Le centenaire de l’Agence entre commémoration et devoir de mémoire


A l’instar des organismes qui célèbrent ces derniers temps leur centenaire ou cinquantenaire, la vielle dame a commémorer ses 100ans le vendredi 29/11/2013. Un événement qui se devait être une relance pour une machine rouillée et en panne depuis longtemps. Le coup de fouet ne pouvait être ressentie par une veille dame sourde, aveugle et surtout sans âme.

Qu’est ce que nous attendions de cet événement ? Comment aurait-il pu gagner la confiance des agents de l’ANCFCC ?

العديد من الأسئلة التي يمكنها أن تتبادر إلى ذهن كل شخص من دون أن تلقى جوابا شافيا و مقنعا. ورغم كل هذا فقد تعلق العديد من الموظفين بالأمل على أساس أن الوكالة قد وصلت إلى نقطة الصفر و لا يمكنها أن تنحدر أكثر من ذلك. لكن هيهات هيهات لمن لا يعرف جيدا الوكالة. إننا انحدرنا تحت الصفر وأعلنا ذلك أمام الملأ, و ما تخليد المأوية إلا إشهار لإفلاس قيم العمل الجاد و الكفاءة و الإتقان و التفاني و البناء و المشاركة الفعالة للجميع. إننا نخلد إنتصار قيم الرشوة و المحسوبية و الزبونية و الغوغائبة و الإقصاء و الهدم.

من المسؤول عن أحوال الوكالة و العاملين بها؟

Le premier responsable se trouve à la tête de l’Agence. Il trace la stratégie de l’Agence conformément aux orientations du pays et suit de prés ses déclinaisons en projets. Il nomme les directeurs centraux et approuve les nominations du reste des responsables. Il initie les grands projets et garantit leur aboutissement. Et oui, vous l’avez bien identifié. C’est le Directeur Général Mr Taoufiq CHERKAOUI. Il n’est pas le seul responsable de cette décadence. Le mal hait la solitude et se manifeste en groupe. Il est tout à fait normal de trouver des compagnons de chemin. Le Secrétaire Général est aussi responsable par son laxisme et ses manigances désorientées. Il a tout fait pour écarter les personnes qui présentaient une lueur d’espoir vers le changement. Il a une vision étroite sur l’avenir de l’Agence. Il est le partisan de l’expression qui dit «Qui ne fait rien ne se trompe pas !».
Tous les directeurs centraux sont des outils de travail pour noyer l’Agence dans la médiocrité et la répétition. Une ligue professionnelle concoctée pour maintenir un système du non droit. Des directions métier malades, défaillantes et en retard sur tous les niveaux. Des directions support hors zone, gourmandes et malines.

Comment le mal peut-il se maintenir sans se nourrir de l’extérieur ?

لقد وجدت المرأة العجوز في الحكومة خير رفيقة لمداراة أسرارها و عدم فضحها. إن رئيس الحكومة و معه وزير الفلاحة بتماطلهما وعدم اكثراتهما للتسريع بعقد المجلس الإداري للوكالة يعلنان لجميع العاملين في الوكالة أنهم مجرد بقرة حلوب يستفاد من لبنها و أولادها. ألم يكن الأجدر بنا الاحتفال بعقد المجلس الإداري للوكالة و حل جميع المشاكل العالقة؟ لقد وجد رئيس الحكومة الوقت لحضور الإحتفال بالمأوية و إلقاء كلمته و التي كعادته حاول إضحاك الحاضرين. و لم يجد الوقت لعقد المجلس الإداري منذ 2011. يا له من استهتار بمصالح الموظفين و عبث في تسيير البلاد. و ما الأرقام الأخيرة المعلنة مؤخرا من طرف ترانسبارنسي إلا دليل على جودة الحكامة.

هل نستحق أن نخلد مأوية الوكالة بالاحتفال؟
Absolument pas. La commémoration du centenaire est organisée pour conserver la mémoire et la conscience collective et servir d’exemple et de modèle. La commémoration engage toute l’Agence. Le DG, le SG, les Directeurs centraux, les chefs de départements, les chefs de services et aussi l’ensemble du personnel. C’est le moment pour rassembler les employés afin de conforter la mémoire collective. On ne conforte pas la mémoire collective en mangeant des gâteaux bon marché et en regardant un film documentaire sans goût et sans emprunte. La commémoration symbolise un événement heureux. Nous somme devant des événements malheureux avec une batterie de revendications non satisfaites. La vieille dame aurait du fêter le devoir de mémoire.
Les employés de l’Agence entretiennent toujours le souvenir des souffrances subies à cause du climat mal sain qui règne.

A suivre…

140 Commentaires

Classé dans Uncategorized

140 réponses à “Le centenaire de l’Agence entre commémoration et devoir de mémoire

  1. PJD

    Article pertinent! Merite d’être publié dans la presse et envoyé aux membres du conseil d’administration pour lecture! Notament Benkirane.

    • النقابة الانتهازية

      لمادا الوقفة الاحتجاجية لنقابة العدالة والتنمية بالجديدة ؟ هده الوقفة لمؤازرة الكاتب العام لنقابة المحافظة بالجديدة المتهم بأخد مبلغ رشوة من أحد الزبناء مما دفع المحافظ إلى مكاتبة الإدارة المركزية التي بدورها استفسرت المتهم وقد يتم عرضه على أنظار المجلس التأديبي. لهدا السبب جاءت هده الوقفة التي لم يشارك فيها أي مستخدم من مصلحة المحافظة العقارية بالجديدة سوى المتهم. كما لم يشارك أي مستخدم من مصلحة المسح العقاري بالجديدة. الدين شاركوا فيها هم غريبون عن المركب العقاري بالجديدة. هدا يكشف أن المستخدمون بالجديدة لم تنطلي عليهم خدعة نقابة العدالة والتنمية بالوكالة التي يرأسها الرحالة اليوسفي العلوي الدي تنقل من نقابة إلى أخرى : الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، المنظمة المغربية للشغالين المتحدين، الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب. وسيأتي يوم يرحل فيه عن نقابة الاتحاد الوطني حين يصبح حزب العدالة والتنمية في المعارضة.

      • التضليل الإعلامي

        ظننت أن الوقفة كانت من أجل الإصلاح، فإدا بها وقفة للدفاع عن الفساد والمفسدين. اللهم زدني علما. هكدا يكون الإعلام المضلل وإلا فلا . لكن حبل الكدب قصير ولن يصح إلا الصحيح. ثم أين المكتب النقابي بالجديدة الدين يتبجحون بتأسيسه لمادا لم يشارك في الوقفة ؟ هده الكدبة تضاف إلى كدبة تاريخ انعقاد المجلس الإداري التي أعلنوا أنهم حصلوا على المعلومة من دوائر عليا . الله يعطيني وجوهكم أوصافي

      • التضليل الإعلامي

        ظننت أن الوقفة من أجل الإصلاح، فإدا بها وقفة للدفاع عن الفساد والمفسدين. واباز أصاحبي

    • réponse à PJD et HIBAPRESS

      جوابا على المقال المنشور بالصحيفة الإلكترونية هيبة برس حول الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها نقابة البيجيدي اختصارا أو العدالة والتنمية المنعدمتين من أجل مؤازرة الكاتب العام المحلي لنقابة الرحل بالمركب العقاري بمدينة الجديدة، والمتهم بالحصول على رشوة. هذه الوقفة التي لم يشارك فيها أي موظف من المركب السالف الذكر . فإن المتهم سوف يمثل أمام اللجنة التأديبية للمجلس التأديبي يوم 24 دجنبر 2013 وذلك للنظر في التهم المنسوبة إليه. وهذا يخالف ما قيل حول أن الوقفة من أجل محاربة الفساد ومن أجل الإصلاح.

  2. LOYAUTE et FIDELITE

    Merci Auteur de l’article. Article qui porte dans son contenu le vrai ame d’un brave Homme à qui on doit le respect, la reconnaissance du sens d’appartenance et l’approbation du sens de loyauté et de fidélité. Votre présence nous rassure que la vielle dame ne doit pas perdre espoir. Certainement qu’un jour les braves reusserons la mission contre la mediocrité, la servellite, la paresse, l’arrivisme, le laxisme, la corruption et l’abus du pouvoir.

  3. اللجنة الوطنية للتقنيين الطبوغرافيين

    الاتحاد المغربي للشغل
    الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي
    النقابة الوطنية للمحافظة العقاريـــة

    اللجنة الوطنية للتقنيين الطبوغرافيين ( إ م ش ) : بــلاغ

    يوم الخميس 5 دجنبر 2013 انعقد بإحدى قاعات مجلس النواب اجتماع للجنة الفلاحة والشؤون الاقتصادية لمناقشة التعديلات الواردة بمشروع قانون 57.12 المتمم لظهير 1913 المتعلق بالتحفيظ العقاري، والذي سبق للجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، وبعد تعديله هو أيضاً، أن صادقت عليه بالإجماع.
    وللتذكير فإن هذا المشروع، المعدل من طرف لجنة القطاعات الإنتاجية، يتضمن إساءة بالغة للتقني الطبوغرافي ولمهامه ولعملية التحديد بسبب المادة الفريدة التي نصت على تكليف أحد العاملين المؤهلين لإنجاز عملية التحديد دون الإتيان على ذكر التقني الطبوغرافي، ناهيك عن إسناد هذه العملية للقطاع الخاص أيضاً.
    وبالعودة إلى اجتماع 5 دجنبر الجاري للجنة الفلاحة والشؤون الاقتصادية، الذي حضره وزير الفلاحة والمدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية ومستشارون من الغرفة الثانية؛ فقد جرت عملية التصويت وحصل المشروع المعدل 57.12 على موافقة الجميع ما عدا صوت الأخت المستشارة غامري خديجة، ممثلة الاتحاد المغربي للشغل، التي صوتت ضد المشروع. والغريب في الأمر أن مناسبة عقد هذا الاجتماع لم تشهد أي حركة احتجاجية من طرف الجمعية الوطنية للتقنيين الطبوغرافيين للتنديد بهذا المشروع المعدل والمطالبة بالمصادقة عليه في صيغته الأولى قبل التعديل (؟؟ !!).
    لقد كان حرياً برئيس الجمعية الوطنية للتقنيين الطبوغرافيين أن يستنهـض همم التقنيين الطبوغرافيين وأن يدعو إلى وقفـة احتجاجيـة أمام البرلمان وأن تواكب الوقفة حملة إعلامية للتشهيـر بهذا المشروع المعدل المجحف في حق التقني الطبوغرافي ( !!).
    لكن إذا ظهر السبب بطل العجب
    ففي نفس هذا اليوم، الخميس 5 دجنبر 2013 ، كان رئيس الجمعية الوطنية للتقنيين الطبوغرافيين مشاركاً في وقفة احتجاجية أمام مبنى مصلحة المحافظة العقارية بمدينة الجديدة لمؤازرة أحد المستخدمين المتهمين بتلقي رشوة. ويتعلق الأمر بمستخدم بالمحافظة العقارية بالجديدة ويشغل منصب الكاتب المحلي للنقابة التي ينتمي إليها رئيس الجمعية. فرئيس الجمعية انتصر لانتمائه النقابي على حساب دوره كرئيس للجمعية (؟؟ !!). وقد كان بودنا أن نلتمس العذر لرئيس الجمعية لو أن الأمر يتعلق بأحد التقنيين الطبوغرافيين العاملين بمصلحة المسح العقاري بالجديدة، ولكن أن يتم إهمال القضية الأولى للتقنيين الطبوغرافيين لسبب كهذا، فالمسألة غير مبررة. يضاف إلى ذلك أن رئيس الجمعية لم يكلف نفسه حتى مجرد أن يتفقد -على هامش الوقفة الاحتجاجية- أحوال التقنيين العاملين بمصلحة المسح العقاري بالجديدة.
    أما بالعودة إلى لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب التي صادقت بالإجماع يوم 24 يوليوز 2013 على المشروع المعدل رقم 57.12 المجحف في حق التقنيين الطبوغرافيين، وبحضور وزير العدل والحريات نيابة عن وزير الفلاحة؛ فإن أكبر حضور للنواب البرلمانيين في الجلسة كان للحزب الذي تتبع له النقابة التي ينتمي إليها رئيس الجمعية الوطنية للتقنيين الطبوغرافيين (؟؟ !!). إن إثارة هذه النقطة هو فقط لتذكير بعض التقنيين المضللين والذين راهنوا وتوهموا أن مجرد انتماء رئيس الجمعية لنقابة تابعة لحزب يرأس الحكومة ويتوفر على أغلبية نسبية بمجلس النواب سيؤدي حتماً إلى تعديل القانون 07.14 لصالح التقنيين الطبوغرافيين (!)؛ وهذا وهم كبير ورهان خاطئ. فالأحزاب عادة تنظر إلى مصالحها قبل أي شيء آخر.
    إن اللجنة الوطنية للتقننين الطبوغرافيين (إ م ش) تدعو جميع التقنيين الطبوغرافيين إلى الضغط لإجبار الجمعية على مواكبة التطورات المتعلقة بمشروع القانون 57.12 ومواصلة النضال في انتظار تصحيح المسار، عبر اختيار قيادة للجمعية نزيهة وحازمة تقطع مع مشروع التوظيف الانتهازي الذي تم اعتماده من لدن رئيس الجمعية لتوسيع صفوف نقابته على حساب قضايا التقنيين العادلة.
    09/12/2013
    اللجنة الوطنية للتقنيين الطبوغرافيين

    • رئيس مطور بزاف

      هدا الرئيس يبحث عن مستقبل. فهو إدا خدم نقابته وحزبه فسيحصل على مناصب كبيرة داخل النقابة والحزب وقد يصبح برلمانيا أو مستشارا . أما جمعية التقنيين فلن يربح منها شيء والتقنيون متسامحون. لكن بعض التقنيين عاقوا بخونا فالله وفهموا اللعبة وبسعوا منو شحال هادي. بقاو غير شي وحدين اللي ما فاهمين والو في اللعبة ولكن غيجي النهار اللي غايعيقوا

      • عقنا بكم

        الله يعطينا وجهكم البيادق ديال الاتحاد مغربي للشغل, ياك نقابكم لي طلعات الرفيقة المناضلة غميري للبرلمان , ياك نتوما للي تاطلبو الادارة على خوتكم باش ياخدو مسئولية

        • technicien topographe

          على الأقل غامري صوتت ضد مشروع التعديل الذي يجهز على حقوق التقنيين الطبوغرافيين. أما ممثلو حزبكم العدالة والتنمية في البرلمان فقد ساندوا التعديل ضد مصالح التقنيين. شكون اللي عاق دابا بالآخر ؟

        • تساؤلات مشروعة

          صراحة كنا ننتظر أن تتحقق مكاسب للشعب المغربي على يد حكومة العدالة والتنمية لكن … عوض دلك بقيت الأجور جامدة والمعيشة ترتفع كلفتها : زيادة في ثمن المحروقات والسلع ووو… أما الإصلاحات الموعودة : لاشيء . محاربة العفاريت والتماسيح و… لاشيء. فما هو الجديد عند هده الحكومة ؟ هدا سؤال أوجهه للإخوة في نقابة العدالة والتنمية : الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب. سؤال آخر : لمادا لا تقوم نقابة العدالة والتنمية بالوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية بوقفات احتجاجية وبإضرابات ؟ هل تنتظرون أن يصبح الحزب في المعارضة لتقوموا بدلك ؟ لمادا تكثرون المديح للمسؤولين بالوكالة خاصة المدير العام ؟ أليس هدا تملق وتبحليس وخضوع ؟

        • revele_droit

          من يتكلم عن الحق و القانون و يتكلم عن حقوق التقنيين الطبوغرافيين هو من خرقه الا ترى ان جل التقنيين الذين ينتمون الى النقابة (الاتحاد المغربي للشغل) هم من خرق القانون بقيامهم بعمليات التحديد من اجل ماذا من اجل الرشوة و الابتزاز هذا ما اكدته الهيئة اذن عندما قامت الجمعية بوقف عمليات المراقبة و عمليات التحديد سارعت بما يسمى (امش) ان تصدر بلاغاتها و تقول اننا لسنا معنيين بهذه القرارات اذن فمن قام بكسر النضال هل الجمعية ام بما يسمى (امش

          • تقني إمش جوابا على revele_droit

            الرشوة : عندما تتهم أحدا بالرشوة عليك أن تتوفر على دلائل وإلا يصبح كلامك مجرد تلفيق اتهامات باطلة. بالمناسبة أحد أعضاء مكتب الجمعية الوطنية للتقنيين الطبوغرافيين بسيدي سليمان ( عضو ومسؤول داخل مكتب السهلي) ضُبط وهو يقوم بعملية التحديد لفائدة مهندس بالقطاع الخاص دون علم مصلحة المسح العقاري، وهذا بحد ذاته يعتبر خرقاً لقرار توقيف عملية التحديد ورشوة مقابل عمل غير مشروع ويعاقب عليه القانون. وهذا الأمر موثق في قرص مدمج « سيدي » يُظهر عضو المكتب هاربا بمعدات العمل. أما قرار رفض القيام بعملية التحديد بعد صدور القانون 14/07 فأول من دعى إليه هي نقابة الاتحاد المغربي للشغل، وهي بالمناسبة أول نقابة تم تأسيسها وفي وقت كان الاستعمار الفرنسي جاثما على صدور المغاربة وقاومته يدا في يد مع كل الأحرار المغاربة. وأنت اليوم أيها الجاهل بتاريخ بلدك تنعثها ب  » ما يسمى إمش « ، وهي لا زالت إلى يومنا هذا متمسكة برفض القيام بعملية التحديد. أما ما لم تشاطره نقابة الاتحاد المغربي للشغل فهو القرار المتهور الداعي إلى وقف الأعمال المكتبية، الذي أدى إلى حرمان التقنيين من منحهم السنوية وكاد أن يحرمهم حتي من أجورهم. ومع ذلك قامت نقابة الاتحاد المغربي للشغل بتبني مطلب استرجاع المنحة السنوية للتقنيين المحرومين منها، واستطاعت بالفعل إرجاعها لهم. في المقابل ماذا فعل رئيس الجمعية ونقابته التابعة لحزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة ؟ لقد أزبد وأرغد وهدد لكنه بعد حرمان التقنيين من المنحة سكت وأحجم وراح يتملق و « يتبحلس » بعبارات خنوعة مثل « معالي المدير العام » ومعالي الكاتب العام » وعبارات الاحترام الزائدة والمبالغ فيها والمذلة، وكل ذلك من أجل أن ينظر إليه مديره العام بعين العطف والرحمة والشفقة ويعيد له المنحة.

  4. مع الأسف

    حزب العدالة والتنمية يستغل وجوده في الحكومة ليجد له مكان في الرقعة النقابية ولكن مع الأسف لم يتدخل ولو مرة واحدة من أجل المساهمة في حل المشاكل التي يرزح تحتها مستخدمو الوكالة الطنية للمحافظة العقارية والمسح والخرائطية بل بالعكس فقد استغلوا مشاكل التقنيين لكي يسيطروا على قيادة جمعية التقنيين الطوبوغرافيين لكنهم تسببوا في تجريد التقني من اختصاصاته.

    • arriviste confirme

      لدلك استغل قضية المادة 19 في قانون التحديدوأشعل التقنيين حتى وثقوا به وجر بعضهم الى نقابته وربما الى حزبه وبعد دلك ودعهم وراح يخدم نقابته لكنه لا يعرف ان التقنيين سينفرون منه رئيس الجمعية التقنية شخص يعرف من أين تؤكل الكتف

      • غير سير أوكان

        السهلي بغا يربح على ظهر التقنيين والو أعمي حتى التقنيين راهم مقوصة وعايقين بيك وفي الوقت المناسب غايسوسوك من الجمعية أوغاتصبح عالة على نقابتك غير ديرها زوينة

      • approuvé

        Tout a fait

  5. technicien devient agent

    Le centenaire de l’Agence a été célébré surtout par les topographes privés puisqu’ils ont eu gain de cause contre le service public que fourni la conservation foncière et le cadastre aux citoyens .
    cette loi qui a été voté par le PJD et qui prive les techniciens topographes de leurs attributions est un grand pas vers la privatisation de ce service public.

    • sahli degage

      les techniciens delaisses doivent se revolter contre leur president opportuniste. sahli degage

    • Moul Dwassa

      Tu a perdu GAMILA mon vieux et pas tes attributions, la plupart des borneurs ANCFCC (techniciens et ingenieurs) font du barnage la vache à traire ( BZIZILA). On te comprends bien espèce d’escrot et corompu. On est trés au courant que vous signer les PV preparé par les IGT privé aprés avoir pris un café et negocié la valeur de « Gamila ou Garmouma » ka ola ma ka a salopard.

      • Moul Dwassa

        Reponse. de « moul dwassa  » est pour « technicien devient agent » n’on pas pour « sehli degage »

        • technicien avisé

          tu es malin et ta reponse veut epargner l’opportuniste sahli de ses erreurs flagrantes mais tu as échoué mon pot

          • Borneur Ghayour

            Technicien avisé du manuel de procédure de collecte de la corruption!! Pfffffffffffffff.
            A si korit si tu a un compte avec Sehli aie le courage pour aller le régler avec lui directement.
            Et je connait cette personne il est honnête compétent et sérieux! tu demande aux agents du BF Souk Larbaa pour te confirmer ca, de plus il a été voté par la majorité des techno à si korit si tu crois à la démocratie, vous n’avez qu’a refaire les élections pour confirmation de vos jugement empoisonné par LIDAM de LGAMILA et GARMOUMA!! ha haha
            Mais pour le bornage, réponds nous ce que tu fait pour borner :
            1/ MEC
            2/ Cop
            3/ Lottissement
            4/ BI IFE
            C toi korit qui implante ou marque les bornes?
            C toi Korit qui rédige le PV?
            C toi Korit qui fait l’enquête juridique (charges foncières et droits réels) pour les BI IFE?
            Tu ne cherche que faire l’ingénieur « LMOHANDISS » quand l’ IGT ou le propriétaire te transporte avec son véhicule et parfois il te cherche même chez toi!! n’est ce pas korit..
            Et en cas de non conformité (cop et MEC) tu fais le lion, mais juste tu reçoit « LGARMOUMA » tu devient un chat!!! tu signe et tu quitte les lieux come un chien bien nourit!!!ha ha ha ha.
            les pauvres citoyen soufrent de vos manigances et vos tortures!
            Vous êtes les vrais tamasih et crocodile qu’on cherche à combattre!

            Tfou tfou tfou, chawahtouna ya chfara.
            Alors ferme la espèce escroc? espèce de petit bobris?

          • technicien honnete

            Borneur Ghayour n’est que l’ombre de Sahli ou meme lui. il parle de l’honneteté. Mon oeil ; celui que tu prétends honnete n’a pas hésité à acheter 3 cartes syndicales en meme temps pour plaire aux 3 syndicats et ce pour devenir president de l’Anatet. c’est lui meme qui nous a demandé à nous techniciens de remplir une meme réponse a la demande d’explication de l’administration concernant le refus de travail; alors que lui a formulé une réponse différente pour pouvoir garder la prime . Resultat : j’étais privé de la prime et j’ai demissionné du poste de chef de bureau et la loi a été modifiée pire que ce qu’elle a été. Bref les techniciens ont tout perdu à cause de ce maniaque sahli. Quant à la compétence je crois que tu es mal placé pour pouvoir juger. Elections : Si sahli etait honnete il aura laissé 3 ans comme mandat du bureau de l’anatet. mais comme il a peur de perdre les élections alors il a changé la durée du mandat (devenu 5 ans). c’est la democratie de sahli Ha HA HA. au revoir pion de sahli.

  6. الخوف من اﻹندثار

    ما كل هذه السهام المسمومة التي وجه الطافح وبلطجيته الا بداية الى الحملة اﻹنتخابية السبقة ﻷوانها. لم يبق لديك يا طافح وأزلامك الا أن نقول لك « إرحل » و « اغرب عنا » . الم يكفيك أنك بعت ذممنا بعد أن منحناك تقتنا ظنا فيك أمينا. لكن اشترينا حقيقة أمرك بتقتنا هذه. فموعدنا يوم اﻹقتراع. سوف ترحل كما رحلت أنت وزبانيتك عن ANATET وأصبحت كابوسا يطاردك ليلا ونهارا.

    • تحدي

      انتظر من أعضاء نقابة العدالة والتنمية و حزبها التدخل لدى رئيس حزبهم و رئيس الحكومة
      لشرح الوضعية الحالية للمستخدمين بالوكالة للمحافظة العقارية والمسح والخرائطية و
      لمطالبته بإرسال لجنة تقصي الحقائق للتدقيق في 14 مليون درهم التي ضيعها المدير الشرقاوي في ذكرى تافهة

      أتحداكم إن كنتم نقابيين حقيقيين تريدون الاصلاح أن تنددون بهذا السفيه الشرقاوي الذي
      يكن له بنكيران احتراما خاصا

      و الله لن تفعلوا ولن تقدروا لأنكم جبناء تافهين مثل نقابتكم وحزبكم

    • الجديدي

      أنت حديث العهد بالعمل النقابي أو تنتمي لنقابة الرحل، هؤلاء الرحل الذين مروا من نقابات متعددة بحثا عن المآرب الشخصية الأنانية . أما ما تسميهم ظلما بلطجية، فهؤلاء مناضلين مخلصين ضحوا من أجل حقوق المستخدمين والدليل على ذلك الثقة الكبيرة التي يضعها المستخدمون في نقابة الاتحاد المغربي للشغل؛ و ما عليك إلا الاطلاع على ممثلي المستخدمين في اللجان الثنائية وعملها في المجالس التأديبية والترقية، فلولاهم لضاعت حقوق عدد من المستخدمين. كذلك عليك أن تقارن مشاركة المستخدمين في الوقفات الاحتجاجية التي تدعو لها نقابة الاتحاد المغربي للشغل عبر التراب الوطني مع والوقفة اليتيمة بمدينة الجديدة التي نظمتها نقابة الرحل. تلك الوقفة التي لم يشارك فيها أي مستخدم من المركب العقاري بالجديدة ما عدا المتهم بتلقي الرشوة وهو الذي يرأس نقابة الرحل في المركب السالف الذكر. وبالمناسبة فإن فرع نقابة الرحل بالجديدة ينتمي إليها فقط أربعة أشخاص هم أنفسهم لم يشاركوا في الوقفة. فهل تريد نقابة الرحل أن تمثلك في الوكالة ؟؟؟ !!!.

    • الجديدي ثانية

      أنت حديث العهد بالعمل النقابي أو تنتمي لنقابة الرحل، هؤلاء الرحل الذين مروا من نقابات متعددة بحثا عن المآرب الشخصية الأنانية . أما ما تسميهم ظلما بلطجية، فهؤلاء مناضلين مخلصين ضحوا من أجل حقوق المستخدمين والدليل على ذلك الثقة الكبيرة التي يضعها المستخدمون في نقابة الاتحاد المغربي للشغل؛ و ما عليك إلا الاطلاع على ممثلي المستخدمين في اللجان الثنائية وعملها في المجالس التأديبية والترقية، فلولاهم لضاعت حقوق عدد من المستخدمين. كذلك عليك أن تقارن مشاركة المستخدمين في الوقفات الاحتجاجية التي تدعو لها نقابة الاتحاد المغربي للشغل عبر التراب الوطني مع والوقفة اليتيمة بمدينة الجديدة التي نظمتها نقابة الرحل. تلك الوقفة التي لم يشارك فيها أي مستخدم من المركب العقاري بالجديدة ما عدا المتهم بتلقي الرشوة وهو الذي يرأس نقابة الرحل في المركب السالف الذكر. وبالمناسبة فإن فرع نقابة الرحل بالجديدة ينتمي إليها فقط أربعة أشخاص هم أنفسهم لم يشاركوا في الوقفة. فهل تريد نقابة الرحل أن تمثلك في الوكالة ؟؟؟ !!!.

    • technicien militant

      إياك أن تعتقد يا سهلي أنك قطعت الواد ونشفت قدميك. لو أرادت نقابة الاتحاد المغربي للشغل أن تأخذ رئاسة الجمعية لما أصبحت أنت رئيسا لها. يجب أن تتذكر أنك قبل أن تصبح رئيساً جئت عند طافح (طالب راغب) واشتريت بطاقة الاتحاد المغربي للشغل، وظننت أنك بهذا السلوك الانتهازي الماكر والخادع ستستطيع بناء نقابة العدالة والتنمية. لكن هيهات، فالنقابة تبنى بالنضال والصدق والإخلاص وأمثالك لا يستحقون الاحترام، فأنت مجرد انتهازي ماكر.

      • revele_droit

        من يتكلم عن الحق و القانون و يتكلم عن حقوق التقنيين الطبوغرافيين هو من خرقه الا ترى ان جل التقنيين الذين ينتمون الى النقابة (الاتحاد المغربي للشغل) هم من خرق القانون بقيامهم بعمليات التحديد من اجل ماذا من اجل الرشوة و الابتزاز هذا ما اكدته الهيئة اذن عندما قامت الجمعية بوقف عمليات المراقبة و عمليات التحديد سارعت بما يسمى (امش) ان تصدر بلاغاتها و تقول اننا لسنا معنيين بهذه القرارات اذن فمن قام بكسر النضال هل الجمعية ام بما يسمى (امش

        • تقني إمش جوابا على revele_droit

          الرشوة : عندما تتهم أحدا بالرشوة عليك أن تتوفر على دلائل وإلا يصبح كلامك مجرد تلفيق اتهامات باطلة. بالمناسبة أحد أعضاء مكتب الجمعية الوطنية للتقنيين الطبوغرافيين بسيدي سليمان ( عضو ومسؤول داخل مكتب السهلي) ضُبط وهو يقوم بعملية التحديد لفائدة مهندس بالقطاع الخاص دون علم مصلحة المسح العقاري، وهذا بحد ذاته يعتبر خرقاً لقرار توقيف عملية التحديد ورشوة مقابل عمل غير مشروع ويعاقب عليه القانون. وهذا الأمر موثق في CD يُظهر عضو المكتب هاربا بمعدات العمل. أما قرار رفض القيام بعملية التحديد بعد صدور القانون 14/07 فأول من دعى إليه هي نقابة الاتحاد المغربي للشغل، وهي بالمناسبة أول نقابة تم تأسيسها وفي وقت كان الاستعمار الفرنسي جاثما على صدور المغاربة وقاومته يدا في يد مع كل الأحرار المغاربة. وأنت اليوم أيها الجاهل بتاريخ بلدك تنعثها ب  » ما يسمى إمش « ، وهي لا زالت إلى يومنا هذا متمسكة برفض القيام بعملية التحديد. أما ما لم تشاطره نقابة الاتحاد المغربي للشغل فهو القرار المتهور الداعي إلى وقف الأعمال المكتبية، الذي أدى إلى حرمان التقنيين من منحهم السنوية وكاد أن يحرمهم حتي من أجورهم. ومع ذلك قامت نقابة الاتحاد المغربي للشغل بتبني مطلب استرجاع المنحة السنوية للتقنيين المحرومين منها، واستطاعت بالفعل إرجاعها لهم. في المقابل ماذا فعل رئيس الجمعية ونقابته التابعة لحزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة ؟ لقد أزبد وأرغد وهدد لكنه بعد حرمان التقنيين من المنحة سكت وأحجم وراح يتملق و « يتبحلس » بعبارات خنوعة مثل « معالي المدير العام » ومعالي الكاتب العام » وعبارات الاحترام الزائدة والمبالغ فيها والمذلة، وكل ذلك من أجل أن ينظر إليه مديره العام بعين العطف والرحمة والشفقة ويعيد له المنحة.

  7. BIG-BANG

    Après plus de deux années de passivité, laisser aller, démotivation, découragement, perte du sentiment d’appartenance et peur du personnel ; un énorme big-bang est dans sa dernière phase de maturité pour déclencher.
    Les premiers couverts sont déjà avisés pour faire leurs valises. Ces premiers ne sont que le staff qui a marqué la mémoire du personnel de l’agence en 2004 et 2005.
    En 2003 le fils du Général a atterrit à l’agence pour fermer ses portes pendant toute une année devant tout le monde pour sortir avec son plan de route.
    Les premiers visages qui ont suit le DG pour mettre le pied au champ de la vielle dame étaient, Zghibi Houda et Salhi Karim.
    Zghibi Houda plus jeune et plus charmante né en 1979 a été recruté à l’agence à son âge de 24ans, en date du 1/03/2004 avec une échelle 20 et une fonction de Chef du Département.
    Salhi Karim Jaouad le deuxième visage ayant suit Houda, L’ingénieur agronome né en 1968 ayant commencé sa carrière au ministère de l’Agriculture come un simple cadre a pu décrocher un poste du chef de Département en date du 03/12/2005.
    Il est tout à fait normal que les premiers qui vont quitter la vielle dame avant le départ du DG sont ses plus proches, ses boites à secrets et ses espions.
    Zghibi Houda ayant déjà déposée sa démission et qui parte en congé pour ne plus revenir voir le visage de la vielle et malheureuse dame, nous laisse soupçonner un vrai départ du DG qui s’approche.
    Un autre départ du Directeur DACG Karim Salhi qui se prépare dans les coulisses et dans une discrétion totale, laisse une confirmation d’un big bang sur le point de déclencher.
    Le départ du Directeur DACG sera caractérisé par une éventuelle explosion totale de la globalité de l’entité Audit et Contrôle de Gestion.
    Le parcours criminel se caractérise toujours par le changement de toutes les figures « piste-crime » pour ramener une nouvelle équipe vierge.
    Une suite de la scène mérite une attente en suspens !!!!…

  8. quelle ést la date prévu pour les primes,merci

  9. agent de l ancfcc

    benkirane a tous bloque que sa soit pour les primes ainssi que les avoncements allah ydih ljahname in chaa allah

  10. Membre Transparency

    Proposition d’un article pour l’Administrateur : Titre à choisir par vos soins
    Lettre adressé au DG avant son départ:
    Paix et Salut sur celui qui connait sa valeur et se soumet à son Dieu.
    Si, après les 10 années de règne (2003-2013), le concept de reconnaissance du mérite du grade « DG de la vielle dame » garde encore quelque signification, nous avons le regret de vous informer que, pour notre part, nous déclarons de rompre à votre égard toute relation de reconnaissance du mérite de ce que vous êtes, du respect administratif et hiérarchique et de collaboration dans ce que vous appelez « Stratégie de l’Agence».
    Cette décision causé par notre profonde déception née suite à votre injustice, mais, aussi, parce que on a perdu tout espoir de vous voir nous rendre cette justice qu’une majorité ne cesse de revendiquer, à juste titre, depuis… La liste de tous ceux qui ont souffert de votre mal et votre entêtement est longue : Les citoyens, le personnel de l’Agence, les syndicats, Les promoteurs immobiliers, Les Notaires, Les Avocats, Les juges, les géomètres privés, les parlementaires et vos collaborateurs aussi…
    Tous ces oppressés se sont adressés à vous par divers moyens, et via divers canaux, pour vous faire part de certains actes éminemment graves commis par ceux qui ont votre confiance ou avec qui vous avez conclu des transactions. Ainsi, ceux-là, n’ont pas hésité à tisser des accusations mensongères, à abuser le pouvoir, à bafouer le droit, à écarter les compétences, à détourner la vérité pour vous convainque à prendre des décisions stratégique éminemment négatives et désastreuse vis à vis le devenir de l’Agence, et à s’approprier, comme de vulgaires pirates, les idées et les efforts des compétences qu’ils finissent par écarter et faire disparaitre.
    Aussi, ont-ils parjuré et détourné le nom « TAOUFIQ CHERKAOUI » pour en faire une arme de destruction massive, sans se soucier, le moins du monde, des conséquences morales, matérielles, professionnelles, sociales et psychologiques, toutes tragiques il va sans dire, qui allaient en découler.
    Les réclamations quotidiennes des citoyens et des partenaires de l’agence, les publications de la presse, vos rapports d’Audit interne qui vous ont été adressés comportent, en quelque sorte, tous ou partie du scandale professionnelle, éthique et morale causé par vos collaborateurs qui ont votre confiance ou avec qui vous avez conclu des transactions.
    L’absence de réaction et l’assourdissant silence qui sanctionnèrent les multiples requêtes, réclamations et constats, nous ont confortés dans l’idée que le manque de responsabilité morale, l’impunité et le manque de courage sont des points communs que partagent les membres de votre entourage. Le silence des lâches n’est-il pas le meilleur encouragement à la corruption et le meilleur soutien à l’injustice ?
    Ce silence nous a confortés aussi dans l’idée de conclure que vous aviez mis par votre main propre «les clous de votre table » et sur ces vautours qui vous entourent et dont l’influence a fini par vous rendre pratiquement dans l’incapacité d’assumer votre obligation d’équité et d’être à même de pouvoir réparer leurs dégâts. Aussi, d’aucuns s’accordent à admettre qu’ils ont, désormais, plus de pouvoir que vous.
    Nous vous rappelons Monsieur Taoufik Cherkaoui d’une affaire très contestée et à la guise de laquelle vous aviez enfoncés deux clous dans votre table sans se rendre compte des conséquences qui ont découlent, en mettant à la tête de la Direction du Cadastre Najib Benzouina et Mustapha Kahhak à la tête de la direction des Systèmes d’Informations et procédures.
    Deux directeurs étaient limogés dans cette affaire, Mr Mohamed Chrourou et Mr Aissa Ryani, pour une seule cause « ABUS DU POUVOIR POUR BENEFICIER DES TRAVAUX CONCERNANT LES DOSSIERS TECHNIQUES CADASTRAUX »
    Le fonds du dossier de cette affaire qui vous a été présenté a été bien tissé préparé par les deux clous cité en haut : Najib benzouina et Mustapha Kahhak .
    La question qu’on se pose dans cette affaire en 2013, c’est votre changement d’attitude dans vos décisions de gouvernance et de sanction. Les mêmes clous ayant revendiqué l’abus du pouvoir le pratique publiquement et à haute voie depuis Huit années.
    Vos équipes d’inspections peuvent vous servir pour relater que le même abus du pouvoir dénoncé par vous-même depuis votre arrivée à l’agence, se pratique à haute voie par les mêmes vautours Kahhak Mustapha et Najib Benzouina pour le compte d’un associé qui n’est autre que Mr Ahmed Taoufiq Kahhak L’ingénieur architecte frère du Directeur DSI. Par coïncidence c’est toujours le frère du DSI qui nous cause l’abus du pouvoir !!! Pour vous aider, les références Foncières des affaires suspectes vous seront transmises d’une manière ou d’une autre. Les Blocs fonciers concernés en grande majorité sont : BF Marakech, BF Fes , BF Salé, BF Tetouan, BF Rabat, BFs Casa etc…
    Par ailleurs, nous sommes au regret de constater qu’au terme de votre dixième année de gouvernance de cette vielle dame, votre ligne de conduite est restée désespérément la même ; une ligne de conduite qui consacre l’impunité des lobbys qui menacent grandement, faut-il le préciser ?, l’avenir de toute l’organisation. Un constat que corrobore votre persistance à laisser délibérément le favoritisme, le clientélisme et la corruption ronger les poches des citoyens. Cette gangrène contribue pour classer notre pays dans un rang peu honorable au titre de l’indice de la corruption.
    C’est dire, ô combien est malheureux le fait que vous n’avez tenu aucun compte du sage conseil d’Ibn Khaldoun sur la question de l’incompatibilité entre l’exercice du pouvoir et celui des activités economiques.
    Aussi, n’ignorez pas qu’après le refus des Institutions, de la Justice entre autres, d’assumer leur plein rôle, votre devoir est de faire triompher le Droit, d’ordonner la réparation des torts et de redonner, aussi, de la crédibilité et de la légitimité à vos décisions en réhabilitant notamment la dignité qui a été bafouée en votre nom, et en sanctionnant de manière juste et équitable, il va sans dire, les responsables des dérives et des abus quand bien même ceux là font partie de votre sérail . On privilégiait alors, l’hypothèse que « Vous ne saurait céder au chantage ou se laisser instrumentaliser par les comploteurs et ne se laisserait pas aller à encourager la lâcheté et le piratage des idées ; et qu’un DG, n’ayant besoin ni d’hypocrites ni d’obséquieux, ne peut, non plus, fermer les yeux face à autant de mépris de l’histoire et de la moralité. Où se situe le problème alors ?
    Votre silence face à cette interrogation est venu nous conforter dans l’idée que le problème réside justement dans nos hypothèses naïves et dans notre conception idyllique des choses. Vous avez, en effet, consciemment ou inconsciemment on ne saurait le dire, encouragé la lâcheté et la déliquescence de la morale. Et vous avez, malheureusement, protégé des escrocs et des malfrats. Tout comme vous avez donné des mauvais exemples pour abandonner, à leur triste sort, des compétences et des honnêtes au seul motif qu’il avait dénoncé abus et corruption, injustement condamné par un appareil de Justice instrumentalisé par votre Secrétaire Général et l’équipe de vautours qui vous entourent, et qui tenaient juste à assouvir une vengeance.
    Pour toutes ces considérations, nous vous annonçons que vous avez marqué négativement notre mémoire et en cas de votre départ, vous sortirez de la porte de la vielle dame trop petit Mr Taoufiq Charkaoui.
    Mais, puisque vous êtes considéré un Homme d’Etat par la monarchie, Vous serais nommé à la tète d’une nouvelle organisation que vous tuerez surement! Sans vous soucier des conséquences…Comme, malheureusement, cela est dans votre habitude.
    Paix sur celui qui connait sa valeur et se soumet à son Dieu.

  11. متتبع

    الكحاك يا حقير*********عاقت بيك الجماهير

  12. Mouvement aux enchères

    Mouvement aux enchères.

    Nous imaginons qu’il est temps d’établir des critères strictement professionnels pour les nominations, et non des critères politiques et ouiouiks.
    Le bêtisier Najib Benzouina vient pour nous confirmer déjà que l’agence tient toujours aux anciennes méthodes du clientélisme, connivence et amitié. Avant le départ en retraite d’un chef de Département et deux chefs de services extérieurs, Il a déjà mis son projet du mouvement aux enchères dans les cafés, les bars et les couloirs de l’agence.
    Le bêtisier conclut déjà une convention d’import de responsables de la DACG pour remplacer un chef de Département partant et des chefs de services extérieurs.
    Salhi Karim est partant, il doit brouiller toutes ces empreintes derrière, en récompensant les plus obéissants et les mains à signer et en sanctionnant les mal vus. Comportement habituel pour les lâches.
    Embrassé par la loi et par la DRH qui prépare à la dernière minute la procédure de nomination des responsables, le bêtisier invente sa formule magique pour fuir à l’application de la loi, et pour ne pas ouvrir une concurrence basée sur des critères strictement professionnels.
    Sa formule magique opte pour un mouvement pour remplir les postes clés (Département ou grands services) et éventuellement l’appel à la candidature pour un seul petit service !!! Quelle escroquerie.
    A suivre….

  13. condidat 2009

    Bravo syndicat UMT ! vous avez tenu votre promesse d’organiser un sit in le 19 décembre 2013 devant le ministère de l’agriculture et c’est fantastique. Espérons maintenant que le ministre en question réagit vite et favorablement pour la tenue de ce fameux conseil d’administration tant reporté, et que ce soit une occasion pour résoudre le problème du quota de l’examen professionnel de 2009 qui bloque d’autres droit ds employés.

    • fonctionnaire meknes

      هنيئا للموظفين على هذه الوقفة الناجحة أمام وزارة الفلاحة بالرباط. وهنيئا أيضا للموظفين بالمصالح الخارجية الذين هم أيضا شاركوا في وقفات احتجاجية أمام المركبات العقارية التابعة للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري الخرائطية. وكما انتصرنا في المعارك السابقة سننتصر أيضا هذه المرة. فالحق إلى جانبنا ولا يمكن أن تستمر حقوقنا مجمدة لأسباب مجهولة. فالقانون واضح والمسؤول عن تنفيذه معروف. فرئيس الحكومة ووزير الفلاحة لا يمكن لهما أن يستمرا في تجاهل حقوقنا إذا استمر الضغط.

  14. تحيةلاخواننا في الرباط على الوقفة الناجحة و البطولية

    • مكاين والو

      تحية على أشنو ما بطولة ما ناجحين ما والو مكاين والو

      • مكاين والو حيت أنت ما كدير والو

        باش يكون، خاصك تناضل وتحتج. راهم دارو وقفة أمام الوزارة لكن أنت آش درتي ؟ راه خاصك حتى أنت تتحمل المسؤولية وتحتج عوض ما تعطيها غير للهدرة الخاوية وتقول مكاين والو. إشعل شمعة عوض أن تلعن الظلام. الله يعطيني وجهك أصاحبي.

        • النقد الهدام

          اعلا هي غير وقفة قدام الوزارة ؟ راه وقفة قدام الوزارة + وقفات قدام المجمعات العقارية في المغرب. يعني بالعربية تاعرابت تقريبا جميع المركبات العقارية شاركت في الاحتجاج إلا بعض مرضى النفوس الذين لا يتقنون إلا النقد الهدام.

          • سعيد

            واااا خوتي ف سونترال مالكم نعستوا من 2011 حتى لدبا عاد بديتوا تغوتوا
            ياك مجلس اداري من شحال هدي هو مكاينش علاش ما درتو والو من شحال هدي

  15. agent de l ancfcc

    comme toujour l umt est au rondez vous grand merci pour tous ces melitants courageux et honetes

    • النضال وحده يجدي

      بالفعل والنضال فقط يمكن فك الجمود الذي أصاب حقوق المستخدمين. فلنواصل الكفاح حتى تحقيق مطالنبا دون تخاذل، لكن كذلك دون تهور . فالتهور يمكن أن ينقلب ضد مصالح المستخدمين؛ ووقتها لن ينفع الندم. لنستحضر دائما المثــل الشعبــي : { ألف تخميمة وتخميمة ولا ضربة بالمقص } . فجميع الحقوق الجامدة ستعود حتما (أبى من أبى وشاء من شاء) إلى أصحابها كاملة دون نقصان ودون تكلفة أو ضريبة نضالية قد تكون باهضة. لذا نطلب من الإخوة في مكتب النقابة الوطنية-الاتحاد المغربي للشغل أن يستمروا مشكورين على نهجهم النضالي الرزين والعقلاني إلى النهاية والزيادة تدريجيا في الوثيرة النضالية.

    • سعيد يا أبا السعود

      شكون قالها ليك أوليدي أسعيد ؟ راه كتبدا بالمسائل السلمية : اتصالات، مراسلات، اجتماعات، … بعد ذلك بلاغات احتجاجية، بيانات وعرائض تنديدية … وهذا كله من أجل تهيئ الشروط لإنجاح الفعل النضالي. وبعد استنفاذ جميع المساعي السلمية وبعد أن يصبح المناخ العام ملائما للنضال : بمعنى أن يصبح المستخدمون جاهزين للاحتجاج يعني ( يصل السيل الزبى) آنذاك فقط يصبح للنضال معنى : وقفات، إضرابات … أما أن تبدأ النضال ولا يشارك فيه أغلب المستخدمين فتكون الوقفة باهتة أو الإضراب ضعيفا فذلك سيؤدي بالتأكيد إلى الفشل في المعركة، فينقلب السحر على الساحر وهو ما لا تشتهيه سفن النقابات. وادابا واش بيجيتي شوية أو لا لا (يعني واش فهمتي).؟

    • سعيد يا أبا السعود

      خاصك بعدا أوليدي أسعيد تبدأ بالوسائل السلمية : اتصالات، مراسلات، اجتماعات … بعد ذلك بلاغات احتجاجية، بيانات وعرائض تنديدية … كل هذا من أجل توفير المناخ الملائم للفعل النضالي. يعني أن يصبح أغلب المستخدمين جاهزين ومستعدين للنضال. وهذا شرط ضروري لإنجاح المعركة. أما أن تغامر وتقامر بمعركة لا تكون فيها المشاركة واسعة (يعني وقفات باهتة وإضرابات فاشلة) فهذا سيكون له انعكاسات سلبية وخطيرة على المعركة وعلى مطالب المستخدمين. لذلك يجب استعمال المقياس الحراري للتأكد من درجة استعداد الأغلبية الساحقة من المستخدمين للنضال، آنذاك فقط يمكن الخوض في الأساليب النضالية الملائمة مع استحضار موازين القوى على صعيد المؤسسة وعلى الصعيد الشعبي أيضا (يعني الجو العام بالبلد). أما ما عدا ذلك فالمصير هو الفشل الذي يعود على أصحابه بالضرر والندم. مثلا في 2011 كان المشكل يهم فقط حوالي 70 شخصا (يعني الناجحين في امتحان 2009 )، لكن بعدما تم تأجيل الترقية 2010-2011-2012 أصبح الأمر يهم شريحة تتوسع سنة بعد أخرى واستفحلت الأمور وميزان الحرارة النضالي أخذ في الصعود و … (واش بيجيتي شوية أوليدي أسعيد ؟) يعني واش فهمتي أو لالا ؟

  16. سعيدٌ بسعيد

    تابع المحطات النضالية للاتحاد المغربي للشغل على هذا الموقع الإلكتروني و سوف تعلم أن الاتحاد المغربي للشغل قد بدئت الوقفاة منذ 10 أكتوبر 2013 و قبلها استنفدت نقابتنا جميع الوسائل من مراسلات إلى المدير العام و وزير الفلاحة و رئيس الحكومة بدون جدوى، تابع بلاغات النقابة المذكورة٠ أدعوك، يا أخي سعيد، أن تساهم مع نقابتنا لاسترجاع حقوقنا جميعا لأن الحق ؤخد ولا يعطى وما أظن مسؤولينا يأخدون حقوقنا محمل الجد٠
    فأول امتحان وحيد في الوكالة قد فشلت فيه النخبة المسيرة للوكالة٠

    • تصحح الخبر

      أول محطة نضالية كانت يوم 27 يونيو 2013 بوقفات احتجاجية وتبعتها وقفات يوم 10 أكتوبر 2013 ووقفة أمام وزارة الفلاحة مع وقفات مساندة أمام المركبات العقارية يوم 19 دجنبر 2013 والمسيرة مستمرة إلى تحقيق المطالب

      • سعيد يا أبا السعود

        خاصك بعدا أوليدي أسعيد تبدأ بالوسائل السلمية : اتصالات، مراسلات، اجتماعات … بعد ذلك بلاغات احتجاجية، بيانات وعرائض تنديدية … كل هذا من أجل توفير المناخ الملائم للفعل النضالي. يعني أن يصبح أغلب المستخدمين جاهزين ومستعدين للنضال. وهذا شرط ضروري لإنجاح المعركة. أما أن تغامر وتقامر بمعركة لا تكون فيها المشاركة واسعة (يعني وقفات باهتة وإضرابات فاشلة) فهذا سيكون له انعكاسات سلبية على المعركة وعلى مطالب المستخدمين. لذلك يجب استعمال المقياس الحراري للتأكد من درجة استعداد الأغلبية الساحقة من المستخدمين للنضال، آنذاك فقط يمكن الخوض في الأساليب النضالية الملائمة مع استحضار موازين القوى على صعيد المؤسسة وعلى الصعيد الشعبي أيضا (يعني الجو العام بالبلد). أما ما عدا ذلك فالمصير هو الفشل الذي يعود على أصحابه بالضرر والندم. مثلا في 2011 كان المشكل يهم فقط حوالي 70 شخصا (يعني الناجحين في امتحان 2009 )، لكن بعدما تم تأجيل الترقية 2010-2011-2012 أصبح الأمر يهم شريحة تتوسع سنة بعد أخرى واستفحلت الأمور وميزان الحرارة النضالي أخذ في الصعود و … (واش بيجيتي شوية أوليدي أسعيد ؟) يعني واش فهمتي أو لالا ؟

        • 2009

          مافهمنا والو حنا علاش نتسناو مالين لمتيحانات ديال 2009 هاد ادارة خصها الحبس
          دوك النقابات تاهوما تايطنزو علينا مع الأسف ما بقيناش كانتيقوا فيهم
          ما دواوش باش يحلوا مشكل ديال الترقية العادية ويخليو مالين 2009 حتى منبعد
          استغلونا ف اضرابات في 2011 ومنبعد ولاو مصاحبين مع ادارة

          • لكي تفهم

            لا يمكن ترك الناجحين فيما بعد لأن عملية ترقية 2010 من السلالم 16 إلى 17 و من 17 إلى 18 تعتمد على نسبة الناجحين في امتحان 2009 لذلك تمت ترقية جل من له الحق في ذلك في 2010؛ أقول جل وليس كل لما ذكر أنفا ولأن ترقية 2011 يجب احتسابها على قاعدة 2010 ؛ فلن يمكن ذلك، لأنه لم يتم كل من له لحق في ذلك سنة 2010 ؛ وهكدا دواليك ؛ ولأن ترقية 2012 يجب احتسابها على قاعدة 2011 ؛ فلن تتم كل من له لحق في ذلك سنة 2012
            أما عن الإدارة ؛ فلا تكلف نفسها عناء شرح المشكل لموظفيها لأنها تتخدهم هزأًَ في من تسبب في هذا المشكل العويص ويضنون أنفسهم من أصحاب الحل و العقد ؛ وهم ليسوا سوى ن أصحاب العقد
            أفهمت يا صاح
            أحسن الظن بنقابتك العتيدة الإتحاد المغربي للشغل فهي التي تدفع نحو حلحلت المشكل المفتعل و من دونها لاستمر الحال على ما هو عليه عقد من الزمن دون أمل في الأفق البعيد ٠

          • لكي تفهم

            لا يمكن ترك الناجحين فيما بعد لأن عملية ترقية 2010 من السلالم 16 إلى 17 و من 17 إلى 18 تعتمد على نسبة الناجحين في امتحان 2009 لذلك تمت ترقية جل من له الحق في ذلك في 2010؛ أقول جل وليس كل لما ذكر أنفا ولأن ترقية 2011 يجب احتسابها على قاعدة 2010 ؛ فلن يمكن ذلك، لأنه لم يتم ترقية كل من له الحق في ذلك سنة 2010 ؛ وهكدا دواليك ؛ ولأن ترقية 2012 يجب احتسابها على قاعدة 2011 ؛ فلن تتم ترقية كل من له الحق في ذلك سنة 2012
            أما عن الإدارة ؛ فلا تكلف نفسها عناء شرح المشكل لموظفيها لأنها تتخدهم هزأًَ ؛ فهي من تسبب في هذا المشكل العويص ويضنون أنفسهم من أصحاب الحل و العقد ؛ وهم ليسوا سوى ن أصحاب العقد
            أفهمت يا صاح
            أحسن الظن بنقابتك العتيدة الإتحاد المغربي للشغل فهي التي تدفع نحو حلحلت المشكل المفتعل و من دونها لاستمر الحال على ما هو عليه عقد من الزمن دون أمل في الأفق البعيد ٠

  17. CDT

    يجب أن نستوعب الدروس من تلاعب النقابة الأكثر تمثيلية بنضالات المستخدمين
    لقد كانت النتائج المحصل عليها في 2011 أقل بكثير من حجم النضالات
    آن الأوان لكي نتحمل جميعا مسؤولياتنا وأن نفكر جيدا في تغيير الممثلين

    لقد تواصل بعض المستخدمون مع الكونفدرالية الديمقراطية للشغل في مجموعة
    من المصالح مع مجموعة من المستخدمين المنزعجين من تصرفات النقابة الأكثر تمثيلية فأكدوا استعدادهم لإعطاء تقتهم مستقبلا لمناضلين شباب من نقابة ك.د.ش

    لقد آن الأوان للتغيير

    • VIVE UMT

      tu rêves en couleurs mon ami CDT, on ne va pas vendre nos âmes aux diables, pour qu’ils fassent fortunes en marchandant nos misères.
      UMT a des vrais militants qui ont prouvés leurs sérieux à défendre les intérêts des employés cœurs et âmes leurs sacrifices et sans mesures.
      les employés savent distingués le vrai du faux, le sérieux du baratin
      lors de votre dernière grève ; seulement 1% des employés ont participé!!!!
      On ne veut pas être un syndicat au bon gré de son parti politique.
      allez dégagé vous et votre parti.
      Rendez-vous aux scrutins

    • Bouaza Lahkim

      Vous rêvez en couleur
      Il n y a que l UMT qui a une crédibilité a l agence

    • CDT

      أقول للأخ الذي يبرر أخطاء النقابة الأكثر تمثيلية و يحمل الإدارة فقط هذا الفشل
      ماذا كانت تفعل النقابة الأكثر تمثيلية منذ 2009 أي 5 سنوات على حصول المشكل
      كفى كذبا كفى تبريرا
      يجب أن تعترفوا بأخطائكم وتعتذرا وتتنحوا عن الساحة النقابية
      صفقاتكم مع هذه الادارة الفاشلة أزكمت الانوف

      عاشت ال ك د ش

      • cdt-fdt-odt-...etc

        أنت من الكدش تلك النقابة الحزبية التي شاخ قائدها الأبدي رغم مرضه وتقوقعه في ضيعته الخاصة ببن أحمد. تقول أن نقابة الاتحاد المغربي للشغل لم تقم بواجبها منذ سنة 2009. قبل أن نأخذ في هذه المسألة ماذا فعلت نقابتك الكدش سنة 2009 ؟ لاشيئ طبعا. أما عن مسألة الأكثر ثمتيلية فهذا كذب لأنها هي النقابة الوحيدة التي لها تمثييلية بالوكالة، أما نقابتك فقد اندثرت بسبب عدم استقلاليتها عن الحزب (حزب القائد « الخالد » الأموي)، وكذلك بسبب تبعيتها قبل ذلك لحزب الاتحاد الاشتراكي حينما كان الأموي ينتمي لهذا الحزب وقبل أن تتشتث إلى ثلاثة نقابات : كدش و فدش و مدش وكل هذه الانقسامات بسبب التبعية للحزب وعدم استقلالية قرارها، مثلها مثل باقي النقابات الحزبية التي تدجن العمال والمستخدمين لخدمة الأهداف الحزبية الضيقة. وفقط منذ أسبوع أو أكثر بقليل شهذ مؤتمر كدش ضربا سافرا للديمقراطية وتم تنصيب الأموي من جديد قائدا لهذه النقابة، التي تريدها أنت بديلا للاتحاد المغربي للشغل. إن قوة الاتحاد المغربي للشغل في الوكالة ليس وليدة صدفة، بل نتيجة عمله ونضاله المستمر الذي تحقق به الكثير للموظفين قبل أن نصبح وكالة وللمستخدمين بعد أن أصبحنا وكالة. وفي جميع الأحوال فإن ضعف نقابتك لا يبرر لها التقاعس في النضال، فساحة النضال طويلة عريضة وتنتظر من يناضل.وقبل أن تسأل ماذا فعلت نقابة الاتحاد المغربي للشغل، فعليك أن تسأل نفسك ماذا فعلت نقابتك كدش ؟ أليس سؤالا مشروعا ؟ أما نقابة الاتحاد المغربي للشغل فتاريخها شاهد على فعلها وكل ما تحقق من إنجازات كبيرة هي بفضل عملها. أما الكذب والدجل فهو من شيمكم أيها النقابيون التابعون الخاضعون للقرارات الحزبية. أما ما تسميه تبريرا فهو يدخل في أبجديات العمل النقابي، ومن لا يعير اهتماما لموازين القوى يسطح رأسه مع الحائط ويفشل في المعركة ويعرض مطالب المستخدمين للعبث. أما الاتهامات الباطلة حول الصفقات مع الإدارة فإنك تضع مصداقية نقابتك في مهب الريح لأنك لا تقدم حججا بل فقط تتهم وأتحداك أن تأتي بالدليل إذا كنت لا زالت عندك مروءة. أما ما قمنا به من 2009 فتذكر المعركة البطولية ل 2011 التي استمرت ثلاثة أشهر ونصف وحققنا فيها مكاسب لم تخطر على بالك , زيادة 1340 درهم دفعة واحدة ولكل الفئات بدون استثناء- تعميم منحة عيد الأضحى على جميع السلاليم ورفع قيمثها من 800 درهم إلى 1200 درهم- إلغاء السلاليم الدنيا من 1 إلى 4 وترتيبهم في السلم 5- رفع الحصيص المالي للترقية من 20 بالمائة إلى 30 بالمائة – إرجاع الأجور المقتطعة بسبب الإضراب- إدماج المستخدمين الملحقين – حذف الترقي البطيئ في الرتبة – تسقيف المكوث في السلم- إضافة امتحان مهني للسلم 18 و 19 للمرور للسلم 20- ……. إلخ ، فلا ئحة المكاسب كبيرة ولا ينكرها إلا جاحد. أما مشكل امتحان 2009 فأولا لم يظهر للوجود إلا بعد فترة زمنية ، ومنذ أن ظهر لم تدخر النقابة جهدا وطرحته في كل الاجتماعات مع الإدارة وقامت بإحصاء المعنيين بالأمر واقترحت على بعضهم القيام بوقفة لكن نظرا لقلة العدد تم إرجاء المسألة إلى أن تعطلت الترقية بسبب هذا المشكل وكبر عدد المتضررين فأصبح الوضع ملائما للنضال.

  18. CDT en faiilite

    و ماذا فعلت كدش منذ 5 سنوات ؟؟؟

    • سيعودون إلى الشخير

      كانت كدش تغب في النوم. لم تتحرك هي ونقابة الرحل إلا حينما أدركتا أن الانتخابات على الأبواب. أما نقابة الاتحاد المغربي للشغل فعودتنا على الالتزام بمطالب المستخدمين والنضال من أجلها سواء كانت الانتخابات أم لم تكن. أما البيانات والبلاغات التي كثرت هذه الأيام فهي فقط لتهيئ الانتخابات. وبعد أن تنتهي الانتخابات لن تسمع صوتهم ولا بلاغاتهم وبياناتهم. سيعودون مرة أخرى إلى نومهم العميق وينتظرون الانتخابات كالعادة.

  19. agent de l ancfcc

    l umt n est pas responsable du bloquce qui existe au seins de la vielle dame seule les dirigents (dial walou) asument toute la responsabilite(ama hna lmostakhdamine ghadine nssawto 3lihom hit homa likaynine cdt degage)

    • a Monsieur CDT

      أنت فاجأتني يا أخي الذي يهاجم نقابة الاتحاد المغربي للشغل وتحملها الأخطاء وتتهمها بالصفقات مع الإدارة والفشل وعدم أداء الواجب. فلماذا في بلاغ نقابتكم (كدش) الأخير تطلبون من نقابة الاتحاد المغربي للشغل التنسيق معكم ؟ إذا كانت نقابة الاتحاد تقوم بالصفقات فأولى بكم أن تبتعدوا عن طريقها، لا أن تطلبوا التنسيق معها ؟ إني أتعجب من هذا التناقض الكبير . فالمرجو التوضيح.

      • وجهكم أولا قفاكم

        الله يعطيني وجوهكم النقابات الحزبية . بغيتو ديرو الوزيعة في المستخدمين باش تخدمو الأحزاب ديالكم في الانتخابات أو من بعد تخليو كالعادة المستخدمين يعومو في بحورهم. أنا بعدا كنعرف نقابة وحدة من أيام القانون الأساسي هي النقابة الوطنية للمحافظة العقارية ديال الاتحاد المغربي للشغل هي اللي كافحات مع المستخدمين ودائما . أما الهدرة الخاوية ديال الصفقات وغيرها فهذا غير الحسد وعدم القدرة على النضال . شحال من واحد طرداتو الإدارة أو رجعاتو النقابة الوطنية . واحشمو شوي ألخوت.

  20. loubna

    مرة مرة اطلع شوف الوقفات واسمع الشعارات وشوف حماس المشاركين وتمتع لي شوية وتبرع مع راسك وعاد اكتب السموم ديالك على الاتحاد المغربي للشغل

  21. tribunal

    أطلب من نقابتنا الموقرة الإتحاد المغربي للشغل التصعيد في معركة الكرامة التي يخوضها الموضفون بتأطيرا منها. وذلك بمتابعة قضائية لرئيس الحكومة ؛ أولا ؛ بتحقير قانون إحداث الوكالة الخاص بعقد مجلسها الإداري منذ 2011 رغم أن القانون إحداث الوكالة ينص على عقد المجلس الإداري مرتين في السنة ٠
    وثانيا بتجاوز المدير العام للمدة المخولة له من طرف القانون لتسيير الوكالة وهي أربعة سنوات، حيث أنه في سنته الحادية عشر وقد انتهت صلاحيته منذ زمن بعيد وأصبح عبئا على كاهل الموظفين لا يرجى خيره و يخشى شره.
    و على جميع الموظفين المساهمة في مصاريف الدعوة وذلك ب ؛ أولا الإنخراط في النقابة الإتحاد المغربي للشغل لسنة 2014 ؛ ثانيا ؛ المشاركة في مصاريف الدعوة كالتالي ؛ إطار 50 درهما ؛عون إشراف 30 درهما ؛ عون تنفيد 20 درهما
    فإذا شارك 3000 موظف من أصل 5000 في العملية بمعدل 30 درهما للموظف فسيكون المجموع 90000 درهما لمقاضاة من ابتلانا لله به كرئيس للحكومة ومن ابتلانا لله به كمدير عام٠

    • محاكمة شعبية

      فكرة مش بطالة. لكن ياأخي أحسن محاكمة هي محاكمة الشعب له ولسياسته الفاشلة والتي سيقول الشعب فيها كلمته يوم يدلي بصوته في الانتخابات القادمة. فالسيد بنكيران لم يعد يتكلم عن إصلاح القضاء ولا عن محاربة العفاريت والتماسسيح : أين كلام وزرائه وأعضاء حزبه عن مقالع الرمال والكريمات ديال النقل وقضايا أخرى تهم الشعب؟. إن كل ما أصبح يتشبث به السيد بنكيران هو الحكومة ورئاسة الحكومة. أما القضايا الأخرى أصبحت مجرد صداع الرأس. أما عن المدير العام للوكالة فإن استمرار الشخص لمدة طويلة في نفس المنصب يؤدي إلى الترهل والجمود والانحسار. فالتغيير سيكون شيئا إيجابيا. أما المجلس الإداري فأطلب من نقابة الاتحاد المغربي للشغل الاستمرار في النضال والإكثار من المحطات النضالية

      • vote!!!

        vous demandez au peuple de ne pas donner leur voix à benkirane!!!??? par ce conseils vous verser alors dans la propagande que se livre les partis politiques makhzaiens et les média publics sur une soit disant démocratie où le vote doit normalement influencer la politique. une grande frange du peuple sait que ce n’est pas vrai. vous oubliez que le peuple boycotte déjà ces élections mascarades puisque seulement 28% ont votés .

        il fallait conseillez les gens de ne pas aller voter, et ce pour dénuder ce système despotique où bekirane joue le rôle du singe figurant de la pièce de théâtre démocratique.

        le malheur c’est que vos langues se sont déchaînées contre benkirane comme si c’est lui qui gouverne alors que vous savez bien qui gouverne le pays réellement , mais par miracle on devient doux quand aux vrai pouvoir qui nomme et contrôle les directeurs des établissements publics.

        • complices

          Si ce n’est pas Mr Benkirane qui gouverne, la réplique logique c’est qu’il démissionne de son poste comme un brave. Autrement ça signifie qu’il est d’accord d’assumer le role dicté dans ce jeu politique. Dans ce cas ceux qui cherchent à lui épargner cette complicité sont eux aussi des complices

          • complicité

            la logique du peuple novice veut qu’il doit démissionner vue ses promesses non tenu. n’est pas complice celui qui dénonce le rôle de singe figurant que joue benkirane; la question n’est pas de lui épargner la responsabilité puisqu’il déclare assumer son rôle . la question c’est de ne pas se tromper de logique et de combat puisqu’on sait que c’est la classe makhzanienne qui dont benkirane est une simple serviteur .

    • متابعة قضائية

      فكرة المتابعة القضائية جيدة تنم عن حس نقابي و سياسي وكذلك انتهازي
      باستغلال المشكل النقابي من أجل تحقيق أهداف سياسية وإديولوجية

      نتمنى من مقترح هذه الفكرة أن تكون لديه حس نضالي من أجل ترويجها
      و تطبيقها على أرض الواقع بشرط أن تكون لديه حد أدنى من الشجاعة ليبدأ
      أولا بمتابعة قضائية ضد المديرالعام وأذنابه الذين عاثوا في الوكالة سرقة وفسادا وظلما

      كل الصفقات تعرف خروقات وآخرها تلك الصفقة بمناسبة الذكرى المأوية التي عرفت
      إقبالا نقابيا منقطع النظير والتي خسرت فيها الوكالة مليار و نصف مقابل السراب

      ثم بعد ذلك يمكن مطالبة القضاء بضم ملف سرقات الشرقاوي وتماطل بنكيران في ملف واحد
      نتمنى أن يحكم القضاء بالعدل و بسجن كل المدانين في زنزانة واحدة

      ننتظر أن تعلن أجرأة هذه الفكرة الذكية لكي ننخرط فيها جميعا

      • lâche

        الفكرة الذكية
        lol
        arretez de prendre les gens pour des cons

        • إلى صاحب متابعة قضائية

          واضح أن صاحب « متابعة قضائية » عنده مشكل مع النقابة ومتحامل عليها. وهذا معيب ومجاني. هو يخلط الأمور : فالنقابة لا علاقة لها بالسرقة والفساد والظلم وهي ضد كل هذه الأمور. فهي دائما تناهض الفساد والسرقة والظلم والتبدير، لكن من غير المقبول أن تملي مواقفك وإرادتك على النقابة. فمشاركتها في المئوية لا تعني أنها مع الفساد والسرقة والظلم، هذا تفكير الناقمين الذين ينتقدون الشيء ونقيضه. قد يتعرض الشخص للظلم ويسبب له كراهية اتجاه ظالمه، وأنا أتفهم ذلك، فالظلم آثاره سلبية جدا على نفسية المظلوم، ويفقده صوابه؛ لكن على الإنسان أن لا ينساق وراء إرادة الانتقام التي تجعله يفقد البوصلة والمنطق والبصيرة ولا يفرق بين الأمور وتصبح الأحكام السلبية تتوزع جزافا ومجانا

          • إلى صاحب محاكمة شعبية

            من مستخدم في وضعية إدارية مريحة غير معني بالمشاكل التي يعرفها
            المستخدمون لكن يعنيه الصالح العام و تحقيق مطالب المستخدمين فقط

            إلى مناضلي النقابة الذين يردون على تعليقي بكثير من الإستعلاء والحقد
            أرجوكم تحلوا بشيئ من الإنصاف و تحمل النقد البناء

            أناقش المستخدم صاحب فكرة المحاكمة الشعبية التي أتمناها تطبيقها كما عرضها ولكنه تمادى في جوابه على تعليقي في التلعثم والمراوغة والسب بدل الإجابة الموضوعية عن الأسئلة الحارقة التي يتسائلها الكثير من المستخدمين

            هل ينساق وراء إرادة الانتقام كما تتهم , من يتسائل عن تخلي النقابة عن دورها في فضح الفساد في
            الصفقات العمومية بوكالة المحافظة العقارية خصوصا الصفقة الأخيرة ( مليار و نصف ) بمناسبة الذكرى الماوية والتي عرفت خروقات هائلة

            هل يفقد البوصلة والمنطق والبصيرة كما تتهم , من يحمل النقابة مسؤولية عدم الطرح الجدي للمشاكل القديمة ( 2009 ) التي ناضل من أجلها المستخدمون باستماتة والتي تسببت فيها هذه الإدارة السارقة والتي لم تعد بالنسبة لكم خصما بقدرة قادر

            هل يفقد صوابه كما تتهم , من يلاحظ الغياب التام للنقابة منذ نضالات المتستخدمين لسنة 2011 تم الظهور فجأة أواخر سنة 2013مع فترة الإستعداد النقابات للإنتخابات و للحوار الإجتماعي

            هل معيب ومجاني و يخلط الأمور كما تقول من ينصح مستخدما ما يريد إدخال النقابة في أتون السياسة والصراع السياسوي بين الأحزاب المخزنية (بيجيدي والبام) ومن ينبه أن هذا مضيعة للوقت والجهد

            يا صديقي المستخدم المناضل منطقك هو من ليس معي فهو عدوي, أرجوك لا تبحت عن عدو وهمي تلصق فيه أخطائك وتبرر به زلاتك فأنا لست إلا مستخدما يعنيني إصلاح ما أفسدته أيادي المسؤولين الإداريين عديمي الكفاءة والمروؤة, وما سكت عنه المناضلون ، فأناأشارك عندما تسمح لي الظروف في المشاركة في نضالات المستخدمين وأنقل انتقادات المستخدمين وأناقش عندما يتخلى ممثلوهم عن دورهم

  22. مستخدم umt

    شكرا للأخوة المناضلين و المناضلات من داخل منظمة الاتحاد المغربي للشغل على تضحياتهم من أجل مصالح المستخدمين بالوكالة ، فقط لدي اقتراح على لائحة المطالب التي تصدر في بلاغات النقابة ، و يتعلق الامر بتسوية وضعية الناجحين في امتحان سنة 2011،(reclassement) لان وضعيتهم مجمدة وو مستحقاتهم كذلك و تم حذف لائحة هؤلاء الناجحين من الانترنت، و يتساءلون هل وضعيتهم مقترنة بانعقاد المجلس الاداري؟ ولماذا لم يسو المجلس الاداري المنعقد سنة 2011 وضعية الناجحين في امتحان سنة 2009 على الادارة اذا كان حوار اجتماعي و اقتراح ذلك اذا انعقد المجلس الاداري، و نطلب من النقابة الاكثر تمثيلية طرح مشكلهم تجنبا لتفييئ النضال و تبغيضه و طرح مشكلهم

    • خفافيش الظلام

      إلى المستخدم في وضعية مريحة : تحية وبعد
      وجهــت أيهـــا الزميــل انتقــــادات لاذعة، وفي غير محلهــا، لنقابـــــة الاتحـــــاد المغربــــي للشغــــل ( UMT ) ولمناضليها دون مراعاة لتضحياتهم الكبيرة ولعملهم الهام لخدمة المستخدمين والصالح العام. وإليك الجواب :
      تقول :
      مستخدم في وضعية إدارية مريحة غير معني بالمشاكل التي يعرفها المستخدمون، لكن يعنيه الصالح العام و تحقيق مطالب المستخدمين فقط :
      كذا ! يا سلام على قلبك الطيب ومشاعرك الرقيقة وذماثة أخلاقك ! طيب، جيد يا أخي، إذا كان فعلا هذا مبتغاك فلماذا لا تناقش هذه الأفكار مع النقابة بالاتصال مع أحد مسؤوليها وطرح انتقاداتك لها واقتراحاتك عوض الطعن بمصداقيتها على الصفحات الإلكترونية ؟ لماذا لا تقترح على النقابة آراءك وأفكارك إذا كانت النية سليمة وصافية ؟ إن هذه الأساليب الميكيافيلية والالتوائية المبنية على الاختباء وراء مطالب مستحقة للمستخدمين ووراء المصلحة العامة للنيل من النقابة لن تجدي نفعا ولن تنطلي على المستخدمين الذين خبروا جميع النقابات والجمعيات وعرفوا الصالح من الطالح. ثم هل بهذه الأساليب البالية تريد إيهامنا أن قلبك على سمعة النقابة ؟ إننا نعرف انتماءك لنقابة الرحل وللحزب الذي تتبع له هذه النقابة، -والذي باختياراته اللاشعبية وبخضوعه لسلطة الرأسمال التبعي وللباطرونا-، يعيش أحلك أيامه السياسية بحكم فشله الذريع في قيادة الحكومة وفشله في تحسين أوضاع جماهير الشعب وفي الإصلاح وفشله كذلك في مسألة تشغيل الشباب المتعلم وفي محاربة التماسيح والعفاريت، بل أصبح يهادنهم ويلتمس لهم الأعذار ولائحة الخيبات طويلة ولن يتسع المجال لحصرها.
      وإذا كان الصالح العام ديدانك، فالأمر مستحب ومطلوب لكن بالتعاون ومد اليد وبالنقد البناء بعيدا عن التجريح يمكن خدمة الصالح العام . أما أن تمسح كل الأشياء السلبية في النقابة وتقعد تتفرج لتنتقدها على كل خطواتها (النضالية منها والسلمية)، فهذا غير منطقي وغير أخلاقي.
      تقول :
      تخلي النقابة عن دورها في فضح الفساد في الصفقات العمومية بوكالة المحافظة العقارية خصوصا الصفقة الأخيرة ( مليار و نصف ) بمناسبة الذكرى الماوية والتي عرفت خروقات :
      بداية لا تدعي عكس ما هو قائم وعليك أن تراجع جميع بلاغات النقابة، ستجد دائما (وعلى الأقل) فقرة حول الفساد والترشيد والتخليق ووضع الرجل أو المرأة المناسب/ة في المكان المناسب. والنقابة مسؤولة على مواقفها وعلى مصداقيتها ولا تلصق التهم اعتباطا، بل لما يتوفر لها ملف موثق حول الفساد، فإنها تطرحه.
      والسؤال الحارق هو لماذا أنت أيها الغيور على الصالح العام، لا تفضح الفساد ما دمت تقول أن صفقة المئوية عرفت فسادا ؟ لماذا لا تتصل بمنظمات محاربة الفساد وحماية المال العام وتقوم بكشف المستور، مادمت تتوفر على ملفات فساد وسرقة و ؟ أم أنك أسد فقط على الموقع الإلكتروني وفأر في الواقع العملي ؟ أم هدفك هو توريط النقابة في ملفات غير موثقة ودون حجج دامغة ؟ ومع ذلك وللتذكير فقط، فالنقابة تكلمت عن عدة صفقات (شراء الطائرات ، صفقات المعلوميات التي راسلت فيها النقابة وزير الفلاحة، التبدير، استعمال سيارات الوكالة لأغراض شخصية و). أما ما تسميه الصفقة الأخيرة (المئوية) فالنقابة لا تتوفر على أي معلومات وبإمكانك تزويدها ، إن شئت ، بالوثائق والتلاعبات وآنذاك يمكنها فضح ذلك
      تقول :
      من يحمل النقابة مسؤولية عدم الطرح الجدي للمشاكل القديمة ( 2009 ) التي ناضل من أجلها المستخدمون باستماتة :
      طيب، ماهي هذه المشاكل القديمة التي لم تطرحها النقابة بشكل جدي ؟ كل المطالب والمشاكل القديمة تم طرحها في بلاغات النقابة منذ 2009، وتمت مداولتها والاتفاق بشأنها في مفاوضات معركة 2011 التي قادتها النقابة الوطنية، وحصل بشأنها اتفاق مع نالنقابة، بإشراف وزير الفلاحة، بما في ذلك مطلب تسوية مشكل الامتحان المهني ل 2009. لكن عند التطبيق وجدت إدارة الوكالة نفسها أمام الباب المسدود، حينما تشبثت وزارة المالية بموقفها ورفضت تسوية وضعية الناجحين في الامتحانات المهنية ل 2009 حتى يجيز لها المجلس الإداري ذلك. والسؤال الحارق هو : ماذا يهمك أنت في ذلك، ما دمت في وضعية مريحة كما تدعي ؟
      اعلم أيها المتخفي في ثياب  » التقية « ، أنه لولا هذه النقابة لكانت وضعيتك غير مريحة وكرامتك مهانة وحقوقك مهضومة . فهي التي ناضلت دوما (سواء كانت الانتخابات أم لم تكن) وحققت مكاسب كثيرة، ولم نر أيا من مناضليها يتسلق كرسي المسؤولية رغم إغراءات المنصب، وكان بإمكانهم أن يصبحوا مدراء ورؤساء أقسام ورؤساء مصالح، ولكنهم فضلوا البقاء في مواقعهم يناضلون. وهم لا ينتظرون منك أو من غيرك جزاء أوشكورا على تضحياتهم. عليك أن تفهم أن من تسميهم النقابة، هم في آخر المطاف مستخدمون مثلك، لهم أسرهم وأبناؤهم ومشاكلهم و، لكنهم مع ذلك تجدهم يضحون بوقتهم وبمصالحهم المشروعة من أجل الآخرين، فلا تكن قاسيا وغليض القلب، وحاسب نفسك بصدق قبل أن تحاسب الآخرين : مثلا هل تشارك في الوقفات الاحتجاجية والإضرابات و ؟ أم أن وضعيتك المريحة لا تدعو لمثل هذه المشاركة ؟ هل تؤدي ثمن بطاقة الانخراط في النقابة حتى تسمح لنفسك بمحاسبتها ؟ هل تمدها بالمعلومات ؟ هل دافعك هوالصالح العام أم أسباب شخصية ؟ لا تقل لي أن فقط الصالح العام هو الذي يثيرك !
      تقول :
      الغياب التام للنقابة منذ نضالات المستخدمين لسنة 2011 تم الظهور فجأة أواخر سنة 2013 مع فترة الإستعداد النقابات للإنتخابات و للحوار الإجتماعي :
      أولا النقابة لم تغب، فمنذ 2011 ومباشرة بعد المعركة (التي حققت بها مكاسب لم تتحقق في أية مؤسسة عمومية أخرى) وهي تتابع مشاكل ومطالب المستخدمين : *السهر على تطبيق بنود اتفاق معركة 2011 *القيام بدورها في اللجان الثنائية ومؤازرة المستخدمين في المجالس التأديبية، ولولا هذه المؤازرة لوجدت عددا من المستخدمين على لائحة الطرد * تحقيق مطلب التقاعد التكميلي الهام جدا لكل الفئات، وخاصة الفئة الشابة المنخرطة في الصندوق الجماعي لمنح رواتب التقاعد * إرجاع المنحة السنوية للتقنيين الطبوغرافيين * تتبع مشكل الامتحان المهني لسنة 2009 بالوسائل السلمية بداية وبالوسائل النضالية لاحقا * بالإضافة إلى الخدمات التي يقوم بها مناضلو النقابة في الأعمال الاجتماعية والتعاضدية و . ثم النقابة لا تهمها الانتخابات بتلك الأهمية التي تجدها عند النقابات الحزبية (لأن أحزابها تجري وراء المناصب البرلمانية) . فما يهمها في الانتخابات هو أن يكون الممثلون في اللجان الثنائية نزهاء وأكفاء ولهم الجرأة في الدفاع عن مصالح المستخدمين ولا يخافون من المسؤولين الإداريين، وأن يكونوا في خدمة المستخدمين لا في خدمة أنفسهم ومصالحهم الحزبية أو الشخصية

      Réponse

      • dysfonc

        Al Khabar:28.12.2013

        – Les dysfonctionnements de l’ANCFCC s’invitent au Parlement. La commission des secteurs productifs à la Chambre des représentants devrait examiner, au cours du mois de janvier, les dysfonctionnements de l’Agence nationale de la conservation foncière, du cadastre et de la cartographie, en présence de son directeur général.

  23. Don Quichotte de la Manche

    En réponse à : poursuite judiciaire متابعة قضائية
    Il n’est jamais question, au syndicat de l’UMT de faire triompher un parti politique au détriment d’un autre (PJD vs PAM). L’UMT considère toutes les partis politiques indigne des sacrifices de ce peuple glorieux, qu’ils sont des marionnettes à qui on dicte et les paroles et le comportement, et qu’ils sont loin trop loin des préoccupations du peuple pour le représenter au parlement. Ce sont juste des créatures parlementaire avides de posséder leurs parts du gâteau, càd, devenir riche par les magouilles.
    Par contre quand il s’agit du droit de grève bafoué par ce gouvernement, le projet de loi, pour soit disant, la réforme de la caisse de retraite, qui vise à travailler plus et avoir à la fin moins d’allocation pour la retraite comme récompense, sans s’attaquer aux vraies origines des problèmes de la caisse de retraite et se contenter de faire assumer à l’employé la crise, alors là, l’UMT, ainsi que tous les braves de ce bled qui prennent à cœur et la justice et le développement de ce pays glorieux doivent dire haut et fort NON au gouvernement actuel sous la présidence du PJD, qu’on qualifie du Parti de la non Justice et le non Développement, et on a raison, et ca ne veut pas dire qu’on soutien le PAM ou autres partis présents au parlement, ca veut dire, que tout parti politique qui s’avise à bafouer les droits des employés et faire supporter la classe moyenne toutes les bêtises de la gouvernance médiocre, et laisser les corrompus qui détruisent délibérément ce pays sous prétexte qu’ils sont des crocodiles et des démons !!! Portera l’étiquette de parti des menteurs et des hypocrites même s’ils prônent l’islam comme philosophie de travaille.
    Retournant à nos moutons ; suite à la bêtise commise par l’incompétence de notre directoire en collaboration avec ses bras cassés de directeurs, le ministère du finance pouvait accepter la demande de faire passer les réussis à l’examen 2009 hors quota, sans exiger l’acception du conseil d’administration pour le hors quota, quoiqu’ils ont raison et que c’est tout à fait administrative, mais le ministère du finance veut travailler dans la légalité et dans un pays de droit. Le chef du gouvernement pouvait adressé une lettre à ce sujet au ministère du finance à ce propos, une fois il a su le problème, mais non le ministère du finance veut travailler dans la légalité et le chef du gouvernement veut travailler l’obscurité ; ne pas respecter la loi sur la tenu des conseils d’administration. Ce qui me fait dire qu’il y a des règlements de comptes entre les dinosaures qui gouvernent, et que nos autres les employés on est juste la chair à canon dans cette guerre.
    Et je termine mon intervention en faisant ressembler le chef du gouvernement actuel qui aussi le chef du Parti de la non Justice et le non Développement au célèbre personnage littéraire espagnole le Don Quichotte de la Manche : l’homme qui se croyait chevalier capable de combattre les méchants et il charge son offensive sur un moulin en croyant un méchant à exterminer. Belle œuvre littéraire médiévale qui traduit bien la philosophie de travail du chef de gouvernement.
    Et je ne fait pas la propagande pour n’importe quel autre chef de parti marocain ou quel autre parti politique, ils sont tous des mauvais figurants dans une scène théâtrale médiocre.

    • وعود

      من وعود حزب العدالة و التنمية:

      وعدوا بالعمل
      وعدوا بمضاعفة أجرة الموظفين
      معدل النمو 7 في المائة
      وعدوا بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين
      وعدوا بمحاسبة الفاسدين
      وعدوا بإرجاع الإعتبار للسياسة
      وعدوا بمواجهة الإستبداد
      وعدوا بجعل إرادة الشعب فوق الجميع
      وعدوا برفع الحظر عن الأحزاب السياسية

      ما نفذ من هذه الوعود:

      معدل النمو أقل من 3 في المائة
      سحقوا المعطلين أمام البرلمان
      رفعوا الأسعار و يتوعدون بتخفيض الأجرة
      محاولة تمرير قانون الإرهاب
      إصلاحات التقاعد والمقاصة على حسالب الشعب
      تضاعف عدد المعتقلين السياسيين
      عفا الله عما سلف و تحالفوا معهم
      أصبحوا أكبر لحاسي كابة للمخزن رغم أنه يكرههم
      أصبحوا يبحثون عن رضى المخزن لا عن رضى الشعب

      فضح هؤلاء الكذابين واجب وطني…

      • المنافق

        آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب و إذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان

        • مجرد وعود انتخابية

          إذا كان حزب العدالة والتنمية قد تخلى عن شعاراته الانتخابية للشعب المغربي بالحرية والعدالة والديمقراطية، ووعوده للجماهير الكادحة بالكرامة والعيش الكريم، وتوعده للمفسدين بالحرب على الفساد ومواجهة التماسيح ومطاردتها؛ مقابل فقط الحفاظ على رئاسة الحكومة وبعض الوزارات ؛ فكيف لنا أن نثق
          بتلك النقابة التابعة لهذاا الحزب
          **********************************************
          فإذا كان الأصيل (يعني الحزب) غير قادر على الوفاء بالتزاماته اتجاه الشعب فما بالك بالوكيل (يعني نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب) اتجاه مطالب الشغيلة، وهي مجرد أداة في يد الحزب وتابعة له مائة بالمائة

      • حق الإضراب

        محاولة تمرير قانون الإضراب المشؤوم

  24. poursuite judiciaire

    critiquer le PJD c’est facile, l’idée de la poursuite judiciaire de benkirane pour ces crimes est intéressante mais encore faut il avoir les couilles en cuivre pour mener une campagne de sensibilisation des camarades et les adhérents de l’UMT pour les convaincre et pour assurer l’argent nécessaire pour payer les charges des avocats.

    Parler au nom de l’UMT c’est grandiose et imprudent ; c’est un acte donquichotien, car l’histoire de l’UMT échappe. Pour info l’UMT qui est traversé par de multiples sensibilités et courants politiques (PPS, l’UC, PAM et autres…) déclare des positions contradictoires, les positions du Sommet diffèrent souvent des positions des secteurs et connais des conflits impitoyables entre ces courants politiques,
    par contre l’UMT est connu par son pacte historique avec le système contre les partis politiques (النقابة الخبزية)

    c’est faut de dire que :  » L’UMT considère toutes les partis politiques indigne des sacrifices de ce peuple glorieux  » .

    pour info : http://www.hespress.com/histoire/97254.html

    • intellectuel intelligent

      Moi je milite et je participe au combat du syndicat UMT avec mes collègues les employés. Toi Mr L’intellectuel continues à philosopher et à donner des jugements sans fondements sur le syndicat et ses militants.
      C’est facile de se cacher derrière des techniques informatiques et électroniques et de pousser les autres à s’afficher et à risquer leurs peaux. Vas-y, renseignes-toi sur l’histoire des syndicats dont l’UMT et sur son rôle pour l’émancipation du pays et des travailleurs et ne pas se borner à un seul avis ou à une période de son histoire pour le disqualifier. Ce serait une critique superficiel sans valeur.
      N’oublies jamais que L’UMT a défendu devant le DG de l’ANCFCC la cause des compétences écartés.
      Mon cher ami, pour être un leader confirmé, il faut savoir se sacrifier pour les bonnes causes, sinon tu ne seras jamais accepté comme leader.
      Au lieu de continuer à critiquer les efforts du syndicat, tu es invité à rejoindre ses actions militantes sur le terrain. Ah non, pardon, tu es contre l’UMT, alors vas-y, rejoins les rangs du activistes pour les Droits de l’Homme ou contre la corruption et la mauvaise gestion. Mieux encore, puisque tu fais parti du PJD, tu pourras rejoindre le syndicat dont le parti au pouvoir est parrain; ainsi tu pourras nous montrer par des actions concrètes ce que le travail syndical est. Tu pourras même compter sur le ministre de la justice pour un procès contre les responsables de l’ANCFCC et avoir gain de cause, et ainsi tu seras un leader. N’est ce pas mon ami L’intellectuel intelligent ?
      L’UMT comme tu dis n’est qu’un syndicat « Khobzia », mais on en est fier, car ainsi on défend les intérêts des employés et leur dignité et on ne cherche point sa part du gâteau comme font certains partis politiques et certains arrivistes qui se prennent pour des intellectuels intelligents. Preuve à l’appui : les syndicalistes UMT à l’ANCFCC ont toujours refusé les postes de responsabilités. Peux-tu le faire toi mon cher ami qui se prend pour un intellectuel intelligent ?

    • respectez le lecteur

      Par respect aux lecteurs ; je demande aux participants à ce blog de ne pas utiliser des termes vulgaires du dialecte marocains traduits à la langue française, comme a fait poursuite judiciaire dans son article du 31 Décembre à 00 :21. Car ces mots vulgaires sont une preuve que la personne qui les utilise insulte soit même et manque de respect aux lecteurs de son commentaire. Alors évitez la bassesse de l’esprit et respectez l’intelligence de vos lecteurs.

  25. الرجوع لله أيها الأخ الكريم

    إن صاحب « محاكمة شعبية » لم ينتقد أحدا ولم يسب أحدا ولم يرد على أحد ولم يتلعثم أو يراوغ، بل فقط دردش مع أحد الإخوان الظرفاء الذي طلب من النقابة تحت عنوان باللغة الفرنسية  » محكمة  » متابعة رئيس الحكومة … فلماذا تخلط الأمور ؟ الرجوع لله

    • Don

      C’est décevant ; on a été optimistes et motivés quand le militant intellectuel DONQUICHOTEDELAMANCHA s’est chargé du dossier de la poursuite judiciaire de benkirane,
      il a confectionné un long discours syndical politisé qui nous a laissé admirativement bouche bée, brusquement, à la fin du discours il nous a surpris en disant الرجوع لله هدي فقط دردشة MDDRRRRR
      Qu’est ce qui vous arrive? Pourquoi vous reculer? On veut la poursuite judiciaire contre benkirane coûte que coûte, on est prêt pour vous accompagner dans cette bataille sous les commandes du DONQUICHOTEDELAMANCHA.
      Conseil à DONQUICHOTE, il faut interroger ces certitudes et raisonner les discours sur l’histoire et les positions des syndicats, il faut alors vivre pleinement l’expérience, sinon il faut lire beaucoup pour faire la part des choses entre discours de communication destinés aux petits braves militants et et les dures vérités.

      • farid

        Voir le commentaire de l’intellectuel intelligent ca te concerne

      • Hamid

        Merci monsieur le professeur DON pour tes conseils sur l’histoire des syndicats et sur la part des choses entre discours de communication destinés aux petits braves militants et les dures vérités.
        Je dois reconnaître que j’ignorais ces choses importantes dans la vie ; mais heureusement que vous êtes là pour nous éclairer et nous montrer le bon chemin pour échapper à ces maudits syndicats méchants qui droguent leurs petits braves militants. Il faut dire que j’étais ébahi et étonné de tes exploits intellectuels et connaissances sans égales.
        Peux-tu descendre de ta très haute tour, et avec humilité, nous conseiller, nous autres ignorants, quel syndicat suivre, quelle ligne politique nous sera profitable, et comment entreprendre les étapes militantes pour que nos revendications aboutissent ?
        Sinon, on saura que tu n’es qu’un arnaqueur, égocentrique

        • najib

          Mr Don donne ses conseils sur l’histoire des syndicats et sur la part des choses entre discours de communication destinés aux petits braves militants et les dures vérités.
          LOL, MDR,
          (م م ت (الموة من الضحك
          فاقد الشيء لا يعطيه
          رحم الله عبدا عرف قدره

  26. خفافيش الضياء

    إلى المستخدم « خفافيش الطلام » :

    تحية وبعد وجهــت أيهـــا الزميــل انتقــــادات لاذعة، وفي غير محلهــا، لكل من حاول او قام بفضحكم يا « خفافيش الضياء » , فمن تكونوا أنتم يا من يتحلون بخصال الضباع , وتلبسون أنفسكم حلة النضال و الشرف و التضحيات وخدمة الصالح العام وهلم جرا, نحن نعي جيدا أنكم « تكشرون » على أنيابكم لتغرسوها في لحوم كل من حاول فضح حقيقتكم. فرائحتكم أزكمت الأنوف, ولم نعد نطيق مكركم وخداعكم لنا. فلقد وصل السيل الزبى و افتضحت مآربكم التي لا تتعدى مصالحكم الشخصية الدنيئة و الخسيسة.
    ونقول لكم أننا لسنا ضد نقابـــــة الاتحـــــاد المغربــــي للشغــــل ( UMT ) ولا ضد مناضليها ولا ضد أي نقابة أخرى و أي مناضل شريف. بل نحن ضد من يتستر وراء نقابة ما لممارسة سياسة الميكيافلية متحليا بالتقية و المكر والخداع على مشاعر المستخدمين العزل الذين وضعوا ثقتهم فيكم.
    ونحن ضد من وضعوا يدا في يد مع الطاغوت الأكبر « سيدهم : الشرقاوي توفيق » فقط لتحقيق أجنداتهم السياسية التي أبنتم عنها في بلاغاتكم , ضاربين عرض الحائط مطالب المستخدمين.
    ونحن ضد من يقاوم بل يزيح حتى من ناضلوا معه طوال السنين وربما في نفس النقابة, ليجر من ورائه المستخدمين العزل الذين ربما تستغلون ثقتهم التي وضعوها في الشرفاء حقا, لا في الخونة المتملقين.
    بالله عليكم هل ننتظر منكم أن تجرونا إلى معركة ضد « بن كيران » و زبانيته, فقط لأن أجنداتكم المشئومة ترغمكم على هذا وكذلك لكي تنالوا رضي سيدكم « الشرقاوي » وشريككم « ألحيان » وتبيضوا سجلاتهم من كل ما أصاب المستخدم من حيف واستهتار بمكتسباته المشروعة وكل ما أصاب الوكالة من جمود و شلل.
    هل لا زلتم تظنون أن أمركم بات مستورا, فاغربوا عنا يا « خفافيش الضياء » وارحلوا عنا؟؟؟
    – ألستم يا عصابة الخفافيش من تضغطون على شريككم الحيان لضمان نقط تضمنون بها ترقيات خفافيشكم؟ وأكبرهم خائن الأمة : عزيز فاضل, هذا الذي أصبح لعبة في يد ألحيان ليخدم مصالح الإدارة ولو على حساب المستخدم و الكرامة وسمعة النقابة. ولائحة الخونة طويلة وأنتم تحفظونها جيدا.

    – ألستم يا عصابة الخفافيش من أصابتكم التخمة بحلوى ودهون المليار ونصف في ذكرى المأوية حتى انتفخت أوداجكم و بطونكم و عميت بصيرتكم فأصبحتم تتسترون على الفساد البين بيان البدر. بالله عليكم هل التهام مليار ونصف لمدة يومين وفي عز الأزمة الاقتصادية تحتاج إلى ملفات ودلائل للاستنكار وإصدار بلاغ لتقصي الحقائق. فما الفرق إذن بينكم وبين من تحاربونه « بن كيران » ؟
    – ألستم يا عصابة الخفافيش من تواطأتم مع الإدارة لكي تحاربوا من واجهكم بصدق وانتزع منكم مصداقيتكم بطريقة ديمقراطية, فما كان في وسعكم قمتم به فوصل بكم حقدكم وغيظكم الى الحرمان من المنحة المشئومة والمس في السمعة.
    – ألستم يا عصابة الخفافيش من تخليتم عن ملف التقنيين بل ساهمتم في تمرير القانون كما صودق عليه, انتقاما من التقنيين فقط لذنب اقترفوه : عدم التصويت على الخفافيش؟؟؟.
    – ألستم يا عصابة الخفافيش من قلتم في وجه سيدكم « الشرقاوي » ارحل ارحل ارحل….. فماذا وقع لكم حتى تضعوا يدكم في يده ضد المستخدم العزل؟؟؟
    – والمسودة طويلة جدا حتى أزكمت أنوف الموتى……

    • UMT مستخدم

      نتحدى المتخفي الخفاش التقني المدعو السهلي كاتب التعليق « خفافيش الضياء » أن يجيب عن الأسئلة التالية و نتحداك أن تفضح

      ما هي هذه المآرب و المصالح الشخصية التي تتهم بها النقابة ؟
      كيف ساهمت النقابة في تمرير القانون كما صودق عليه ؟
      أعطنا دليلا واحدا أن النقابة وضعت يدها في يد الشرقاوي ضد المستخدم ؟
      إن كنت رجلا افضح لائحة الخونة الطويلة التي تتحدث عنها ؟

      ليس عندك شئ يذكر سوى كيل الإتهامات ضد مناضلين شرفاء ضحوا وخاضوا معارك طاحنة من أجل خلق جو يقول المستخدم فيه كلمته رغم أنف الإدارة مما منحك الجو الملائم لكي تسطو على جمعية التقنيين التي لم تفعل شيءا يذكر في عهدك سوى النباح حتى مرر عليكم القانون المشبوه

      إن لم تستحي فاصنع ما شئت

    • UMT مستخدم

      نتحدى المتخفي الخفاش التقني المدعو السهلي كاتب التعليق « خفافيش الضياء » أن يجيب عن الأسئلة التالية و نتحداك أن تفضح

      ما هي هذه المآرب و المصالح الشخصية التي تتهم بها النقابة ؟
      كيف ساهمت النقابة في تمرير القانون كما صودق عليه ؟
      أعطنا دليلا واحدا أن النقابة وضعت يدها في يد الشرقاوي ضد المستخدم ؟
      إن كنت رجلا افضح لائحة الخونة الطويلة التي تتحدث عنها ؟

      ليس عندك شئ يذكر سوى كيل الإتهامات ضد مناضلين شرفاء ضحوا وخاضوا معارك طاحنة من أجل خلق جو يقول المستخدم فيه كلمته رغم أنف الإدارة مما منحك الجو الملائم لكي تسطو على جمعية التقنيين التي لم تفعل شيءا يذكر في عهدك سوى العويل حتى مرر عليكم القانون المشبوه

      إن لم تستحي فاصنع ما شئت

    • UMT مستخدم

      نتحدى المتخفي الخفاش التقني المدعو السهلي كاتب التعليق « خفافيش الضياء » أن يجيب عن الأسئلة التالية و نتحداك أن تفضح

      ما هي هذه المآرب و المصالح الشخصية التي تتهم بها النقابة ؟
      كيف ساهمت النقابة في تمرير القانون كما صودق عليه ؟
      أعطنا دليلا واحدا أن النقابة وضعت يدها في يد الشرقاوي ضد المستخدم ؟
      إن كنت رجلا افضح لائحة الخونة الطويلة التي تتحدث عنها ؟

      ليس عندك شئ يذكر سوى كيل الإتهامات ضد مناضلين شرفاء ضحوا وخاضوا معارك طاحنة من أجل خلق جو يقول المستخدم فيه كلمته رغم أنف الإدارة مما منحك الجو الملائم لكي تسطو على جمعية التقنيين التي لم تفعل شيءا يذكر في عهدك حتى مرر عليكم القانون المشبوه

      إن لم تستحي فاصنع ما شئت

    • verbiage sans valeur

      إلى صاحب « خفافيش الضياء » : كلامك مجرد كلام إنشائي : Uniquement du verbiage
      تقول : خصال الضباع، عصابة، … إلى آخره : هذا مجرد شتم وسب لا يستحق الرد منا. نحن نناقش الفكرة ونناقش الفعل ولا نشتم أحدا؛ ومن يشتم أو يسب، يبـين عن انهزامه وعن فراغ أطروحاته، وأنت أبنت عنها يا زميلي العزيز. اما ما أسميته انتقادات لاذعة فهي مجرد حقائق، وأنت لا تريد سماعها، لأنك تفتقر إلى أريحية تقبل الانتقاد البناء. إن مكرمة الأخلاق التي ادعيتها عندما صرحت أنك  » مستخدم في وضعية مريحة وتريد فقط الصالح العام وتحقيق مطالب المستخدمين  » يتضح بجوابك هذا، أنك توجد على بعد سنوات ضوئية من مكرمة الأخلاق، وأنك تثقن فقط الشتم والسباب والكلام الإنشائي
      تقول : أننا نلبس أنفسنا حلة النضال ورائحتنا أزكمت الأنوف ولم تعد تطيق مكرنا وخداعنا ووصل بك السيل الزبى … إلى آخره. يا زميلي العزيز، كل هذا الكلام الإنشائي لم يأت بأي فعل يبين ما نسبته إلينا؛ بل مجرد كلام في كلام، وهذا عيب واستخفاف بذكاء القارئ. عليك أن تعلم تقديم الدلائل حينما تسوق تهمة أو ادعاء، وإلا يصبح كلامك بدون معنى
      تقول :  » و افتضحت مآربكم التي لا تتعدى مصالحكم الشخصية الدنيئة و الخسيسة  » : هذه الكلمات : دنيئة، خسيسة، … هذا سب وشتم ولا يشرح المآرب والمصالح الشخصية. وكان بودنا أن نعرف ماهي هذه المآرب، وهكذا ستكشفنا للرأي العام ونصبح في خبر كان. لكنك، وكما هي عادتك، تتهم وتشتم وفقط وكأنك جبلت وفطمت على هذا النحو
      تقول :  » ونقول لكم أننا لسنا ضد نقابـــــة الاتحـــــاد المغربــــي للشغــــل ( UMT ) ولا ضد مناضليها ولا ضد أي نقابة أخرى و أي مناضل شريف « . إذن أنت ضد من ؟ إنك شتمت نقابة الاتحاد المغربي للشغل وشتمت مناضليها الشرفاء الذين استرخصوا مناصب المسؤولية واسترخصوا كل الامتيازات والمغريات ولـبثوا في مواقعهم النضالية يكافحون، مرفوعي الرؤوس وقالوا كلمة الحق حينما كان الآخرون في نقاباتكم الحزبية يهربون من النضال ويعتبرونه ضريبة لا يريدونها لأنفسهم. إذا كنت قد نسيت، سأذكرك : في معركة 2011 كنتم كنقابة تابعة لحزب العدالة والتنمية ترفضون المشاركة في المعركة وتقولون أنها معركة سياسية وتدخل في إطار 20 فبراير ولا علاقة لها بمطالب المستخدمين. وكنتم وقتها تكسرون الإضرابات والوقفات –رغم أنكم في الأوقات التي سبقت المعركة كان بعضكم لايأتي إلى العمل، ولكن بمجرد ما بدأت المعركة أصبحتم جميعكم تأتون إلى العمل ! لماذا ؟ لأنكم ببساطة كنتم تريدون تكسير الإضراب وإثبات شهادة حسن السيرة بالنسبة للإدارة. بمعنى تريدون تقديم صورة أن نقابتكم مسؤولة ومتزنة. لكن كل ذلك لم يفيدكم لأن المعركة نجحت وحققت مكاسب كبيرة جدا للمستخدمين والإدارة انهزمت رغم تعنثها ورضخت للأمر الواقع، واستطعنا أن نعيد للمستخدمين أجورهم المقتطعة. أما أنتم فرغم محاربتكم للمعركة ووقوفكم ضدها فقد استفدتم من المكاسب التي حققها المستخدمون بقيادة النقابة الوطنية. وحقيقة الأمر أنكم تتوفرون على « جبهة صحيحة » فرغم عدم مشاركتكم في المعركة ورغم أن الاقتطاعات لم تصب أجوركم، كنتم تطالبون بإرجاع الاقتطاعات ! ؟ (واباز أصاحبي الله يعطينا وجوهكم). أما المكاسب التي حققتها المعركة فأنت تعرفها وسأذكرك ببعضها : زيادة 1340 درهم دفعة واحدة ولكل الفئات بدون استثناء- تعميم منحة عيد الأضحى على جميع السلاليم ورفع قيمثها من 800 درهم إلى 1200 درهم- إلغاء السلاليم الدنيا من 1 إلى 4 وترتيبهم في السلم 5- رفع الحصيص المالي للترقية من 20 بالمائة إلى 30 بالمائة – إرجاع الأجور المقتطعة بسبب الإضراب- إدماج المستخدمين الملحقين – حذف الترقي البطيئ في الرتبة – تسقيف المكوث في السلم- إضافة امتحان مهني للسلم 18 و 19 للمرور للسلم 20 وغيرها من المكاسب
      تقول :  » ونحن ضد من وضعوا يدا في يد مع الطاغوت الأكبر « سيدهم : الشرقاوي توفيق » فقط لتحقيق أجنداتهم السياسية التي أبنتم عنها في بلاغاتكم ضاربين عرض الحائط مطالب المستخدمين  » . أولا نحن ليس لنا سيد، فنحن أسياد أنفسنا ونقابتنا سيدة نفسها، فهي لا تتبع لأية جهة كانت حزبية أو حكومية أو غير ذلك، وقراراتها تتخذها بحرية وبكل جرأة ، بخلاف نقابتكم التابعة لحزب يرأس الحكومة. فهي لا تستطيع أن تتخذ قرارا نضاليا ما دام الحزب يرأس الحكومة، فإذا فعلتم فمعنى ذلك أنكم ضد حكومتكم، وهو أمر لن تجرؤوا عليه
      أما الشرقاوي توفيق فهو مجرد مدير إدارة الوكالة وعلاقتنا به هي علاقة الند للند، فنحن نسمي الأشياء بمسمياتها ولا نهاب في ذلك لومة لائم ورسائلنا وبلاغاتنا وبياناتنا خالية من التمجيد والخنوع، لغتها واضحة ولن تجد فيها عبارات على شاكلة « معالي المدير العام أو معالي الكاتب العام » كما يفعل أحد المسؤولين بنقابتكم التابعة لحزب العدالة والتنمية والذي يرأس في نفس الوقت جمعية التقنيين الطبوغرافيين. وعلى أية حال نحن نقابة مستقلة غير تابعة لأي حزب سياسي وبالتالي ليس عندنا أية أجندات سياسية كما تدعي، وأنا أتحداك أن تأتي بدليل على ما تقول. أما مطالب المستخدمين، فأنتم آخر من يحق له الكلام على هذه المطالب لأنكم بكل بساطة لا تناضلون ولا تكافحون من أجلها، بل فقط تصدرون البيانات لتشويه نضال نقابتنا. فأنتم عاجزون عن النضال وتعوضون ذلك بالكلام والبلاغات والدعايات الكاذبة. فكم وقفة احتجاجية وكم إضراب عن العمل قمتم به من أجل مطالب المستخدمين خلال سنة 2013 ؟ لا شيئ . طبعا صفر مكعب خلال حياتكم النقابية بالوكالة. وقبل أن أختم هذه الفقرة : أنت تسمي الشرقاوي بالطاغوت الأكبر لأنك مختبئ وراء شاشتك ووراء هذا الموقع الإلكتروني (يعني أنت في وضعية ضمير مستـتـير)، لكنك لا تستطيع أن تقول ذلك مباشرة وتتحمل فيه المسؤولية لأنك مجـــــرد جــــبــــان. وإذا واجهته ستقــــــــول له : « سيدي مـــــــــــعـــــــــــالـــــي المديـر العام « . أما نقابة الاتحاد المغربي للشغل، فأنت نفسك اعترفت أنها قالت له  » ارحل « . نحن لا نشتم كما تفعل أنت وليست لنا ضغينة ضد أحد، نحن ننتقد السياسات والإجراءات التعسفية والشطط والعيوب الإدارية والفساد وغيرها من الأمور السلبية ، حينما تتوفر لنا الدلائل والبراهين والملفات الموثقة؛ لكننا لا نحمل كراهية شخصية لأحد. أما موقفنا من الفساد معروف، وللعلم فإننا راسلنا المدير العام ثلاث مرات ووزير الفلاحة خلال سنة 2013 حول ملف الصفقات في مجال المعلوميات وأرفقنا هذه المراسلات بملف موثق حول الخروقات وقمنا بواجبنا. أما أنت ماذا فعلت ؟ مجرد الكلام والاختباء وراء الشاشة. كما أننا نفضح الفساد في بياناتنا وفي شعاراتنا في الوقفات الاحتجاجية وغيرها من المناسبات
      أما نقطة الأخ عزيز الفاضل فهي مستحقة نظرا لكفاءته ولعمله المهني المتميز لفائدة مصلحة المسح العقاري، دون أن نتكلم عن تفانيه في العمل الاجتماعي لفائدة المستخدمين وعن العمل التآزري للمستخدمين في المجالس التأديبية ودفاعه عن المستخدمين المظلومين في عملية التنقيط… إلى آخره
      تقول :  » هل التهام مليار ونصف لمدة يومين وفي عز الأزمة الاقتصادية تحتاج إلى ملفات ودلائل للاستنكار وإصدار بلاغ لتقصي الحقائق. فما الفرق إذن بينكم وبين من تحاربونه « بن كيران » ؟ إذا كنت تعتقد أن الأمر لا يحتاج إلى دلائل، فما عليك إلا أن تـنقل هذا الملف إلى رئيس الحكومة (الذي هو في نفس الوقت رئيس الحزب الذي تتبع له نقابتك)، أو إلى وزير العدل الذي هو وزير من حزبكم، وآنذاك سنرى ماذا سيفعل رئيس الحكومة أو وزير العدل في هذا الملف. أما نحن كنقابة مستقلة وغير تابعة لأي حزب ، فلا نتوفر على ملف موثق ولا على دلائل بشأن هذه القضية ولا نتوفر على سلطة، وكل ما نستطيع فعله إن توفرت لنا الدلائل ، هو أن نفضح الفساد وأن نكاتب الجهات المسؤولة. أما بنكيران، فنحن لسنا ضد الشخص، وحينما ننتقد، فإننا ننتقد السياسات اللاشعبية واللاأجتماعية التي يتبعها والتي تضر بمصالح الفئات الكادحة، لا غير

      نصيحة أخيرة، أيها الوافد الجديد على ميدان السياسة والنقابة : لا تظـنـن أن الاختباء وراء المواقع الإلكترونية ووراء شاشات الكمبيوتر وإطلاق العنان للسب والشتم والكلمات الرنانة والاتهامات المجانية والادعاءات الباطلة ستزيد من شعبية نقابتك أو حزبك. إن المصداقية واكتساب الثقة يأتي من خلال ما تقوم به من عمل ميداني لفائدة المستخدمين ومن تحمل للمسؤولية في الدفاع عن قضاياهم العادلة ومن تفاني ونكران للذات ورفض للامتيازات والإغراءات في سبيل الذود عن حقوقهم ومكتسباتهم. فنقابة الاتحاد المغربي للشغل موجودة منذ حوالي ربع قرن في المحافظة العقارية ولا أحد يستطيع طيلة هذه الفترة أن ينعثها بتلك النعوثات السلبية (التي سقتها في حقها دون دليل) لأنها لو أراد مناضلوها أن يبحثوا عن مناصب أو مكاسب شخصية لكانوا فعلوا ذلك خلال كل هذه المدة الزمنية الطويلة ( ربع قرن ) ، لكنهم لم يفعلوا
      سنرى ماذا سيفعل « مناضليكم » في نقابة الرحل لو حصلوا على فرصة واحدة (واحدة فقط) من الإدارة

      • lmonada-line

        Benkirane demandes des preuves pour combattre les tamasih et les démons!
        les soit disons UMTISTEs lmonada-lines nous demandes les preuves que CHERKAOUI n’est pas un Timsah, ils viennent nous rassurer que le DG sérieux jusqu’à preuve du contraire!!!!!!!!
        Ils nous demandent aussi les preuves que le UN MILLIARD est DEMI n’est pas un gaspillage.
        Les monada-lines défendent aussi leurs petits tamasih ou khafafich come le fameux Aziz Fadil qui déclare son alliance au DG et au SG.
        Vive lmonada-lines! vives lkhafafiches! vives lintihazyines! vives lwosoulyines!

        Merci on a voté pour vous pour nous demandez les preuves qui sont devant les yeux de tout le monde!

      • lmonada-line

        Benkirane demandes des preuves pour combattre les tamasih et les démons!
        les soit disons UMTISTEs lmonada-lines nous demandes les preuves que CHERKAOUI n’est pas un Timsah, ils viennent nous rassurer que le DG sérieux jusqu’à preuve du contraire!!!!!!!!
        Ils nous demandent aussi les preuves que le UN MILLIARD est DEMI n’est pas un gaspillage.
        Les monada-lines défendent aussi leurs petits tamasih ou khafafich come le fameux Aziz Fadil qui déclare son alliance au DG et au SG.
        Vive lmonada-lines! vives lkhafafiches! vives lintihazyines! vives lwosoulyines!

        Merci on a voté pour vous pour nous demandez les preuves qui sont devant les yeux de tout le monde! quel Khiyana!

      • رد العقل والمنطق والإقناع

        جازاك الله خيرا على هذا الرد الخالي من الشتائم والممزوج بالحجج والدلائل. ومهما شتموا ستبقى النقابة الوطنة التابعة للاتحاد المغري للشغل في عيوننا نظرا لتايخها النضالي المجيد ولحاضرها المستمر في النضال والعطاء. بالنسبة لأصحاب الشتائم فإلى مزبلة التاريخ، والنقابات الحزبية لا يرجى منها خيرا

        • خفافيش الضياء

          غريب أمرك يا هذا، تسب تشتم تصنف في اﻷحزاب وفي النقابات، تجيب نفسك بنفسك أنك الوحيد الذي يتحلى بمكارم اﻷخلاق ونحن الرويبضة، لا غرابة في كل هذا ﻷن كل من نعتناهم بخفافيش الضياء هذا هو حالهم، وبقائهم رهين بمن لا يعرفون حقيقتهم، وأن أمثال هؤلائ كثر ﻷسف، فحالكم حال الحزب الحاكم اللذي استغل نية البسطاء وثقتهم ليخربوا البلاد كلها، الفرق. بينكم وبينهم أنكم تخربون نقابة عريقة وتخونون من وضع ثقته فيكم يا خفافيش وهم يخربون الوطن كله متسترين وراء الدين. ولضمان بقائكم تفترسون كل من قال « إرحل  » في وجهكم، ﻹنكم لا تتقنون الا ما يحمله المثال المغربي القح  » الحمية كتغلب السبع ». فإنكم تعون جيدا أنكم تفترسون افتراس الضباع أو الكلاب الضالة. لهذا نختبأ وراء الشاشة فقط لنفضحكم، فلن يثنينا عن هذا سبكم او شتمكم لنا. ويوم تريدون نزال الشرفاء سوف نزيل الستار عن وجوهنا وسوف تعرفون من نحن. أما أنتم فعرفناكم وقوتكم لا تتعدة قوة زبد البحر وبيتكم أوهن ون بيت العنكبوت. ونحن كما وصفتنا « خفافيش الظلام » قبلناها منك لاكن سنفضحك.

          • abdellah

            أرى أحدهم لا يكف عن الشتم والسب والاتهامات الباطلة دون دليل
            و أرى أحدهم لا يشتم ولا يسب و لا يتهم أحدا باطلا بل يسوق الدليل والمنطق
            فأظن الأول قد ملى قلبه حسد وغل وكراهية ؛ الله يشفيه
            أطلب من الثاني ألا يقع في أخطاء الأول

          • عبدالفتاح الناقم

            لاتردوا على من يشتم ولا يقدم أفكارا. لا تردوا على من يتهم ولا يقدم حججا. فالأخ الذي يكتب باسم « خفافيش الضياء » لا يدافع عن غاية نبيلة أو عن هدف سامي. كل مايهمه هو السب والشتم في الإخوان النقابيين الذين حسنوا أوضاعه المادية والدراسية والمعنوية ، وهو معروف ويحمل حقدا ونقمة وضغينة الله يشافيه منها. فلا تعتبوا عليه، فالسمو فوق الصغائر والأحقاد فضيلة

    • مستخدم

      نتحدى المتخفي الخفاش التقني المدعو السهلي كاتب التعليق « خفافيش الضياء » أن يجيب عن الأسئلة التالية و نتحداك أن تفضح

      ما هي هذه المآرب و المصالح الشخصية التي تتهم بها النقابة ؟
      كيف ساهمت النقابة في تمرير القانون كما صودق عليه ؟
      أعطنا دليلا واحدا أن النقابة وضعت يدها في يد الشرقاوي ضد المستخدم ؟
      إن كنت رجلا افضح لائحة الخونة الطويلة التي تتحدث عنها ؟

      ليس عندك شئ يذكر سوى كيل الإتهامات ضد مناضلين شرفاء ضحوا وخاضوا معارك طاحنة من أجل خلق جو يقول المستخدم فيه كلمته رغم أنف الإدارة مما منحك الجو الملائم لكي تسطو على جمعية التقنيين التي لم تفعل شيءا يذكر في عهدك حتى مرر عليكم القانون المشبوه

      إن لم تستحي فاصنع ما شئت

  27. canadien

    الشخص الذي يكتب تحت إسم مستعار « خفافيش الضياء » يحتاج إلى بــرد قــارس وثلــوج بيضاء ناصعة كتلك الموجودة في كـنـدا لتعيده إلى صوابه. في كـنـدا الباردة جدا تجد الناس لا يتكلمون كثيرا، وإذا تكلموا فبالمختصر المفيد ولا يشتمون، بل يناقشون الفكرة ويضحضون الفكرة لذاتها، ولا يمسون الأشخاص التي تصدر منهم تلك الأفكار. يظهر أن صاحبنا لم يتعلم مثل هذه الأشياء، وعنده حساب مع النقابيين المنتمين للاتحاد المغربي للشغل، يريد حسمه على هذا الموقع، بالسب والشتم وإلصاق التهم دون أن يعبر عن ذاته بالمكشوف. فشكرا لهؤلاء المناضلين بالاتحاد المغربي للشغل على تضحياتهم (التي استفاد منها هذا الشخص نفسه واليوم يتنكر للجميل) وأقول لهم استمروا في النضال ونحن وراءكم، فالقافـلة تسير ولا تنتظر أحدا. ولا تنتبهوا للصغائر، فأنتم أشرف وأكبر منها

  28. بلاغ UMT

    الاتحاد المغربي للشغل
    الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي
    النقابة الوطنية للمحافظة العقاريـــة

    بـــلاغ :

    ** الخدمـــــــات مقابـــــل الحقــــــوق **
    ** المداخيـــــــل مقابـــــل الحقــــــوق **

    منذ ظهور نتائج الامتحان المهني لسنة 2009 وإدارة الوكالة عاجزة عن إيجاد حل يؤدي إلى تسوية أوضاع الناجحين المادية والمهنية وحل مشكل الكوطا الذي بسببه تتعطل باقي الحقوق الأخرى. فإلى متى سيستمر عجز هذه الإدارة ؟ وإلى متى سيستمر رئيس الحكومة ووزير الفلاحة في صم آذانهم وسد أبصارهم ؟ أهذه هي الحكامة الجيدة التي أمطروا مسامعنا بها ليل نهار ؟
    إن النقابة الوطنية للمحافظة العقارية التابعة للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي (الاتحاد المغربي للشغل) لم تدخر جهداً :
    – مراسلات لرئيس الحكومة ولوزير الفلاحة للمطالبة بعقد المجلس الإداري – اجتماعات – اتصالات … إلخ
    – وقفات احتجاجية إنذارية معممة على جميع المصالح المركزية والخارجية للوكالة بتاريخ 27 يونيو 2013
    – وقفات احتجاجيــــة معممة على جميع المصالح المركزية والخارجية للوكالة بتاريخ 10 أكتوبر 2013
    – وقفة احتجاجية أمام وزارة الفلاحــة مصحوبة بوقفات احتجاجية معممة على جميع المصالح الخارجية للوكالة بتاريخ 19 دجنبر 2013
    والآن، وبعد كل هذه الخطوات، فإن النقابة الوطنية تدعو جميع المستخدمات والمستخدمين إلى مواصلة المعركة تحت شعار :  » الخدمات مقابل الحقوق … المداخيل مقابل الحقوق  » بالبرنامج التالي:
    – يوم الأربعاء 22/01/2014 : الحضور إلى المصلحة مع التقيد بصفر مداخيل وصفر خدمات ابتداء من التاسعة صباحا إلى الواحدة بعد الزوال
    – يوم الخميس 23/01/2014 : وقفات احتجاجية معممة أمام المصالح المركزية والخارجية للوكالة.
    – يوم الأربعاء 29/01/2014 : الحضور إلى المصلحة مع التقيد بصفر مداخيل وصفر خدمات ابتداء من التاسعة صباحا إلى الواحدة بعد الزوال
    – يوم الخميس 30/01/2014 : وقفة احتجاجية مركزية أمام وزارة الفلاحة مصحوبة بوقفات احتجاجية داعمة أمام المصالح الخارجية للوكالة.
    كل الوقفات الاحتجاجية من الساعة الحادية عشر (11h) إلى الثانية عشر (12h)
    وذلك للمطالبة بما يلي :
    1) عقد المجلس الإداري للوكالة عاجلاً وإيجاد مخرج للإشكال القانوني الذي يعطل حقوق المستخدمين، بدءاً بتسوية أوضاع الناجحين في الامتحانات المهنية لسنة 2009 .
    2) تسوية الترقية لسنوات 2010 و 2011 و 2012 و 2013 وإطلاع المستخدمين على نقطهم السنوية قبل البدء في عملية الترقية.
    3) تسوية وضعية المستخدمين الذين أنهوا تدريبهم.
    4) تسوية أوضاع الناجحين في الامتحان المهني لسنة 2011.
    5) تمكين كافة رؤساء المكاتب من قرارات التعيين الممضاة من طرف المدير العام وتسديد مستحقاتهم.
    6) تسديد فوري لمستحقات (logicf,ged,sicad).
    7) أداء المستحقات الواجبة لجميع المكلفين بالصناديق (Caissiers) ولجميع الشسعة (Régisseurs).
    8) تسديد مستحقات الساعات الإضافية.
    9) الاستجابة لطلبات الانتقال عامة وإعطاء الأسبقية لطلبات الالتحاق بالزوج أو الزوجة والحالات الصحية بدون محسوبية.
    10) تحسين ظروف العمل ( مقرات لائقة، مكيفات، مراحيض صحية، وسائل العمل، …إلخ ).
    11) تنفيذ خلاصات اجتماع 14 مارس 2013 حول مطالب التقنيين الطبوغرافيين ( التكوين، التعويض عن الطيران، تعويض الإقامة الميدانية…) وتعديل القانون 14/07 وفق مضمون المشروع 57/12 وليس كما تم تعديله مؤخراً .
    12) أداء منحتي عاشوراء والتمدرس للمستخدمات اللواتي يشتغل أزواجهن خارج الوكالة.
    13) صرف مستحقات التعويضات الحقيقية عن التنقل بدون تأخير.
    14) اعتماد تسقيف المكوث في السلم ابتداء من ترقية 2011.
    15) اعتماد نسقين للترقي في الرتبة ابتداء من سنة 2011.
    16) إتمام عملية إدماج المستخدمين الملحقين وحل مشكل تأدية معاشات المتقاعدين منهم مع الصندوق المغربي للتقاعد.
    17) تطبيق الحصيص المالي ( quota ) المتمثل في 30 بالمائة ابتداء من سنة 2011.
    18) إيجاد حل لإدماج ذوي الدبلومات ما قبل التوظيف .
    19) تفعيل الفصل 93 من القانون الأساسي الذي يسمح لإدارة الوكالة بمنح قروض السكن أو البناء أو لشراء الأرض وإعطاء الأولوية للمستخدمين القاطنين بدور الصفيح، وكذلك قروض بمثابة تسبيقات عن الأجرة للمستخدمات والمستخدمين.
    20) تطوير نظام التقييم ومراجعة عملية التنقيط بما يضمن العدالة والاستحقاق ووحدة المعايير والشفافية.
    21) رفع قيمة التعويض عن المغادرة بسبب بلوغ سن التقاعد من أجرة شهر إلى أجرة 6 أشهر.
    22) توفير الحماية القانونية للمستخدمين النزهاء.
    23) تحسين ظروف العمل بالأرشيفات ومنح الإعلاميين المشرفين عليها صفة « رئيس مكتب » وتمتيعهم بالتعويض الممنوح لرؤساء المكاتب وجعل التعويض الحالي عن الأرشيف من نصيب العون الربائدي.
    24) زيادة الدعم المخول لمؤسسة الأعمال الاجتماعية لتمكينها من إنجاز مشاريع اجتماعية إضافية لفائدة المستخدمات والمستخدمين وتمكينهم من قروض الاستهلاك ورفع الوصاية عن المشاريع الاجتماعية الأخرى كاقتناء الأراضي وبناء مرافق اجتماعية لمستخدمي الوكالة (نوادي، شقق للاصطياف… إلخ).
    25) إعادة النظر في تصنيف بعض المدن لإدراجها ضمن المنطقة  » أ  » التي تستأثر بمنحة نقل أكبر.
    26) إعطاء المستحقات لبعض السائقين المحرومين من التعويض المخصص لهم وإحداث تعويض للكاتبات .
    27) تصحيح القيمة الممنوحة للمستخدمين بميدلت عن التعويض عن الإقامة باعتبارها مرتبة في المنطقة ( أ ).
    28) منح تراخيص متابعة الدراسة لمن يرغب في ذلك دون تسويف أو مماطلة ودون محسوبية أو زبونية.
    29) تحديد مهام المستخدمين ( DESA ) الأربعين الذين تم توظيفهم في إطار البرنامج الحكومي.
    30) إيجاد حل لمشاكل الانقطاعات الكهربائية عن مقرات العمل بالراشدية والحسيمة.
    31) تنظيم المباريات لولوج مناصب المسؤولية في إطار من الشفافية والمساواة ودون تمييز بين الرجل والمرأة.
    32) برمجة الامتحانات المهنية سنوياً وتعميمها على كافة السلاليم
    33) تخليق الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية ومعاقبة كل المفسدين بمن فيهم المسؤولين وترشيد النفقات، وإجراء تغييرات حقيقية في مناصب المسؤولية خاصة على مستوى بعض المدراء وبعض رؤساء القطاعات وإتاحة الفرصة أمام الطاقات الكفأة، النزيهة والمتخصصة والطاقات الشبابية والنسائية مع الأخذ بعين الاعتبار المذكرات الصادرة في موضوع التعيينات.
    الكتابة التنفيذية
    16/01/2014

    • اقتراح

      تحية نضالية وبعد:
      نعم لصفر مداخيل.
      نعم للضغط على الشرقاوي و مديريه. فهم المسؤولون عن كل اﻷوضاع المزرية التي نعيشها منذ 2009.
      نعم ﻷوقفات اليومية أمام المركبات العقارية وأمام اﻹدارة المركزية.
      لا ثم لا للوقفات امام وزارة الفلاحة. ﻹن من عليه أن يقوم بهذه الوقفات هو الشرقاوي وأزلامه اﻷقزام. لا يجب أن نقوم بواجبهم.

    • ما يدوم غير المعقول

      هذا البرنامج النضالي جاء متأخرا وخصوصا بعد علمكم لاجتماع المجلس الاداري للوكالة الذي سينعقد يوم 21/01/2014 فاستمروا في نومكم العميق فإن المستخدم عاق وفاق فالبرنامج النضالي المسطر اعلاه فما هو إلا حملة انتخابية قبل آوانها للجان الإدارية المتساوية الأعضاء ومؤسسة الأعمال الاجتماعية للوكالة، أما بعض المطالب المصاحبة لهذا البرنامج فهي روتينية ومتكررة دون اتفاق ولا تطبيق والخلاصة إذن هي أن ما تريد أن تفعله الإدارة مقرر من طرفها في أي وقت شاءت وأن ليست هناك قوة ضاعطة لإجبارها ومحاسبتها على احترام القانون وتبقى للنقابة فقط دور التصنت والتجسس وإصدار البرنامج النضالي تزامنا مع الواقع وتقول كل هذا وصلنا إليه بالنضال .
      .والصمود

      • يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا

        يوم 21 دجنبر 2014 أي يوم غد هو يوم اجتماع لجنة افتحاص برلمانية بمدير الوكالة وذلك للوقوف على الفساد الذي انغمست فيه الوكالة منذ 2003 ؛ وبالطبع ستكون شراء الثلات طائرات و الصفقات المبالغ فيها بالملايير من بناء المقر الجديد وإفلاس شركات المعلوميات التي تعاقدت مع الوكالة وقدمت خدمات ومعدات ورغم ذلك ثم إنهاء الخدمات بدون مقبل لا لسبب إلا لعدم قدرتهم على دفع الرشوة المطلوبة مما ترتب عنه متابعات قضائية وإحالة تقنيين على البطالة.
        و سوف نبقى نرتقب تقرير اللجنة برلمانية لكي نحكم هل نحن في بلد القانون أم بلد إقطاعي.
        فاجتماع يوم غد 21 دجنبر 2014 هو بمثابة المجلس التأديبي للزمرة المسيرة
        قد يكون عمل هذه اللجنة برلمانية هو ن يعيق انعقاد المجلس الإداري ، من يعلم ؟
        قطعا يوم 21 دجنبر 2014 ليس يوم انعقاد المجلس الإداري و من يروج لذلك فهو من عبيد المفسدين في الوكالة.

        • فقاعة

          ليس هناك لا لجنة افتحاص برلمانية ولا هم يحزنون
          هناك فقط أسئلة مكرورة للبرلمان والشرقاوي ممسوقش لتواحد
          ولن يحصل شيئ غير تهناو

      • الكذب من شيم المنافقين

        فين المعقول يا صاحب  » ما يدوم غير المعقول  »
        لم ينعقد المجلس الإداري يوم 21/01/2014 كما تدعي أيها المنافق الكاذب . فأين هو المعقول الذي تدعي ؟ البرنامج النضالي للاتحاد المغربي للشغل بدأ منذ 27 يونيو 2013 بوقفات احتجاجية وليس اليوم حتى تدعي أنها حملة انتخابية. ثم أين نقابتك الاتحاد الوطني للشغل النائمة منذ ولدت في الوكالة ؟ ألا يعنيها نضال المستخدمين أيها الحقود الجاهل ؟

  29. وأخيرا

    عاش الاتحاد المغربي للشغل
    عاشت النقابة الوطنية للمحافظة العقاريـــة

    وأخيرا

    • عاش الاتحاد المغربي للشلل

      de la foutaise

      • ibrahim

        الشلل في عقول بعض الأشخاص الذين لا يملكون الحد الأدنى من التقافة و الجرأة في الفعل ويصدرون الأحكام الحاقدة على أشخاص مشهود لهم بالنزاهة والإستقامة. مرحبا بك في الإتحاد المغربي للشغل إن كانت لك أراء أو ملاحضات أو مؤخدات لنقاشها بكل جرأة و عقل ومسؤولية بدون أن تكون منتميا إلى النقابة السابقة الذكر.

        • اتحاد المغربي للشلل

          d’acoord ibrahim . alors reponds moi a ces questions :
          1. pourquoi vous ne faites pas la greve? avez vous peur pour le syndicat ou de/pour cherkaoui?
          2.pourquoi vous insistez a culpabiliser benkirane ou le ministre de l’agriculture, alors que tout le monde dit a votre syndicat que le vrai responsable c’est l’agence, en ce sens qu’elle a comis l’erreur et vous a orienté vers une solution ( le conseil d’administration) et comme ca le dg et ses pions ne ressentent aucune pression. alors que les marchés et le paiement des fournisseurs se fait le tout normalement sans le que le budget ne soit approuvé depuis 3 ans??? posez vous la question monsieur!!!
          le seul responsable c’est l’agence, elle doit trouver une autre solution. c’est leur probleme pas le notre!!! et savez vous qu’il existe mille et une solution si les pseudos-responsables veulent résoudre le probleme. je vous en donne toute simple et qui parait bete : l approbation du conseil d’administration peut se faire a posteriori et pas obligatoirement a priori. puisque a ce que je sache l’agence a deja l’accord du ministere des finances
          3.les employés ont beaucoup d’autres et nouvelles revendications plus importantes ,que rester figés sur la réalisation des revendications de 2011. ou sont elles???
          4.savez que ce blocage est voulu et benefique pour les pseudos responsables l’agence, en ce sens ca leur evite d’organiser des examens professionels, ca leur evite aussi de payer les primes correspondant aux echelles nouvelles…etc voyez vous comment l’agence se joue de votre syndicat pour economiser des millions et des millions de dirhams. alors que leurs marchés sans aucune valeur sont approuvés sans contraintes et la corruption est entrain de battre tous les reccords!!!
          5.avez vous remarqué que vos sit-in se vident de plus en plus. les gens en ont marre de ca. ils veulent une vraie lutte pour leur droits, pas un semblant de lutte monsieur ibrahim.

          j’en ai plein d’autres questions. commence d’abord par repondre a ceux ci

          • mission accomplie

            نضالات المستخدمين بقيادة النقابة الوطنية تفضي إلى حل مشكل الإمتحانات المهنية ووضع حد لحالة الجمود
            هذا بفضل نضالات شغيلة المحافظة العقارية المنضوية تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل و التي أبانت عن وعي وصمود بانخراطها في المحطات النضالية بنهج برنامج تصعيدي أعطى ثماره سيجنيها كل مستخدمي الوكالة بدون اسثتناء. فهنيئا لجميع المناضلات والمناضلين الذين طالبوا بحقهم بعزم و ثبات فما ضاع حق ورائه مطالب.
            وأنت كذلك سوف تستفيد رغم نقدك الغير البناء ورغم عدم مشاركتك في المحطات النضالية ورغم تشكيك بقدرة النقابة الوطنية. ولا ننتضر منك جزاءا ولا شكورا .

      • رشيدة المناضلة

        la vraie foutaise s’affiche de manière éclatante de ceux qui critiquent sans preuves et sans prendre le soin de mener des actions militantes. Ils croient qu’ils sont des sages en distribuant des jugements sans fondements à gauche et à droite, alors qu’ils ne sont que des charlatans et des imposteurs.

  30. مافهمناش

    تلاتين حق فخطرا بزاف فين كنتو شحال هدي
    مافهمناش واش هدي نخدو هاد الحقوق كلها ولا غدي نخدو غي نص كيما مرة لي فاتت
    متبقاوش تكدبو علينا كل مرة منين تتمشيوا عند المدير تيخلعكم او لا تتهدرو غي على صحابكم

    • دابا غادي تفهم

      في المرة السابقة استفدت أنت أيها المنتقد من مكاسب كثيرة تكاد تصل إلى ثلاثين مكسباً، حققتها النقابة الوطنية. فيها مكاسب مادية عديدة (تأكلون النعمة وتسبون الملة : إنها شيم الحاقدين والمتخلفين والانتهازيين الذين لا يناضلون ويكتفون بالتعاليق الفارغة). أما هذه المرة فسنحقق ما استطعنا، لفك الجمود الحاصل في الامتحانات والترقية و الترسيم ومطالب أخرى… طبعاً ليس ممكنا أن تحقق جميع المطالب فهذه أوهام ومزايدات ليس إلا . والمطلب الذي لم يتم تحقيقه، سيبقى حاضرا كمطلب إلى أن يتحقق . المدير كيخلعك أنت الخواف المنزعج. النقابة الوطنية يشهد تاريخها النضالي المشرف جدا على محاربتها للشطط وللتعسف وللفساد وللظلم . الله يجيبك على خير يا أخي الكذاب الحقيقي.

  31. الفلقة

    وقف حمار الشيخ في العقبة. هذا ما جناه الشرقاوي وكلابه من عشر سنواة الرصاص والقمع والزبونية والمحسوبية واﻹختلاس والنهب. موعدنا اليوم على الساعة الرابعة بعد الزوال في قاعة الداولة. ما أنصحكم به : إياكم الكذب والمزايدات وسياسة اﻷرقام و جداول بن زوينة والكحاكوالربيعي والهداوي الصالحي وزرا وبكري، اﻷمر ليس. بالسهل يا سرب المفسدين، لقد أتيتم على اﻷخضر واليابس يا تماسيح. إعلمو أن غسيلكم قد نشر ولم يبق لديكم ما تتسترون عنه.

  32. Bouaza lahkim

    Le DG a eu chaud aujourd’hui à la commission des parlementaires
    Des sujets qui touchent la grogne du personnel, les marchés de l’informatique et de la cartographie et les plaintes des citoyens ont été abordés
    Le DG n a pas convaincu les parlementaires
    Vous aurez plus de détails

  33. azouz

    alahiane , secretaire general dégage. tu as 60 ans en ce 2014 car né en 1954 tu as détruit l’agence . y’en a marre ! dégage vieux renard
    tu es le principal responsable de tous les magouilles à l’ancfcc, le Dg ne fait que signer à l’aveuglette tout ce que tu lui prépares, car il te fait confiance, mais toi tu es un vampire assoifé de pouvoir, tu négocies les nominations, les recrutements, les marchés, etc…
    le dernier scandale est les milliars pour l’achat de 3 avions inutilisés qui entrave la tenue du conseil d’administration , car les parlementaires demandent un audit pour dégager les responsabilités.
    alahiane dégage car tu es responsable de notre misère et mélanconie à l’agence.

  34. cherkaoui

    Merci monsieur cherkaoui. Vous avez sauvé le syndicat umteiste de l’humuliation.
    D’ailleurs, ce syndicat vous a rendu hommage pour « vos efforts considérables » dans leur communiqué.
    Daba chkoune lli kaymsa7 l cappa ntouma wla nakabate
    Benkirane
    Merci encore une fois pour votre gentillesse et votre empathie mr cherkaoui! (c ironique

    empathie mr cherkaoui. Et merci surtout lli warriti
    benkirane!

  35. accord

    il y a un accord secret entre syndicat umt et le directeur general,
    on pourrai regler ce probleme il y a 4 ans mais on a pas voulu
    pourqioi on le regle aujourdui; ne me dite pas c’est a cause de vous sitin

  36. Mort clinique

    Cherkaoui alahyane bentaher omari benzouina kahak biki benhoumane rbiai chhiti zara salhi ont conduient l’agence à une mort clinique sous la norme ISO :Je mange tu manges il mange nous mangeons.

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion / Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion / Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion / Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion / Changer )

Connexion à %s