الوكالة تخرج عن صمتها


13 Commentaires

Classé dans Uncategorized

13 réponses à “الوكالة تخرج عن صمتها

  1. تقني طبوغرافي

    حميد الربيعي القانوني المغفل من مديرية المحافظة العقارية يتكلم عن المهندس فقط وعن عملية التحديد كعملية هندسية نسبة للمهندس رغم أن القانون لا يسميها كذلك, مداخلة غير موفقة مشوبة بالتلعتم والركاكة، أظن بأن مديرية المحافظة العقارية تستحق أن تسَير بأطر أحسن بكثير من هذا الوصولي الضعيف

    أما المهندس فقد تدارك ليتكلم عن عملية التحديد كعملية تقنية ويتكلم عن المكلف بالتحديد بدون الاشتراط أن يكون مهندسا لكنه بالمقابل يتكلم عن المهندس الخاص و الخصخصة التي لم ينص عليها القانون بعد,

    ، منذ متى كانت عملية التحديد تتم عبر الصفقات أيها المهندس الجشع
    أما التصاميم فالتقنيون هم من أنجزوها وليس فقط المهندسون
    الهاجس الوحيد عند هذه الفئة من المهندسين الاستغلاليين هي خصخصة جميع مرافق
    الدولة ليغتنوا بطريقة سهلة على أكتاف الشعب، حال خروجهم من الوكالة،

  2. ALCATRAZ

    un siting a était tenue au sein de la direction de la cartographie aujourd’hui huit a 15h, des techniciens avec la collaboration de syndiqua de l UMT diriger par monsieur TAFAH ET BEN MOUSSA ,chapeau pour les techniciens et sur tout pour les nouveau recru. a suivre ……………..

  3. ALCATRAZ

    DIEU EST AVEC VOUS

  4. Salaheddine

    Ya 3ibad Allah Cherkaoui à été viré comme un chien de la direction de la statistique du ministère du plan pour de graves détournements de fonds. Protégé par son général de père à l’époque et aprés cinq ans de chomage il se retrouve dg de l’ancfcc, tout le monde connait son passé et sa petite copine fille du colonel zribi propulsée directrice alors qu’elle n’a même pas le bac.
    Hadi tbehdila kbira, ces deux personnes sont devenues milliardaires depuis sept ans. Une simple petite enquête comparative sur leurs biens avant et aprés leur prise de fonction peut le prouver. Heureusement Mr Akhanouche qui n’est même pas payé pour son travail de ministre est la pour essayer de rétablir un peu l’équilibre…Bye bye cherkaoui et sa maîtresse houda zribi. ALLEZ STATIONNER VOS BMW ET JEEP A ZAKI ON VOUS APPORTERA DES DANONES.

  5. najib heureux

    a propos du ministre c’est un grand demagogue s’ il n’est pas paye en argent il est paye en nature, personne a oualdi ne te faira rien pour rien. reveille toi.

  6. technicien

    Je demande a l’administrateur de donner le titre suivant aux vidéos:
    « SIT-IN des techniciens de DCC et Cartographie le 02 février 2012 » Merc bien.

  7. pas hors la loi

    الاتحاد المغربي للشغل
    الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي
    النقابة الوطنية للمحافظــة العقاريـة

    بـــــــلاغ
    صادر عن اللجنة الوطنية للتقنيين الطبوغرافيين
    التابعة للنقابة الوطنية للمحافظة العقارية (إ.م.ش)

    بدعوة من اللجنة الوطنية للتقنيين الطبوغرافيين، انعقد بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط يوم 28 يناير 2012 جمع عام للتقنيين الطبوغرافيين العاملين بالمصالح المركزية والخارجية للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية. وقد تميز هذا الجمع العام بحضور مهم ومتنوع من مختلف المصالح وبنقاش صريح وبناء حول قضايا التقنيين الطبوغرافيين الملحة وسبل الدفاع عنها لمواجهة مسلسل الإجهاز على حقوقهم المهنية واسترداد ما ضاع منها. كما تميز بالمواقف والقرارات المصادق عليها :

    1) يعتبر الجمع العام أن الحاجة إلى تنظيم مهنة المساح الطبوغرافي (مهندسين وتقنيين) تقتضي من بين ما تقتضيه الحفاظ على حقوق ومصالح جميع الفئات العاملة بالقطاع، كُلٌّ حسب تكوينه وشهادته العلمية. وفي هذا الصدد يعتبر الجمع العام أن المُشَرّع أغفل -بدون واجب حق- الحقوق المهنية للتقني الطبوغرافي حينما أصدر القانون 30/93؛ وهو ما ألحق ضرراً بالغاً بفئة التقنيين الطبوغرافيين. كما يعتبر أن القانون 14/07 ما هو إلا تكريس للحيف والظلم الذي لحق بهذه الفئة؛

    2) يستنكر الهجوم والمضايقات والاستفسارات والتهديدات التي يتعرض لها التقنيون من طرف بعض المسؤولين المركزيين والخارجيين بالوكالة قصد ثنيهم عن موقفهم الحازم المتمثل في احترام بنود القانونين 30/93 و 14/07؛ هذه البنود تحرمهم من مزاولة مهامهم؛

    3) يعتبر أن إدارة الوكالة هي المسؤولة عن الشلل الذي بات يصيب مصالح المواطنين وهي مطالبة بالعمل الفوري على تصحيح أخطائها عبر طرح مشاريع تعديلات على القانونين المذكورين تعيد للتقنيين الطبوغرافيين حقوقهم المهنية المسلوبة بدلاً من محاولات الالتفاف على القانون بإصدار مذكرات والضغط على التقنيين لخرق القانون؛

    4) يستنكر سكوت المحافظ العام المريب في مذكراته التي تتناول مجمل مستجدات القانون 14/07 ما عدا الفصول (خاصة الفصل 19 وما يليه) التي أجهزت على مهام التقني الطبوغرافي والتي كان يرعاها ظهير 1913 وهو ما يطرح علامات استفهام كبيرة (؟ !) ؛

    5) يدعو جميع التقنيين الطبوغرافيين وكذا المحافظين وبقية الأطراف إلى احترام مقتضيات القانونين 30/93 و 14/07 ؛

    6) يقرر الامتناع عن ممارسة أي مهمة يمنعها القانون بما فيها المراقبة ( bureau Contrôle) ويفوض للجنة الوطنية للتقنيين الطبوغرافيين صلاحية تحديد تاريخ تنفيذ القرار؛

    7) يقرر خوض مسلسل نضالي بدءاً بتنظيم وقفة احتجاجية إنذارية مركزية بالرباط ويفوض للجنة الوطنية للتقنيين الطبوغرافيين صلاحية تحديد تاريخها وإنجاز بقية البرنامج النضالي؛

    8) يدعو جميع التقنيين الطبوغرافيين إلى الوحدة والتعبئة والاستعداد للدفاع عن حقوقهم المهضومة والمشروعة.

    الرباط 02/02//2012
    اللجنــــــة الوطنيـــــــــــة
    للتقنيين الطبوغرافيين (إ.م.ش)

  8. nakabi

    الاتحاد المغربي للشغل
    الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي

    السيــد وزيــر الفلاحـة

    الموضوع : إنصاف التقنيين الطبوغرافيين

    صدر يوم 24 نونبر 2011 بالجريدة الرسمية عدد 5998 قانون رقم 14-07 مغير ومتمم لقانون التحفيظ العقاري الصادر في 12 أغسطس 1913. وقد تضمن هذا القانون فصولاً (خاصة الفصل 19 و 20 و 21) تحدد للمحافظ على الملكية العقارية في مسألة تسيير عمليات التحديد، الجهة أو الفئة التي تقوم بعمليات التحديد. وقد جاء في الفصل 19 من هذا القانون ما يلي :

     » يقوم المحافظ على الأملاك العقارية بتسيير عمليات التحديد. وينتدب لهذه الغاية مهندسا مساحا طبوغرافيا محلفا من جهاز المسح العقاري مقيدا في جدول الهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطبوغرافيين. ينجز المهندس المساح الطبوغرافي المنتدب عملية التحديد، تحت مسؤوليته، بحضور طالب التحفيظ. … إلخ  »

    لقد استثنى القانون الجديد فئة التقنيين الطبوغرافيين من القيام بعمليات التحديد، وهو ما يعتبر إجحافا غير مبرر في حق هذه الفئة وتكريساً للظلم الذي لحقهم في الماضي من جراء القانون 30/93.

    وللعلم فإن التقنيين الطبوغرافيين منذ صدور قانون التحفيظ العقاري سنة 1913 أنيطت بهم مهمة القيام بعمليات التحديد على غرار إخوانهم المهندسين الطبوغرافيين؛ وهو في ذلك أنصف الفئتين معاً وحافظ على الحقوق المشتركة للفئتين، آخذاً بعين الاعتبار المصلحة الوطنية.

    إن القانون الجديد بالإضافة إلى كونه مجحف وظالم في حق فئة التقنيين الطبوغرافيين لا يأخذ بعين الاعتبار الواقع المعاش داخل الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية التي، بدون التقنيين الطبوغرافيين، لن تستطيع النهوض بمهام التحديد وغيرها.

    إن عمليات التحديد بالوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية تعرف منذ صدور القانون الجديد جموداً شبه كلي على المستوى الوطني، إذ لم تجد إدارة الوكالة بديلا كافياً للنهوض بعمليات التحديد وهو ما ستكون له انعكاسات وخيمة على مصالح المواطنين والمؤسسة والأطراف المتعاملة معها كالمنعشين العقاريين والموثقين والعدول وغيرهم.
    إنه من المؤسف أن تقوم إدارة الوكالة بطرح مشاريع تعديلات على قوانينها دون مراعاة مصلحة المؤسسة والحفاظ على التوازن المطلوب بين مصالح وحقوق جميع الفئات ودرء كل ما من شأنه أن يحدث إخلالاً بالتوازنات القائمة من أجل إرضاء أحد الأطراف العاملة بالقطاع الخاص الطبوغرافي.

    السيد الوزير، انطلاقاً من حرصنا على مصالح جميع الأطراف (المؤسسة، التقنيون الطبوغرافيون، المهندسون الطبوغرافيون، المتعاملون مع الوكالة… إلخ) نطالبكم بالعمل ضمن صلاحياتكم من أجل إنصاف فئة التقنيين الطبوغرافيين وإرجاع حقوقهم من خلال القيام بطرح مشاريع تعديلات على القانون 30-93 و القانون 14-07.

    وتقبلـــوا السيـــد الوزيــــر عبــــارات مشاعرنـــا الصادقـــة.

    الرباط في 26/01/2012
    عـن الكتابـة التنفيذيــة
    الكاتب العام : هاكاش محمد

  9. bjs

    Tahia nidalia li NAKABA ,wa nad3ou al jam3ia li tansik m3ha parce que fi al itihad Qoua

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion / Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion / Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion / Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion / Changer )

Connexion à %s