها قرصانا جديدا وأصبحت تشتمل على 13 عضوا (؟؟ !!). وهذا يعتبر استخفافاً بذكاء هؤلاء الحاضرين للمؤتمر.
    ** المقررات والتوصيات والبيانات الصادرة عن مؤتمرهم كانت حقاً بئيسة وضعيفة ولم تأت بأي قيمة مضافة ولا ترقى إلى الوزن النضالي والفكري والتاريخي الذي تمثله النقابة الوطنية.

    أما ما يتعلق بالبيان الصادر عن مؤتمرهم اللاشرعي واللاقانوني، فإن هؤلاء القراصنة تعرضوا لبعض القضايا التي تستوجب التوضيح :
    1) البيان لا يتضمن إسم الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي وبالتالي فإن مؤتمرهم لا يعتبر استمراراً للنقابة الوطنية التي ينص قانونها الأساسي الموضوع لدى السلطات على اندماج النقابة في الجامعة وحصلت بموجب هذا القانون على وصل الإيداع. فهم إذاً بصدد خلق نقابة جديدة ومؤتمرهم ليس مؤتمرا سادساً بل مؤتمراً تأسيسياً.
    2) شعار مؤتمرهم يدعو إلى عمل نقابي وحدوي ديموقراطي … بينما هو في الواقع مؤتمراً تقسيمياً وغابت عنه جميع مقاييس الديموقراطية
    3) الطلب الذي جاء به مؤتمرهم حول الفساد بالوكالة وفتح تحقيق فيما يتعلق بالصفقات العمومية يتناقض مع ارتمائهم في أحضان الفساد الذي يمثله الخط البيروقراطي داخل الاتحاد المغربي للشغل. فأولى بهؤلاء القراصنة أن يطالبوا قيادة الاتحاد المغربي للشغل بفتح تحقيق حول أموال الاتحاد المنهوبة وممتلكاته المفوتة لأبناء وأفراد قيادته والاغتناء الفاحش وغير المشروع لرموز هذه القيادة. فالفضائح كثيرة وآخرها اعتقال أحد رموز هذه القيادة يوم 29 أكتوبر 2014 نتيجة مسؤوليته عن الفساد داخل التعاضدية العامة للتربية الوطنية.
    4) يحتجون هؤلاء القراصنة على تدهور طروف العمل بالوكالة ويذرفون دموع التماسيح على جمود أوضاع المستخدمين بالوكالة … ألا يعلم هؤلاء المنشقين أنهم بأفعالهم هذه أضعفوا النقابة الوطنية وحرموا المستخدمات والمستخدمين من الوسيلة الوحيدة التي كانت بحوزتهم للدفاع عن حقوقهم ومكتسباتهم ؟

    إن الكتابة التنفيذية للنقابة الوطنية للمحافظة العقارية التابعة للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي (الاتحاد المغربي للشغل) تعلن عن المواقف التالية :

    ** إن النقابة الوطنية لا زالت قائمة الذات بجميع أجهزتها الشرعية ووصل إيداعها الناتج عن المؤتمر الخامس وكاتبها العام السيد طافح بنعاشر، وستستمر في أداء واجبها النضالي إلى أن ينعقد المؤتمر الوطني السادس يوم 31 يناير 2015 ويقرر ما يراه مناسباً.

    ** تندد بمحاولات التقسيم والقرصنة للنقابة الوطنية وإضعافها لأغراض انتهازية لا تخدم مصالح المستخدمات والمستخدمين المشروعة.

    ** تحيي عالياً جميع المستخدمات والمستخدمين الذين لم ينفع معهم التغليط ولم ينساقوا وراء المصالح الأنانية والعلاقات الزبونية وواجهوا عملية التقسيم بمقاطعة أشغال المؤتمر اللاشرعي واللاقانوني وعبروا عن تضامنهم مع الأجهزة الشرعية ومع القيادة المنبثقة عن المؤتمر الخامس وتصدوا للمؤامرة الدنيئة التي تمت بتواطؤ مع القيادة البيروقرطية الفاسدة للاتحاد المغربي للشغل.

    ** تدعو جميع المستخدمات والمستخدمين إلى الاستمرار في الوحدة والتضامن داخل النقابة الوطنية بأجهزتها الشرعية وقيادتها المنتخبة في المؤتمر الخامس والتصدي لكل محاولات التفرقة والتغليط وللمؤامرة التي يحيكها القراصنة وأولياء نعمتهم البيروقراطيون الفاسدون.
    الرباط 11-11-2014
    الكتابـــة التنفيذيــة

  29. الفساد في الإتحاد المغربي للشغل

    • Almaghfira

      غفر الله لك يا سيد غفرون. اللهم لا تكتبنا مع المتملقين المنافقين، ولا تجعل المناصب والوعود محركنا ووقود قوتنا.

      • الناصح

        نصيحة ؛ لا يجوز التهكم أوالإستهتار أو القدح أوالسب في الدعاء
        ويمكنك نشر ما تراه صوابا في نضرك

  30. jame3a infessaliya

    يتأكد بالملموس يوما بعد يوم أن طافح ورفاقه بالجامعة سائرون إلى تأسيس نقابة جديدة وذلك من خلال شتمهم وسبهم للاتحاد المغربي للشغل في بلاغاتهم الأخيرة…
    سيبقى الاتحاد اكبر منظمة نقابية بالمغرب شامخا بالتفاف جميع الطبقة العمالية حوله رغم محاولات المرتزقة الجامعيين بتقسيمه..
    عاش الاتحاد المغربي للشغل..
    عاشت النقابة الوطنية للمحافظة العقارية..
    تحية نضالية للمكتب الجديد وعلى رأسهم الاخ الكاتب العام محمد الملاخ

  31. رشيد نيني هاما كلنا ليكم 1/2

    يوثر أحد المطلعين الجيدين على الشأن السياسي بالمغرب تشبيه ما يقع في الحقل السياسي المغربي بما يقع في الحمام البلدي، فأن تكون زعيما نقابيا أو حزبيا بالمغرب، هو أن تكون كالذي يدخل إلى «السخون» ويتكسل ويحيط نفسه بـ«السطولا»، ومن الطبيعي أن يضع في كل «سطل» ما يحتاجه من مياه، فيها الدافئ الفاتر، والبارد والساخن الحار، بحسب ما تشتهيه نفسه أو بحسب ما تفرضه حالة «الوسخ» في جسده. لذلك من الطبيعي أن يتخلى عن «سطل» من هذه «السطولا» عندما لا تبقى الحاجة إليه قائمة.
    هذه الصورة اللاذعة لا مبالغة فيها في تصوير حقيقة مشهدنا الحزبي والنقابي، وخاصة مشهد العلاقات التنظيمية داخل كل نقابة وحزب، حيث الولاء المطلق والأعمى للزعيم هو المعيار الوحيد والأوحد لشبكة العلاقات فيه.
    وبالعودة لصورة الحمام البلدي، فإن «السطولا» التي يتم الاعتماد عليها في الحمامات التقليدية هي من نوع «الدلو»، أي «السطولا» التي يمكن وضعها «بلا تقرقيب»، فبهذا يضمن الزعيم أن يمدد رجليه كما يشاء وفي أي اتجاه شاء، وأن ينهي «تحميمته» في أي وقت شاء، أو إلى أن يتذكره ملك الموت، فيحوله «السطولا» المحيطون به، إلى قائد وملهم، يضعون صوره في المقرات ويحملونها في المظاهرات. ببساطة لأنه وحده الزعيم، وهم يرضون بأن يبقوا أبد الدهر مجرد «سطولا الحمام» لا «يقرقبونها تقرقيبا».
    هذه الصورة تختصر العلاقات التنظيمية وكذا كل الصراعات حول الزعامات، كما تختصر الطريقة التي يتم بها تدبير الملفات التي يتورط فيها «سطل» من «السطولا»، إذ أن الزعيم «المجبد رجليه» هو في حاجة لكل سطل منهم، فشعوره بالقيادة وبالمِلكية لحيز داخل غرفة «السخون» في الحمام متوقفة على بقاء كل «السطولا» المحيطين به رهن إشارته، لكن عندما يحتاج أحدهم سيفرغه ويلقي به.
    ولنأخذ مثال ملف تعاضدية وزارة التربية الوطنية كنموذج لنظرية «السطولا» هذه، فكما سبقت لنا الإشارة قبل أشهر، فإن كل حديث عن هذه التعاضدية هو حديث بالضرورة عن نقابة موخاريق، وهذه حقيقة ترسخت لعقود منذ الراحل بن الصديق، لذلك فعندما خلفه موخاريق في منصب الأمانة العامة للنقابة، فإنه في الحقيقة ورث قطاعات تحتكرها النقابة بشكل مطلق، ومن ضمنها هذه التعاضدية، وكل نقابة حاولت طوال العقود الماضية منافسته في ملكيته لهذه القطاعات يكون مصيرها هو «التشرميل»، بكل ما تحمل الكلمة من عنف، لكون كلا الزعيمين يعتبر كل نقاش حول التعاضدية هو شأن داخلي محض، حيث يتم تعيين رئيس التعاضدية والمجلس الإداري وفقا لمبدأ وحيد وهو الإخلاص للزعيم أولا وللنقابة ثانيا، أما باقي الشروط مثل النزاهة والجدارة فهي مجرد تفاصيل، ببساطة لأن كل رئيس وكل عضو لا يمكنه أن يقدم على فعل أو قول إلا إذا أذن له الزعيم بذلك.
    لذلك، ففي الوقت الذي كان فيه موخاريق في مكتبه يرد على اتصالات بعض المنابر الإعلامية التي تطلب تعليقه على نتائج الإضراب العام، جاءته اتصالات من نوع آخر من بعض «رفاق الدرب» القدامى، يطلبون منه نجدة رفيق دربه، وعضده في خلافة بن الصديق محمد غيور، لكون الشرطة القضائية قد ألقت عليه القبض من منزله، وانتزعته من فراش مرضه، والتهمة في ما جاء في تقرير لمفتشية وزارة المالية يعود لسنة 2002، وليس 2009 كما ورد في بعض التقارير الإعلامية، والذي يرصد اختلالات ترقى إلى مستوى الفساد شهدتها تعاضدية وزارة التربية الوطنية في العقود الثلاثة التي قضاها غيور على رأس هذه التعاضدية.
    لذلك قام الزعيم موخاريق بالواجب، وأجرى اتصالات لمحاولة إطلاق سراح الرفيق المريض إلى جانب ثلاثة كهول آخرين بكفالة، فعادوا ليناموا في أفرشتهم بدل أن يفترشوا الأرض في سجن عكاشة، واعتقد هؤلاء، ومعهم الزعيم، أن الأمر يتعلق بسحابة صيف عابرة وقد اجتازوها بسلام، لاسيما وأن للنقابة تجربة في فن المقايضة مع الحكومات المتعاقبة.
    ليعود موخاريق مرة أخرى إلى تصريحاته حول الإضراب العام، منتشيا بما يعتقد أنه نجاح باهر، ونظرا لكون الدعوة للإضراب كانت جماعية، ولم تكن حكرا على نقابته لوحدها، فقد سعى موخاريق إلى تمييز نقابته عن حشد النقابات المضربة، عندما أكد في تصريح له، أن نقابته وطنية جدا، بدليل أنها تجنبت قتل المغرب نهائيا، بدليل أنها أمرت بعدم إضراب نقابييها في «لاسامير»، وهي القلب الطاقي للمغرب، وهذا دليل حسب موخاريق على وطنية نقابته، ولم يفته بعد ذلك أن يهدد بإضراب عام وطني ليومين متتابعين.
    ولم يكد الرفيق ينهي انتشاءه بهذا التحليق الخطابي الحر، حتى جاءه الرد سريعا، وذلك بعد يومين فقط عن إطلاق سراح رفاقه السابقين، إذ تمت إعادة القبض عليهم، دون وجود فرصة للسراح المؤقت، وتم إيداعهم سجن عكاشة، ليبيت الرفاق أولى لياليهم في عنابر السجون بعد أن كانوا يستمتعون بخدمات غرف وأجنحة فنادق خمس نجوم طيلة العقود التي قضوها يفعلون ما يشاؤون في تعاضدية تشرف على صحة ثلث موظفي الدولة، أي رجال التعليم.
    أما تفاصيل الملف فتعود لسنة 2012، أي بعد مرور 13 سنة كاملة على صدور تقرير وزارة المالية، عندما تم الاستدعاء الأول لهذا المسؤول النقابي ليجيب عن أسئلة الشرطة القضائية، وحينها ما يزال رئيسا للتعاضدية، وعندما تأكد موخاريق من حتمية سقوط صاحبه، أمام قوة الحجج الموجهة ضده، تمت إقالته في يوليوز 2013 في اجتماع للمجلس الإداري عقد بمراكش، من مسؤولية رئاسة التعاضدية لصالح «مخلص» آخر هو معصيد، واختفى عن الأنظار لعل الناس «تنسى شوية». لكن وبعد مرور ما يناهز سنتين على ذلك، تم استدعاؤه من جديد، وهذه المرة تم إيداعه سجن عكاشة.
    أما تفاصيل التهم التي يوجهها تقرير مفتشية المالية لغيور وللتعاضدية عموما، فهي أن محمد غيور شغّل أخاه، الذي لا علاقة له بالتعاضدية، في منصب «مكلف بالتواصل»، مقابل مبلغ مالي قدره ثلاثة ملايين سنتيم وألفين وخمسمائة درهم، وكذا تشغيل ابنه بأجرة سمينة، مع أنه لا يحضر إلى مقر العمل، وتشغيل ابن أخيه في مكتب التعاضدية في القنيطرة.
    كما سجل تقرير المفتشية العامة للمالية، أن عمليات التوظيف داخل التعاضدية تخضع لمنطق «الزبونية والمحسوبية»، حيث تم توظيف ابنة رئيس فرع التعاضدية في سطات، وابنة رئيس فرع التعاضدية العامة للتربية الوطنية في أسفي، وابنة المحرر في التعاضدية، وابني محرر في التعاضدية، وابنة المحرر في التعاضدية، وابن رئيس فرع تطوان، وابنة رئيس مصلحة المشتريات، وابن رئيس فرع التعاضدية في أكادير، وابنة رئيس فرع التعاضدية في بني ملال، وابنة رئيس فرع التعاضدية في مكناس، وابن أخ محمد غيور، وابن محمد غيور، وابنة رئيس فرع التعاضدية في فاس، وزيد وزيد…
    وقد أكد تقرير المفتشية العامة للمالية، أن هؤلاء استفادوا من مناصب عمل في إطار يخلو من الشفافية .
    كما أشار التقرير أيضا إلى لجوء التعاضدية إلى القيام بتحويلات مالية لأشخاص لم يؤدوا أي خدمة للتعاضدية، ودون وجود أي سند قانوني لذلك، وكذا إصلاح معدات إلكترونية بأكثر من 34 ألف درهم، مع أن صفقة شراء تلك المعدات كانت تنطوي على مدة ضمان، وإصلاح معدات أخرى دون أي وثيقة تثبت ذلك، وصرف مبلغ لأحد المهندسين دون وجود عقد معه.
    التهم الموجهة لمحمد غيور، الرئيس السابق للتعاضدية والمتواجد الآن في سجن عكاشة، بناء على ما ورد في تقرير المفتشية العامة للمالية، هي الاستفادة من تعويض غير قانوني يصل إلى 4 ملايين سنتيم في الشهر، منذ سنة 1987 إلى تاريخ إعفائه سنة 2013، رغم أن الظهير الصادر في 1963 المنظم للتعاضد وكذا القانون المنظم للتعاضدية، يؤكد أن «العمل داخل التعاضديات تطوعي».
    كما يتهم غيور باختلالات تهم أزيد من مليارين وثلاثمائة وأربعين مليون سنتيم من مالية التعاضدية العامة للتربية الوطنية، وفي الخدمات الاجتماعية، وعلى رأسها الخدمات الصحية. سجل تقرير المفتشية العامة للمالية احتيال التعاضدية على المستفيدين من الخدمات الطبية، حيث يجبَر المرضى على أداء مبلغ 70 درهما، مع أن النظام الأساسي للتعاضدية لا يُلزم المنخرطين بأي مساهمة للاستفادة من العلاج، وسجل التقرير أن التعاضدية استطاعت أن تحصل من ذلك أزيد من 300 مليون سنتيم.
    وفي مجال الصفقات العمومية، اتهم تقرير المفتشية العامة للمالية محمد غيور بتفويت أغلب الصفقات التي تبرمها التعاضدية العامة للتربية الوطنية لـ«شركة واحدة للتوزيع» التي هي في ملك ابنه، دونما احترام لمدونة الصفقات العمومية. كما يتهم التقرير التعاضدية العامة للتربية الوطنية باتباع طريقة «Les marchés sur devis» لعقد الصفقات، وهي طريقة تمس بمبدأ المنافسة، لأنها تمر من دون أن يقدم المرشحون ملفاتهم التقنية للتنافس، إذ يتم اعتماد الطلب دون النظر إلى دفتر التحملات.
    والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو لماذا يحاول موخاريق دفع الرأي العام إلى الاعتقاد أن الفساد ذهب مع غيور؟
    ذلك ما سنحاول الإجابة عنه في عمود الغد بحول الله.

  32. رشيد نيني هاما كلنا ليكم 2/2

    لقد سبق لنا في هذا العمود أن نشرنا بالتفاصيل الدقيقة والمدعومة بالوثائق، مختلف أشكال الاختلالات التي شهدتها التعاضدية وما تزال إلى الآن، ووجهنا تحديا مزدوجا، لنقابة موخاريق من جهة، ودعوناها إلى أن تكشف للرأي العام ملفات التوظيف التي قامت بها التعاضدية في مرحلة ما بعد غيور والبالغة 160 عملية توظيف عشوائية، ليكتشف رجال التعليم، وهم المعني الأول بالملف، ثم الحكومة والقضاء، حجم الفساد في مسألة التوظيف، حيث ذكرنا أسماء لمسؤولين حاليين وسابقين، ما يزالون إلى حين متنعمين بالحرية، وظفوا أبناءهم وبناتهم بالتعاضدية.
    لذلك فقد جاء في التقرير أن من هؤلاء من يمتلك شهادة ومنهم من لم يحصل حتى على الباكلوريا ومع ذلك يحصل على الأجرة التي يحصل عليها ذوو السلم العاشر، وآخرون حاصلون على الإجازة في تخصصات بعيدة كل البعد عن قطاع الصحة مثلا، وهو قطاع خدماتي تقدمه التعاضدية لمنخرطيها، ولكنهم يشغلون مناصب لا علاقة لها بتخصصاتهم، وبأجور كبيرة.
    وكانت أغرب الحالات، هي حالة ابنة مسؤولة في التعاضدية، تقدمت للوظيفة بشهادة لم تحصل عليها بعد، وتم توظيفها على أساس ذلك، أي أنها ماتزال طالبة ماستر وقدمت في نهج سيرتها أنها حاصلة على الماستر وحصلت على الوظيفة بسهولة، لأن «ماماها فالعرس».
    بل كشفنا أيضا عن وجود أعضاء في المكتب المسير للتعاضدية، يتقاضون أجورا خيالية، مع أن العمل التعاضدي هو عمل تطوعي.
    وما كتبناه حول ملف التوظيف هو قليل جدا قياسا للواقع، إذ يكفي أن نضيف أنه إلى حدود الساعة، لا يخضع موظفو التعاضدية، والبالغ عددهم 1400 موظف، لأي نظام للوظيفة، فهم لا يخضعون لنظام الوظيفة العمومية، ولا لنظام العمل في القطاع الخاص، أي أنهم موظفون «ورثهم» موخاريق من ابن الصديق، وما يزالون حتى الآن تحت وصايته، يرقي فيهم من يشاء ويمنح الامتيازات لمن يشاء ويعاقب من يشاء ويجمد وضعية من يشاء.
    ومن جهة أخرى وجهنا، عبر سلسلة مقالات، تحديا للحكومة، وخاصة لرئيسها ووزيري التشغيل والمالية، بأن يضعوا أيديهم لكشف ما يقع في التعاضدية، وكنا بهذا التحدي نعرف أن هذه الحكومة أضعف من أن تخاطر بإغضاب موخاريق وتهدده في إحدى ممتلكاته التاريخية، بذلك اكتفى رئيس الحكومة بأن يكلف بعض المحيطين به، للدفاع عن حزبه ونقابته من تهمة التواطؤ في هذا الملف، حيث تم نفي وجود أي علم لنقابة يتيم بما يقع، مع أن الموقع البرلماني والحكومي للحزب يفرض عليه تغيير موقفه، من الاكتفاء بخطاب تبرئة الذات إلى فعل المطالبة بلجان تحقيق وتقصي لما حدث ويحدث في التعاضدية، بل وأن يمارس رئيس الحكومة صلاحياته، ويطالب وزيري التشغيل والمالية بتفعيل ما يفرضه عليهما القانون، لكونهما مسؤولين عما يقع في هذا الملف.
    والمؤسف في ردود فعل الإخوان في العدالة والتنمية، هو أنهم كلفوا شخصا وقدموه على أنه عضو المجلس الإداري عن مدينة سطات، وسخروا له الجريدة وباقي المواقع الإلكترونية الموازية للحزب والنقابة، لتصريف موقفهم الجبان من هذا الملف. لذلك نجد هذا الشخص يكرر لازمة مشروخة، وهي أن الحزب والنقابة لطالما كانا سباقين لكشف اختلالات التعاضدية، مع أنه لولا الضغط الكبير الذي مارسته وسائل الإعلام المستقلة، وعلى رأسها «الأخبار»، لما امتلك هو ومن يقف وراءه الجرأة للحديث والمجازفة بإغضاب موخاريق.
    وعندما نقول للأسف، فلأن وضعية هذا الشخص، الذي تكلف بمهمة تبرئة ذمة الحزب والنقابة من اختلالات التعاضدية، وفي نفس الوقت جني بعض ثمار ما يقع فيها، هو شخص طعنت وزارة التشغيل في عضويته، وذلك بموجب رسالة رسمية توصل بها المجلس الإداري للتعاضدية، لكون هذا الشخص جمع بعض أنصار الحزب في سطات واختاروه بدون مناسبة ممثلا لهم، مع أنه لم يكن هناك منصب للتباري عليه، لأن المنصب الوحيد الموجود فعلا آل في «انتخابات» سابقة لأحد أتباع موخاريق، بل يوجد في المجلس عضو آخر مطعون في عضويته من الحسيمة محسوب على الاتحاد المغربي للشغل، وآخر من نفس النقابة كاتبا جهويا بجهة تادلة أزيلال.
    هكذا نلاحظ إذن كيف يحاول يتيم وبنكيران تضليل الرأي العام، فهما يريدان أن يظهرا للرأي العام نقاء سريرتهما ولكن من خلال دفع شخص، مشكوك في وضعيته الإدارية في التعاضدية، للقيام بهذه المهمة، وإلا أين كان كل هذا «النقاء» ما بين 2002 وهو تاريخ ظهور تقرير مفتشية المالية، وسنة 2013 وهو تاريخ تنحية محمد غيور من رئاسة التعاضدية؟ ثم هل استشارهما موخاريق في تنحية غيور وتعيين معصيد في اجتماع المجلس الإداري الذي انعقد بمراكش صيف 2013؟
    فمنذ 2002، تاريخ ظهور تقرير مفتشية وزارة المالية، كان كل وزراء التشغيل إلى اليوم، أي إلى الصديقي، هم أعضاء في نقابة موخاريق، وبالتالي فهذا يفسر التماطل في تفعيل القانون، أي في مراقبة ما يقع في التعاضدية، والدليل هو أن كل اجتماعات المجلس الإداري والتي تمت بعد التقرير، كانت تتم تحت إشراف وزارتي التشغيل والمالية، والسؤال هو لماذا غضت هاتان الوزارتان الطرف لمدة 12 سنة؟
    محمد غيور وأربعة من رفاقه، ليسوا وحدهم المسؤولين عما وقع في التعاضدية، لأنه قياسا للحقائق التي يعرفها العام والخاص، لم يكن ليجرؤ هؤلاء على قول كلمة أو توقيع ورقة دون علم ابن الصديق سابقا وموخاريق لاحقا، وما كان يقوم به القائد التاريخي ابن الصديق يمكن إدخاله في باب أساطير «التشلهيب»، والدليل هو أن محمد غيور ومن معه تجمعهم خاصية مهمة، ينبغي الانتباه لها، هي أنهم على عتبة سن الثمانينات أو تجاوزوها، وإذا تذكرنا أنه تمت تنحيتهم قبل ثلاث سنوات من الآن فقط، فهل كان بإمكان هؤلاء الشيوخ أن يبقوا في مسؤولياتهم، دون موافقة نقابة موخاريق ووزارتي التشغيل.
    إن ما يقع الآن في التعاضدية ليس بأفضل حالا، فكما سبق لنا أن أشرنا في أعداد سابقة، فإن التعاضدية ما تزال إلى الآن تعاني من نفس الاختلالات، بغض النظر عن «الروتوشات» التي قام بها الرئيس الحالي «معصيد» والذي خلف غيور في كل مسؤولياته، أي رئاسة التعاضدية ورئاسة الذراع التعليمي لنقابة موخاريق، وفي نفس الوقت عضوية المجلس الأعلى للتعليم، والدليل هو أن ما قلنا إنه وقع في مقر مكناس، من تلاعب في تجهيزه وكرائه، وما كتبناه حول ما يقع في مصحة الأسنان في طنجة، وعودة طبيب تم طرده لممارسة مهامه، مع أنه فتح المصحة للعموم، أي لغير المنخرطين في التعاضدية. وما كتبناه عما يجري في مصحة وجدة، واستمرار الفوضى في التوظيفات واستمرار الفوضى في التعويضات المالية لبعض أعضاء المجلس الإداري، واستغلال النفوذ في منح الامتيازات، بما في ذلك الامتيازات المالية والعينية، هي أشياء ماتزال مستمرة إلى الآن، وبالتالي، إن كانت النية صادقة فعلا في تنقية التعاضدية من اختلالاتها، فيجب على وزارة المالية والتشغيل القيام بافتحاص يعرض على الرأي العام في أقرب وقت، استنادا طبعا، إلى تقرير داخلي أنجزته لجنة للمراقبة في التعاضدية، نملك نسخة منه، ونشرنا مضمونه في عدد سابق، ويشير بوضوح لبعض هذه الاختلالات.. ولتكن البداية بملف ملايين الدراهم التي «أقرضتها» التعاضدية للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (Cnops)، والكشف عن مصير هذه الأموال، ولماذا لم تسترجعها التعاضدية إلى الآن، وما هو ثمن الصمت عن هذا «القرض»؟
    إن القطاع التعاضدي بالمغرب عموما، بما في ذلك التعاضدية التي كان يترأسها الفراع، هي محك حقيقي لاختبار كل ما تقوله الحكومة عن عزمها تنفيذ مبادئ الحكامة وربط المحاسبة بالمسؤولية كما يؤكد على ذلك الدستور، وبالتالي فاستمرار التعامل معها وفق منطق تجنيب المسؤولين الكبار المساءلة ومحاكمة الصغار فقط، هو إفراغ للدستور من محتواه، والدليل هو أن كل الذين يعرفون محمد غيور وكل الذين معه، يؤكدون أنهم لا تظهر عليهم الكثير من النعمة، خصوصا أنهم كانوا يستمتعون ببحبوحة عيش حقيقية، لكن مستواهم المعيشي الحالي يدل على أن الاختلالات المالية الكبرى التي تعرفها التعاضدية تشير إلى وجود فساد جماعي، وبالتالي يجب الكشف عن كل المتورطين، بمن في ذلك بعض الذين لازالوا حتى الآن في المجلس الإداري للتعاضدية، أو الذين غادروها، ولم تتم المناداة عليهم.
    إذا كان حزب بنكيران صادق النية في محاربة الفساد في التعاضدية، فيجب عليه ألا يدخل في أي شكل من أشكال المساومة مع نقابة موخاريق، وليدع القضاء ينهي عمله بدون تشويش أو تسخين «للبنادر»، لأن هذا الملف تحديدا يكشف تخاذل النقابة والحزب معا في الدفاع عن أموال رجال التعليم المنخرطين إجباريا في هذه التعاضدية، وأن ممارسة رياضة ركوب الأمواج التي يمارسها الحزب والنقابة في كل الملفات الساخنة، تسيء لصورته أكثر مما تحسن إليها. فها هم الآن ينضمون لحملة «الجناوا» بعد أن «طاحت البقرة» في ملف غيور بعد أن صمتوا لثلاث سنوات كاملة، وهم على رأس الحكومة في ملف معصيد، فهل ستكون عندهم الجرأة ليقوموا بافتحاص لملفات التوظيفات وتدبير المرافق الاجتماعية والتدبير المالي للتعاضدية الآن؟
    ثم هل يمتلك العدالة والتنمية الشجاعة ليرد هدية موخاريق العازمة على توظيف بعض أعضاء الحزب في الرشيدية؟

    • صاحب مخ

      عوض نشر مقالات صحفية حول الفساد، أتحدى السيد الطافح بنعاشر وخادمه السيد غفرون ومن يسبح في فلكهما أن يلجؤوا للقضاء لرفع دعوى قضائية ضد هؤلاء عوض الاختباء وراء ما قاله السيد النيني ونشره في هذا الموقع وكذا العناوين الاكترونية للمستخدمين.

  33. jame3a infessaliya

    a ce que je saches cet article n’est pas un coran..il est susceptible du vrai comme il peut y avoir du faux. viens débattre au lieu de faire des copiers collers nuls..ou peut etre tes capacités intelectuelles ne te le permettent pas?

    • respectueux

      L’article de Rachid Niny sur la corruption au sein de l’UMT est pour information.
      apparemment tu t’oppose à la vérité quand elle est dévoilée !!!
      Tu te croix un Intellectuel en diminuant les capacités intellectuelles des autres ?
      Les insultes sont les armes des ignorants
      Si tu veux montrer que tu es un intellectuel, démontres le faux dans l’article de Rachid Niny !!!
      Tes insultes aux autres démontrent ton niveau intellectuel

  34. jame3a infessaliya

    monsieur le respectueux,
    Elle est ou l’insulte dans mon propos!?
    Tu t’es senti visé peut etre?!
    l’article vise essentiellement benkirane, la corruption dont parle (celui qui je qualifie negre de service, une plume a regler des comptes) n’apporte rien de nouveau. Ceci s’est passé y a bien longtemps..ou tous les marxistes leninistes de nahj etait a l’UMT et n’ont jamais osé le dénoncer.quand ils ne dénoncaient pas la corruption c’est qu’ils y participaient (activement/passivement peu importe)…vous avez passé 50 ans a vous taire, et la vous vous venez aujd nous convaincre que c’est votre but..laissez moi rire!
    Ca suffit de manipuler les masses ouvrieres pour des objectifs politiques. vous etes un parti légal a ce que je saches (nahj)…combattez celui qui vous tiens a coeur (le makhzen)par les idées ..vous vous sentez incapables de le faire parceque votre ideologie passe mal chez un peuple ou sa culture est tout a fait différente de la votre.
    vous prenez la masse ouvriere pour du betail , vous la manipuler a votre guise. .vivement le lavage du cerveau!!

  35. maliko

    je pense que l ‘article de rachis ninni à bien expliquer tous ce qui se passe dans l’umt et que les nouveaux AKBACHES ida qui se sont presenter à mr moukarique pour diviser leur propre syndicat vous allez voir que va t il se passer et comment moukharique et ces entourages ??????????????

    • UMTiste

      Malika stoppe ta désinformation ;
      tu dis qu’ Ils se sont présentés à mokharique pour diviser le syndicat ,
      Non on ne divise pas ,
      on est toujours au sein de notre syndicat UMT, donc se réunir avec mokharik est naturel et normal puisqu’il est le secrétaire général de l’UMT.
      Ce qui n’est pas normal, c’est de dire qu’on est toujours à l’UMT mais en s’organisant autour des responsables d’un parti radical, ce qui est contraire aux principes syndicales, et aussi en bafouant les principes conducteurs de l’UMT et en insultant votre ancien ami mokharik.

      Diviser le syndicat c’est que fait les responsables du parti radical nahj , ils s’organisent en déposant un dossier constitutif du nouveau syndicat Tawajoh dimocrati en AOUT 2014. Ils conduisent un troupeau d’hommes décervelés ‘akbaches’ sous le matraquage d’une campagne de désinformation.

      Les gars du nahj étaient à l’UMT depuis plus de 30 ans ils défendaient l’UMT et leur ami moukharik, ils étaient les chouchous de moukharik, maintenant tayaklo lghella o taysebbou lmella.

      Les gars du nahj sont tous des bourgeois qui exploitent les moyens et la couverture politique de notre syndicat UMT pour des fins politiciennes partisanes, ils veulent constituer un nouveau syndicat affilié à leur parti avec l’argent des adhésions de l’UMT.
      Les responsables de l’UMT ont eu raison de chasser les gars du parti nahj de l’UMT.

      • UMTiste

        c’est sur qu’il y a de la mauvaise gestion dans les dossiers de mutuelle de l’enseignement et que les représentants de l’UMT y sont responsables.

        Espérant que la justice soit rendu, en premier lieu face aux représentant de l’UMT dans cette mutuelle;

        l’UMT doit prendre ces responsabilités et aider la justice en éclaircissant les interactions entre le syndicat et l ‘administration qui gère ces organismes.

        l’UMT n’est pas un parti politique, les syndicalistes sont des adhérents élus dans leurs lieu de travail. les adhérents de l’UMT ne sont pas comptables des actes des autres adhérents qui représentent l’UMT dans les organismes.

  36. حمار الشيخ

    وقف حمار الشيخ في العقبة. الشرقاوي وحاشيته في مأزق المجلس اﻹداري. الشرقاوي يجني ثمار الوصوليين اﻹنتهازيين القابعين حوله .من ألحيان ، بن الطاهر ،العمري، بن زوينة، بيكري، كحاك، زارا، بن حومان وجميع أزلامهم من رؤساء القطاعات والمصالح. جربوا الوكالة وهمهم الوحيد حساباتهم البنكية والتسكع في المقاهي.

  37. تواصل

    http://www.docprof.com/2014/11/news121.html

    سلطات الرباط تتمادى في منعها التوجه الديمقراطي

    التوجه الديمقراطي
    السكرتارية الوطنية
    الرباط في 19 نونبر 2014
    بــــــلاغ
    تنديد بالرفض التعسفي من طرف عمالة الرباط لتسلم الملف القانوني
    المتعلق بمأسسة التنظيم النقابي « التوجه الديمقراطي »
    كما هو معلوم، وعلى إثر اجتماع مجلس التنسيق الوطني للتوجه الديمقراطي داخل الاتحاد المغربي للشغل يوم 19 يوليوز 2014، تم الاتفاق على مأسسة التوجه الديمقراطي بإعطائه إسم « الاتحاد المغربي للشغل التوجه الديمقراطي » والمصادقة على قانونه الأساسي وتشكيل السكرتارية الوطنية من الإخوة عبد الحميد أمين وخديجة غامري وعبد الرزاق الإدريسي.
    إلا أن السلطات المعنية في عمالة الرباط رفضت تسلم الملف مباشرة، ثم بمعاينة عون قضائي، وأخيرا عبر البريد المضمون مع الإشعار بالتوصل.
    وأمام هذه الممارسات المنافية للقانون، ونظرا لتعليل رفض تسلم الملف شفويا من طرف رئيس قسم الشؤون الداخلية للولاية بكون اسم التنظيم النقابي (الاتحاد المغربي للشغل التوجه الديمقراطي) المراد تأسيسه هو نفس اسم مركزية الاتحاد المغربي للشغل (وهو ما يتنافى مع الحقيقة طبعا)، ونظرا لالتزام هذا المسؤول بتسليمنا وصل الإيداع القانوني في حالة تغيير الإسم، تم مجددا عقد اجتماع لمجلس التنسيق الوطني يوم 27 شتنبر 2014، وتقرر خلال الاجتماع تغيير اسم التنظيم النقابي واختيار اسم « التوجه الديمقراطي ».
    وفي يوم الأربعاء 8 أكتوبر، وبعد تجهيز الملف القانوني، تم تسليمه مباشرة لرئيس قسم الشؤون الداخلية بالولاية الذي طلب منا الرجوع يوم الإثنين 13 أكتوبر قصد تسلم وصل الإيداع القانوني أو على الأقل تسلم نسخة مؤشر عليها من نظير للملف القانوني. وعند ذهابنا للولاية يوم 13 أكتوبر ثم يوم 14 أكتوبر، فوجئنا برفض تسليمنا وصل الإيداع القانوني، بل بمحاولة إرجاع الملف إلينا. فرفضنا طبعا تسلمه، باعتبار أننا جئنا لتسلم وصل الإيداع وليس لاسترجاع الملف القانوني. وبعد أخذ ورد طلب منا أن نترك له مهلة عشرين يوما لإيجاد حل للمشكل. وبعد انتهاء هذه المدة اتضح أن الرئيس المذكور يتملص من مجرد اللقاء للحديث حول الموضوع.
    لا حاجة هنا إلى ذكر المبررات الشفوية لرفض تسليمنا وصل الإيداع عن وضع ملف « التوجه الديمقراطي »، فهي لا تمت بصلة للقوانين الجاري بها العمل حاليا ببلادنا.
    وقمنا يوم الثلاثاء 21 أكتوبر بمحاولة جديدة لوضع الملف لدى سلطات العمالة بمعاينة مفوض قضائي. إلا أنه تم رفض تسلمه مجددا من طرف مكتب الضبط، ثم من طرف مكتب الجمعيات ومن طرف رئيس مصلحة التنظيم والحريات العامة.
    بعد ذلك مباشرة وفي نفس اليوم (21 أكتوبر) بعثنا بالملف القانوني لعامل الرباط عبر البريد المضمون مع إشعار بالتوصل. لكن العمالة رفضت التسلم.
    إننا في السكرتارية الوطنية « للتوجه الديمقراطي » ندين بشدة رفض عمالة الرباط للإقرار بتسلمها الملف القانوني، باعتبار أن هذا الرفض هو إجراء تعسفي يدخل في إطار الشطط في استعمال السلطة.
    لذا نطالب بالتراجع عن هذه الممارسة اللاقانونية ونطالب رئيس الحكومة ووزير الداخلية ووزير العدل والحريات والمندوبية الوزارية لحقوق الإنسان والمجلس الوطني لحقوق الإنسان بتحمل مسؤولياتهم لفرض تسليمنا وصل الإيداع القانوني.
    كما نؤكد أننا سنلجأ للقضاء ولكافة الجهات المعنية داخليا وخارجيا وكذا لكافة الوسائل النضالية المشروعة من أجل فرض حقنا في تسلم وصل الإيداع القانوني وفي العمل الشرعي داخل تنظيم « التوجه الديمقراطي ».
    وأخيرا، إننا ننادي كافة التنظيمات الحقوقية المدافعة عن الحريات العامة ومن ضمنها الحريات النقابية، وسائر القوى الديمقراطية إلى دعم مبادراتنا من أجل انتزاع حقنا في وصل الإيداع المتعلق بملف « التوجه الديمقراطي ».
    السكرتارية الوطنية

  38. jame3a infessaliya

    hhha lli goulna..
    amine ghamiri et drissi ont déposé le dossier de la nouvelle centrale syndicale (attawjoh democrati) avec la participation de 3 federations : al filaha, al jama3ates, w ta3lim..
    Et tout ca ..ils l’ont passé en secret..regardez la date ou ils ont decidé que le nom soit (aatawajouh dimocrati) c était en septembre et n ont rien communiqué aux gens..ils prennent les ouvriers pour du bétail..jarrinhoume bla maygoulou lihoum..c grave!
    heureusement les employés 3ay9ines w fay9ines bihoum et ont compris leur manoeuvre..hormis quelques jeunes qui ont subi un lavage de cerveau lors des seances de formation syndicale ..ils ne sont pas nombreux d’ailleurs une dizaine..j’espere qu ils vont se rendre compte avant qu il ne soit trop tard..
    nous en tout cas on leur dit l’UMT est la a vos cotés et sa porte est ouverte a n’importe quel moment vous voulez revenir
    Vive l’UMT

  39. Cherkaoui

    Conseil d’administration du 19/11/2014 :
    1/ Cherkaoui et son staff rédiculisé par la majorité des ministres, notament HSAD et AKHNOUCH.
    2/ Budget de fonctionement 2014 aprouvé : Benhoumane et son staff doivent se mettre au boulot pour debloquer les arrierés et instances des avancements et payements des droits du personel.
    3/ Trée IMPORTANT pour personel et Syndicats : Le president du conseil a appris a Cherkaoui que son DRH aurait dut debloqué la situation du personel (payement et avancement) depuis 2011 sans la tenue du CA en collaboration avec la DEPP. Le retard n’imcombe en rien le conseil d’administration.
    4/ Le budget d’investissement 2014 en doute pour aprobation. Les membres du CA ont bien exprimés leur mecontentement de la non satisfaction des résultats attendus.
    5/ Agence a du boulot à faire pour répondre aux questions et éxplications demandées avant fin 2014.
    6/ Discution du budget 2015 suspendut. Le president du CA a motivé la suspenssion par l’echec de la majorité des projets et résultat médiocres des investissements des budgets antécedents. Explications demandés à l’agence.
    7/ Le CA non cloturé. deuxième séance programmé le 14/01/2015.

    Ca sent mauvais chez toi cherkaoui!!! Ha ma galnalik O MABITICH TASMA3..

    فين غادي بنا يا توفيق فين غادي بينا
    ياك كلناها ليك وكلناها ليك وحذرناك ونخلتنا
    تبعتي ألحيان أرعاوين أوهواك ما خلاك.
    شوف سمع حصاد كيخلع
    شوف سمع أخنوش كيخلع
    شوف سمع سرقة متنفع

    • selman

      c’est qui ce Cherkaoui ?

    • كريم

      قال أبو الطيب المتنبي رحمه الله
      « إن أنت أكرمت الكريم ملكته ***** وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا »
      هل أنت كريم فنكرمك أم أنت لئيم فنلبس قناعا نمارس من خلاله وجوهاً من التصغير والاحتقار والازدراء…
      مشكلتك انك تتصور ان كرمنا في التعامل معك هو ضعف
      الآية الكريمة (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ) تضع قواعد للتعامل مع الناس، وهي قاعدة ذهبية اذ ان الإعراض عن الجاهلين يمنح الإنسان فرصة لعدم الخوض في المهاترات والنزول الى مستوى الخلافات الشخصية غير ان الاعراض ايضا فن فضعاف النفوس يفهمون السكوت ضعف واستكانة بينما هو قمة الترفع عن الزلل .
      هذه المرة سنتجاهلك ولن نذكر اسمك الحقيقي ولئمك فاتعض وارفع مستواك إن كنت قادر على ذلك.

  40. maliko

    دخل نائب عمدة سلا عبد اللطيف سودو على الخط في قضية استفادة النقابي رشيد المنياري المنتمي إلى نقابة موخاريق.

    وطالب سودو في رسالة وجهها إلى شركة ريضال بالكشف عن كيفية استفادة المستخدم رشيد المنياري من إحدى الفيلات، بعدما تداولت وسائل إعلام وطنية خبر استفادته .

    وفي تصريح للرأي قال عبد اللطيف سودو نائب عمدة بلدية سلا أنه طالب ريضال بإعطاء توضيحات عن الأسباب الكامنة وراء استفادة هذا المستخدم من هاته الفيلا .

    وأضاف سودو أن بلدية سلا تريد استرداد العقد مع شركة ريضال مما يقتضي بالضرورة أن تعيد ريضال ممتلكات الدولة إلى الجماعة .

    وتابع سودو أنه لا يعرف لحد الآن عدد الفيلات والمساكن التي تم تفويتها لبعض المستخدمين والموظفين في ظروف غامضة، مطالبا بضرورة الكشف عن هاته المساكن وإرجاعها للدولة .

    SODO2

    SODO3

    • molahid

      توضيح مغالطة
      المسكن الذي يستغله النقابي المنياري مكترى من طرفه بموجب طلب موجه إلى إدارة ريضال وتقتطع من أجره مبلغ 3000 درهم من المنبع كسومة كرائية ، وهذا الإجراء عادي داخل إدارة ريضال بالنسبة للأطر العليا التي ينتمي إليها الأخ المنياري ، إذن لماذا هذا التجني بالكذب على الناس ، هذا عار عليكم ، يجب أن تبقى المنافسة مشروعة وان لا تلطخ سمعة المناضلين بالكذب والبهتان،
      الأخ رشيد المنياري الكاتب الحالي للاتحاد الجهوي لجهة الرباط للاتحاد المغربي للشغل، فضح كذب فلول الحزب الشيوعي « النهج الديمقراطي » الذين كانوا يكذبون على المناضلين وعلى القيادة في الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل، مدعين أنهم يؤطرون أكبر عدد من قطاعات النقابة فتمكن ثلاثة أعضاء من الحزب بفضل كذبهم ، من التسلق إلى قيادة الاتحاد المغربي للشغل، والسيطرة بقلة قليلة على الاتحاد الجهوي للرباط
      وعندما حان استحقاق مؤتمر الاتحاد الجهوي للرباط في 2011، انكشف زيف ادعاءاتهم واتضح لجميع مناضلي القطاعات الكبرى في جهة الرباط بأن هذا الحزب يريد أن يسيطر مدى الحياة على قيادة الاتحاد الجهوي للرباط، الشيء الذي أدى بالجميع إلى الاحتكام إلى عدد المنخرطين في كل القطاعات المكونة له للخروج من الخلاف حول عدد المؤتمرين من كل قطاع، وتبين بشكل جلي و أمام استغراب الجميع بأنهم أقلية لايمثلون أكثر من 10 في المائة من الكل، الشيئ الذي أدى بهم إلى الانسحاب من استعدادات المؤتمر، والبدئ في كيل الاتهامات والأكاذيب إلى قيادة الاتحاد المغربي للشغل و إلى الأخ رشيد المنياري هذا الأخير الذي التجأ إلى القضاء الذي أنصفه في آخر المطاف ضد الغامري والهاكاش و الصحفي الذي كان ضحية أكاذيبهم،
      ألا يتعظ هؤلاء الشيوعيون الأقلية ، ألم يحن الوقت لكي يفهموا أن النضال النقابي سيمارس في أحسن الظروف في حال انسحابهم،

  41. jame3a infessaliya

    la fin du mensonge de ce qu’on appele al jame3a est entrain d etre demasqué et leur manoeuvre avec la complicité de leur executant tafeh ,a salir les braves militants qui leur ont tenu tete est entrain d’etre déjoué..
    allez faire votre jeu politique ou politicien en dehors de notre syndicat..
    votre heure a sonné..

  42. تواصل

    شوف تشوف: حصان طروادة رشيد نيني يطلق النار على الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
    http://www.badilpress.com/details-2093.html

  43. UMT

    journée de formation syndicale du 29-11-2014 du syndicat national de la conservation fonciere UMT et l’intervention de secretaire general Mohammed El Mellakh

  44. تواصل

    الاتحاد المغربي للشغل ينظم يوما دراسيا لفائدة أطر و مستخدمي النقابة الوطنية للمحافظة العقارية

    تحت شعار
    “ من اجل عمل نقابي قوي،منظم و متجدد لمواجهة التحديات ”
    نظمت دائرة التكوين والثقافة العمالية للاتحاد المغربي للشغل بمقر مركزيتها بالدارالبيضاء يومه السبت 29 نونبر 2014 ،إبتدءا من الساعة التاسعة والنصف صباحا،يوما دراسيا للنقابة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية ،حيث تناول فيه د. محمد خفيفي عضو دائرة التكوين و الثقافة العمالية ثلاثة محاور رئيسية تفاعل معها الحضور الذي تميز بمشاركة فعالة وقوية للشباب من كلا الجنسين. وارتكزت هذه المحاور على:
    . 1 – الاتحاد المغربي للشعل هوية،مبادئ ومواقف
    . – آليات التنظيم2
    3 – دراسة الوضعية المادية والمهنية للمستخدمين وتحيين الملف .المطلبي
    و تميز هذا اليوم الدراسي بحضور الأخ الميلودي مخاريق الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل الذي رحب بالمشاركات و المشاركين، حيث نوه بمؤتمرهم و الأجهزة المنبثق عنه، كما ذكر بأهمية القطاع وظروف عمل المستخدمين والمستخدمات وأهمية إعادة النظر في القانون الأساسي لتحيينه وملاءمته مع الواقع الحالي بنظرة مستقبلية

    http://www.zegpress.com/2014/11/30/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%BA%D8%B1%D8%A8%D9%8A-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%BA%D9%84-%D9%8A%D9%86%D8%B8%D9%85-%D9%8A%D9%88%D9%85%D8%A7-%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D9%8A/

    • شاهد

      االنقابة :
      الخالدي :وصولي، انتهازي، شفار، استغلالي، منافق، كداب. اﻹيم روج والديبلاسما.
      الموطلب : وصولي، انتهازي، غوغائي، شفار، كداب استغلالي، بوقال. سؤال: ما هي المهمة التي ذهب من ورائها إلى الديار الكندية؟ وما هي الشواهد التي حصل عليها؟ وكيف كان يتقاضى المنحة من كندا واﻷجرة الشهرية من اﻹدارة؟
      فتاح :أكبر بركاك، ضعيف الشخصية، وصولي، انتهازي، كداب، شبح. سؤال: ما هي المهمة التي ذهب من ورائها إلى الديار الكندية بمباركة النقابة؟
      عبد الحق : غوغائي، وصولي، انتهازي، سطل فارغ.
      وشهد شاهد من أهلها.
      أمثل هؤلاء نأمنهم على حقوقنا ؟
      خرجوا علينا ببلاغتهم أنهم سيحاربون الفساد والرشوة وسيطلبون تحقيقا في الصفقات المشبوهة، فمتى كان للمفسدين واﻹنتهازيين الوصوليين أن يحاربو الفساد؟ أليسوا هم الفساد بعينه؟
      على هؤلائ أن يخجلوا من أنفسهم ومن ما يزعمون ضد سيدهم الطافح. باﻷمس القريب كانوا يقبلون حذائه لينقلبوا عليه اليوم.

      • سكرات الموت

        الطافح يعيش آخر أيامه واشتدت عليه سكرات الموت

      • molahid

        لم ينقلب أحد على الطافح لأنه بكل بساطة أتم ولايته الرابعة بطريقة غير قانونية ،
        واعتقد أن المناضلين لن يستطيعوا تسيير النقابة بدونه،
        والآن بعد انعقاد المؤتمر السادس داخل الاتحاد المغربي للشغل بدون مشاركته اشتاط غضبا وبدأ يسب المناضلين، و بدأ يجمع بعض الانتهازيين وبدأ يستقطب بعض الشباب لنقابة جديدة
        يكون المتحكم فيها هو حزبه و أصدقاؤه
        الحمد لله أن المستخدمين بدؤوا يكتشفون كذبهم

  45. شاهد

    غفرون أو كفرون أو فكرون شخص غدار ضعيف الشخصية الريح لي جا يديه لا يستقر على حال ليس له مبادئ يجري وراء من يحميه ويقبل أن يفعل به أي شئ

    الطافج انتهازي خدع الناس بمبادءه المغشوشة وهو لا يحب إلا نفسه جمد كل شيئ من أجل أن يستمر على رأس النقابة الوطنية إلى الأبد بما فيها الترقية والامتحانات ويعد فشله في الاستمرار على رأس النقابة قام بتقسيمها وهو يتحمل مسؤولية تاريخية في كل ما وقع وسيقع

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion / Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion / Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion / Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion / Changer )

Connexion à %s