إضراب مصالح المحافظة العقارية يفقد ميزانية الدولة 10 ملايير سنتيم في اليوم


Contribution d’un employé

يسود شلل تام مصالح الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية هذا الأسبوع والأسبوع المقبل، بسبب الإضرابات والوقفات المتتالية لمستخدمي القطاع الذين يتجاوز عددهم 5 آلاف مستخدم. وأبرزت مصادر من داخل الوكالة أن مداخيل شبكات الوكالة التي تقدر بـ 72 فرعا موزعا على التراب الوطني لم تتمكن من استخلاص سوى 1500 درهم خلال إضراب أول أمس الإثنين في حين أن معدل المداخيل العادية لليوم تقدر بـ 10 ملايير سنتيم.
ومن المقرر أن يتواصل مسلسل شد الحبل بين الإدارة وشغيلة القطاع طيلة الأسبوع المقبل، إذ من المقرر أن يتم تنظيم وقفات تعم كل فروع الوكالة يومي الإثنين والجمعة وإضراب أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس. وتتمحور مطالب الشغيلة حول مطالب تحسين الأجور والوضعية الاجتماعية وتنفيذ عدد من الالتزامات، خاصة بعد رفض الأوساط النقابية داخل القطاع لمضامين مذكرة 16 ماي الجاري التي تضمنت الرفع من الحد الأدنى للأجور، وهو ما تعتبره الشغيلة «غير كافي ولا يستجيب لما هو معمول به في القطاعات الإنتاجية الموازية».
وفيما تلتزم إدارة الوكالة الصمت أمام أسئلة «التجديد»، أكد الطافح بنعاشر المسؤول النقابي داخل الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية، أن مداخيل أيام الإضراب «تكاد تصل رقم الصفر»، مضيفا أن شغيلة القطاع مستعدة للتصعيد، حتى ولو وصل بها الأمر إلى خلق شلل في الوكالة». هذه الإضرابات والوقفات «التي يكون ضحيتها الأول المواطن والنشاط العقاري والأبناك والموثقون». مبرزا أن الوكالة تتلقى سنويا أزيد من 2 مليون زبون وتصادق على 190 ألف عقد عقاري. وشدد بنعاشر على أنه لايعقل أن «يتم تظل أجور المستخدمين مجمدة منذ سنة 2003 بالمقابل تضاعفت مداخيل الوكالة 300 بالمائة خلال فترة 2003-2010 وأن الإنتاجية داخل القطاع زادت بنسبة 50 بالمائة، في قطاع يعتبر الممول الثاني للخزينة العامة للمملكة بعد المكتب الشريف للفوسفاط.
ومن جهة أخرى أكد بنعاشر أنه مقابل إصرار إدارة الوكالة على عدم تلبية الملف المطلبي للشغيلة، تعمد الوكالة إلى ما سماه «تبديد مداخيل الوكالة في منافذ وأمور فارغة»، منها مثلا، حسب ذات المصدر، ضخ مبلغ 20 مليار سنتيم سنة 2010 في حساب خاص بوزارة العدل «لم يستفد منه قطاع المحافظة العقارية أي شيء». وإضافة إلى تمويل عدد من المهرجانات «الفارغة» كأسبوع الفرس، تساءل بنعاشر: كيف يمكن تفسير تخصيص فريق الفتح الرباطي بمبلغ سنوي محدد في 100 مليون لمجرد أن رئيس الفريق هو رئيس الجامعة الوطنية لكرة القدم.
ويشار إلى أن «الصراع الاجتماعي» داخل القطاع قد اتخد أبعادا أخرى بعد دخول الفيدرالية الوطنية للقطاع الفلاحي على الخط يوم 18 ماي الجاري، ذلك أن الفيدرالية رفعت عريضة للوزارة الأولى «تطالب فيها بوضع حد لعدد من السلوكات التي تخترق القطاع» مع العلم أن الأراضي الفلاحية تعد من أبرز زبناء الوكالة الوطنية للمحافضة العقارية.
جريدة التجديد 25ماي2011علي الباهي

59 Commentaires

Classé dans Uncategorized

59 réponses à “إضراب مصالح المحافظة العقارية يفقد ميزانية الدولة 10 ملايير سنتيم في اليوم

  1. chfik

    si j etais charkaoui j aurai démissionner

  2. camikas

    Cherkaoui est nommé par dahir, il n’a pas le droit pour démissionner mais il doit être limoger

  3. regisseur ET caissier de l'ANCFCC

    Aux Régisseurs et caissiers de l’Ancfcc le statut prevoit des indemnites pour les chauffeurs ,chefs de bureaux et ….mais les regisseurs et caissiers zero .

  4. OPPOSITION TOTALE

    طلب الى النقابة الوطنية
    المرجو فضح المصالح التي كسرت الاضراب ,والاشارة اليها في البلاغات القادمة…وشكرا

    • المصالح التي كسرت الاضراب

      les chefs de services qui ont insister de casser la grève sont connus, chacun d’eux va avoir son compte à la fin de cette bataille, une foi ce dg sera dégagé.
      vous allez entendre de bonne bonne nouvelle sur leurs bavures aux services où ils ont passés.
      kawkab de fes est l’un d’eux.

  5. karim

    Demande au syndicat : Monsieur TAFAH svp nous voulons une statistique de la grève des 3 derniers jours. Chaque service est son % des grévistes. Le DRH nous ment, merci.
    Aussi Monsieur l’agence nous prélève de notre salaire les jours de grève, mais nous on a aucune idée de cette formule, on ne sait même pas de quoi ils basent. Il y’ a ceux qui disent le salaire/ 30jours d’autres disent le salaire/22 jours. Mais je vois que ni la 1ère ni la 2ème formule n’est juste. Nous n’avons pas confiance aux dirigeants de cette agence. Merci Monsieur.

  6. Rhayour

    Aux administrateurs de ce cite, j’ai remarqué que personne, y compris notre Syndicat, ne parle jamais des droits des Fondés de Pouvoirs émanant de l’Agences. Leurs indemnités sont payées irrégulièrement au point qu’ils oublient ce qu’ils ont perçu et ce qu’ils en leur reste. J’espère que cette doléance, légitime, soit-elle aussi évoquée à côté de celle des caissiers et régisseurs qui travaillent presque dans les mêmes conditions que les Fondés de Pouvoirs.
    تحية نضالية لكل المناضلين الشرفاء و الغيورين على وضعية جميع فئات المستخدمين و الذين يتصدون لجميع محاولات إركاعنا من طرف الانتهازيين و الوصوليين الذين صلطوا على رقاب العباد من مستخدمين شرفاء و مواطنين لا وساطة لهم

    • Abou Nidal

      السبد غيور
      هذا ليس فقط مطلب مشروع وعادل، بل هو حق مؤكد وعلى مديرية الموارد البشرية أن تنتبه إليه. وفي جميع الحالات، فإن النقابة الوطنية ستطرحه وستطالب بتحقيقه عاجلا
      مع تحياتي النضالية لك أخ غيور

    • fonde de pouvoirs

      je suis tout à fait d’accord avec avec toi Rhayour mais il n’ ya pas l’indemnite de responsabilite qu ‘on la recoit une ou deux fois par an meme si elle est menseulle .ou sont les formations puisqu’on assume la responsabilte personnelle sur toute passe par nos soins.
      etant preciser que je defie la plupart des fonde de pouvoirs s’ils connaissent le tresorier payeur de vue

  7. employé

    tres bon article dans al massae
    مستخدمو المحافظة العقارية يضربون عن العمل ويتهمون الإدارة العامة بتبديد المال العام والشطط في استعمال السلطة
    بلعيد كروم
    يخوض مستخدمو ومستخدمات الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، منذ أول أمس، إضرابا وطنيا، كانت دعت إليه النقابة الوطنية للمحافظة العقارية التابعة للاتحاد المغربي للشغل، للتنديد بسياسة الاقتطاع من الأجور بسبب الإضراب، والمطالبة بإرجاعها وبتحقيق مطالب المستخدمين المشروعة.

    واستهل العاملون في مختلف المركبات العقارية التابعة للوكالة هذا الإضراب، بتنظيم وقفات احتجاجية أمام مقرات جميع المصالح المركزية والخارجية، ردد خلالها المتظاهرون شعارات تندد بما وصفوه بالمحاولات اليائسة لإدارة الوكالة للالتفاف على مطالبهم إما بالترهيب أو بالترغيب، معبرين في الوقت نفسه عن سخريتهم مما جاء في مذكرة توفيق الشرقاوي، المدير العام للوكالة، وقالوا إن مضامينها لم تستجب لتطلعات المستخدمين والمستخدمات، ولم ترق إلى ما تحقق في مؤسسات عمومية مماثلة عبر حوار اجتماعي حقيقي.
    ورفع المحتجون لافتات تدعو إلى محاربة الفساد وإهدار المال العام بالوكالة من خلال الهبات والصفقات المشبوهة، ووضع حد للاغتناء غير المشروع والشطط في استعمال السلطة الإدارية وإحداث القطيعة مع كل أشكال المحسوبية والزبونية في التوظيف، مؤكدين على ضرورة توفير الحماية القانونية للمستخدمين النزهاء.
    ونددت النقابة الوطنية للمحافظة العقارية، المنضوية تحت لواء الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي، في بيان توصلت «المساء» بنسخة منه، بالسياسة الفاشلة للإدارة العامة للوكالة في التسيير، وطالبت بإجراء افتحاصات حقيقية للصفقات والأوراش غير المكتملة وباهظة التكلفة، والتحقيق في المبالغ المفوتة من طرف الوكالة لجهات أخرى، ومعاقبة المسؤولين الذين يصدرون تعليمات للمحافظين قصد التلاعب بمستحقات التقويم.
    ودعا البيان ذاته إلى تعديل بعض بنود النظام الأساسي للمستخدمين، والتسريع بتسوية ملفات الترقية العالقة منذ 2008، وإدماج المستخدمين في وضعية رهن الإشارة، والرفع من الحد الأدنى للأجور إلى 3500 درهم، والزيادة في الحصيص المالي للترقية عبر الأقدمية، والتعويض عن الساعات الإضافية، وإحداث الامتحانات المهنية بمختلف السلالم، ووقف التعسفات، وإرجاع جميع الحقوق للمستخدمين الذين تعرضوا لقرارات تعسفية من طرف إدارة الوكالة، حسب تعبيره.

    http://www.almassae.press.ma/node/23665

  8. vraiment c’est une continuation de la moralité coloniale que connait la majorité des secteurs dans notre pays et même au monde arabe, ce Chekaoui n’est que exemples des idéologies de tous les responsables ayant l’esprit rocheux c’est comme KADHAFI, ABDELLAH SALEH etc….
    la démocratie dit que l’avis de la majorité est le facteur déterminant, et lorsque on voit plus que 80% ds employés disent CHERKAOUI DEGAGE, cela veut dire ramasse tes affaire et laisse l’occasion aux personnes ayant un âme de de responsabilité et qui donnent au potentiel de l’agence la valeur qu’il mérite.

  9. karim

    Oui, je suis tout à fait d’accord avec vous mes chers confrères que ce vampire doit évacuer notre agence. Mais je peux dire au nouveau DG s’il n’est pas honnête ce n’est pas la penne de penser à venir diriger cet agence parce qu’il ne sera pas tranquille.

  10. hamid

    مدام هناك خونة و عملة والرشوة القائمة بين بعص المحافظين و رؤساء المصالح و المستخدمين الإنتهازيين فإن ميزانية الدولة 10 ملايير سنتيم سيتم إدختلها في اليوم واحد (مثال الشواهد مقابل 25 دراهم كعمول فإن الزبون يأخدها في 5 دقائق )(أما عن الموثقين فالعمولة قد تصل حتى 5000 درهم ) إلخ ………..
    لدا فالإدارة لن تخسر أي درهم فهي دائما الرابحة مادام هده الطبقة موجودة

    • conservateur

      اسي حميد ان حراكنا في مواجهة المفسدين بالوكالة وليس ضد بعضنا البعض فقد يصدق عليك قولة كل اناء بما فيه يفوح وقد تعلمت ان الكلاب عندما تجوع تنهش بعضها البعض فان تأارت انت من هده الاضرابات لعدم تمكنك من الكميلة فلا ترمي الاخرين بالحجارة ولان الوكالة ستستخلص كل ما ضاع منها ايام الاضراب في الايام الاخر فانت من سيتضرر

  11. med

    cherkqoui degage

  12. sami

    3lach l mou7afidin kaaaaaaaamlin kichedou rechwa ? jaweb a conservateur ! ali youtalib bel 7imaya ?

    • Nabil

      En premier lieu, il ne faut jamais généraliser. Comment peux-tu sûr que tous les conservateurs sont corrompus?
      Donc la réponse à la première question est la suivante : Ce ne sont pas tous les conservateurs qui sont corrompus. Les autres corrompus ne sont que des passerelles du directoire. J’empoche un montant et je donne aux autres DG, SG, CG et la liste est longue selon le montant de l’affaire.
      La protection juridique est obligatoire même s’il y a des corrompus.

    • conservateur

      اتحداك ان تتبت ان كل المحافظين مرتشين وانت تعمم الم تخجل من نفسك

  13. Ana

    Chrkaoui mabkalih bach ykmel l3am 1500 dh li bkatlih had nhar ra ghadi yrje3 flousou men l3adl wakila 20 mliar asidi hna moudribin hta lakher bach yfham chrkaoui wghiro rah bina houa tma moudir wbina bach kaitkhales hadak 3ra9 dial mouadafin lbssat hram ymchi ljioub dial hadouk ra yla makhdmnach hna makain walou daba goul lhadouk lmachari3 dialou yt7rkou logicf ged cicad hna houm dg w dcf dsip we dlag we drh hna houma koulchi khasek asi chrkaoui wasi chhiti wben zouina tchoufou m3ana hna rah lmouhafidin brasoum wakfou t7fid wmawkfatch ama lmoustakhdamin wkfouha kamla 1500 dh li dkhlat hit hna makhdmnach 10 mliar mli kadkhel hna li kandekhlouha almouadafin 3andoum 9ima kbar mnk a dg rah ila drti nta idrab ghadi dkhel 10 mliar idan nta ma3andek hta kima kdam lmoustakhdam 3acha lmoustakhdam ys9out chrkaoui

  14. alhakika

    cherkaoui degage

  15. alhakika

    la greve est reussi malgre les prelevement par les salaires nous sommes tous unis et on vous dis degage tu as detruit la conservation oui ta mission dans la gence est termine c est pourcela que tu es venu a moins que tu veux aussi la vendre on vous laissera jamais faire sa c est le temps de faire tes valises pour detruire une autre administartion

  16. Le pire viandera ????

  17. مستخدم

    في عشية هذا اليوم تم إرسالمذكرة تتعلق بالحركة الانتقالية للمحافظين، المحافظين المساعدين و المكلفين بالتحفيظ قصد اختيار المحافظات التي يودون الانتقال إليها .حتى الآن ليس هناك مشكل و لكن المشكل الأهم هو لماذا يتم التعامل مع مستخدمي الوكالة بالفئوية لماذا لاتعمم هذا المذكرة على الجميع لقطع الطريق على المحسوبية و الزبونية في الانتقالات لهذا أطالب كمستخدم بهذه الوكالة من النقابة بأن يكون من بين مطالبها الأساسية تعميم الحركة الانتقالية على الجميع إسوة بقطاعات أخرى و السلام

  18. cadastre

    Bonsoir mes collègues, ce soir j’ai voulu dévoiler un certain ELHANECHI Jamal un pion de la direction du cadastre. Il met son nez dans le tout. Son serviteur BENZOUINA Najib lui demande d’une manière ou une autre de nous montrer et dans les couloirs que la dernière note est très intéressante et que 600 dh est un montant ma3e9oul. Nous demandons au syndicat de prendre des mesures contre ce genre de responsables du cocote. J’aime bien qu’il lise mon message et qu’il me réponde.

    • NAKABI

      Bonsoir cadastre
      Message aux casseurs :
      Ces parasites qui s’efforcent à casser le mouvement de grève des employés sont des lâches et des « sans dignité « . Leur voeu se cassera devant la détermination des employés à continuer le combat jusqu’à gain de cause. Quand leur maîtres quitteront l’agence, ces petits chefs deviendront orphelins et à ce moment là le syndicat s’opposera à tout éventuel rôle de responsabilité pour ces mesquins

  19. amine

    ماذا تنتظر من شخص تم توظيفه بالمحسوبية والزبونية هو و اخوه لي في سيدي قاسم فالبركة في الوليدة لي ضبراة عليهم….وبحال الحنشي كاين التويب فمديرية المحافظة نفس الاسلوب تربية بنزوينة هما الاثنين….

  20. camikas

    Benzouina dégage

  21. هذا المقال أعيد نشره اليوم السبت في جريدة هسبريس http://www.hibapress.com/details-10161.html

    تحية نضالية لتزنيت

    إضراب مصالح المحافظة العقارية يفقد ميزانية الدولة 10 ملايير سنتيم في اليوم
    سمير نيبة

    يسود شلل تام مصالح الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية هذا الأسبوع والأسبوع المقبل، بسبب الإضرابات والوقفات المتتالية لمستخدمي القطاع الذين يتجاوز عددهم 5 آلاف مستخدم. وأبرزت مصادر من داخل الوكالة أن مداخيل شبكات الوكالة التي تقدر بـ 72 فرعا موزعا على التراب الوطني لم تتمكن من استخلاص سوى 1500 درهم خلال إضراب أول أمس الإثنين في حين أن معدل المداخيل العادية لليوم تقدر بـ 10 ملايير سنتيم.
    ومن المقرر أن يتواصل مسلسل شد الحبل بين الإدارة وشغيلة القطاع طيلة الأسبوع المقبل، إذ من المقرر أن يتم تنظيم وقفات تعم كل فروع الوكالة يومي الإثنين والجمعة وإضراب أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس. وتتمحور مطالب الشغيلة حول مطالب تحسين الأجور والوضعية الاجتماعية وتنفيذ عدد من الالتزامات، خاصة بعد رفض الأوساط النقابية داخل القطاع لمضامين مذكرة 16 ماي الجاري التي تضمنت الرفع من الحد الأدنى للأجور، وهو ما تعتبره الشغيلة «غير كافي ولا يستجيب لما هو معمول به في القطاعات الإنتاجية الموازية».
    وفيما تلتزم إدارة الوكالة الصمت أمام أسئلة «التجديد»، أكد الطافح بنعاشر المسؤول النقابي داخل الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية، أن مداخيل أيام الإضراب «تكاد تصل رقم الصفر»، مضيفا أن شغيلة القطاع مستعدة للتصعيد، حتى ولو وصل بها الأمر إلى خلق شلل في الوكالة». هذه الإضرابات والوقفات «التي يكون ضحيتها الأول المواطن والنشاط العقاري والأبناك والموثقون». مبرزا أن الوكالة تتلقى سنويا أزيد من 2 مليون زبون وتصادق على 190 ألف عقد عقاري. وشدد بنعاشر على أنه لايعقل أن «يتم تظل أجور المستخدمين مجمدة منذ سنة 2003 بالمقابل تضاعفت مداخيل الوكالة 300 بالمائة خلال فترة 2003-2010 وأن الإنتاجية داخل القطاع زادت بنسبة 50 بالمائة، في قطاع يعتبر الممول الثاني للخزينة العامة للمملكة بعد المكتب الشريف للفوسفاط.
    ومن جهة أخرى أكد بنعاشر أنه مقابل إصرار إدارة الوكالة على عدم تلبية الملف المطلبي للشغيلة، تعمد الوكالة إلى ما سماه «تبديد مداخيل الوكالة في منافذ وأمور فارغة»، منها مثلا، حسب ذات المصدر، ضخ مبلغ 20 مليار سنتيم سنة 2010 في حساب خاص بوزارة العدل «لم يستفد منه قطاع المحافظة العقارية أي شيء». وإضافة إلى تمويل عدد من المهرجانات «الفارغة» كأسبوع الفرس، تساءل بنعاشر: كيف يمكن تفسير تخصيص فريق الفتح الرباطي بمبلغ سنوي محدد في 100 مليون لمجرد أن رئيس الفريق هو رئيس الجامعة الوطنية لكرة القدم.
    ويشار إلى أن «الصراع الاجتماعي» داخل القطاع قد اتخد أبعادا أخرى بعد دخول الفيدرالية الوطنية للقطاع الفلاحي على الخط يوم 18 ماي الجاري، ذلك أن الفيدرالية رفعت عريضة للوزارة الأولى «تطالب فيها بوضع حد لعدد من السلوكات التي تخترق القطاع» مع العلم أن الأراضي الفلاحية تعد من أبرز زبناء الوكالة الوطنية للمحافضة العقارية.

  22. somoude

    تعتبر مذكرة الشرقاوي الصادرة بتاريخ 27 ماي 2011 رضوخا وتنازلا آخر للشرقاوي بل أكثر من ذلك هزيمة له فبعد أن كان يصول ويجول في التعيينات بالفاكس كيفما شاء ووقتما شاء؛ صار- تحت الضغط والنضالات المستمرة للمستخدمات والمستخدمين- يطلب من رؤساء المصالح الخارجية ونوابهم والمكلفين بالتحفيظ تقديم طلباتهم لاختيار ثلاث مدن لتعيينهم فيها حسب اختيارهم

    إلا أنه يجب طرح التساؤل التالي : لماذا استثنت المذكرة المديرين ورؤساء القطاع ورؤساء المصالح المركزية؟؟؟

  23. إضراب المحافظة العقارية يفقد ميزانية الدولة 10 ملايير سنتيم يوميا
    وكل يوم عمل تحت إدارة الشرقاوي يكلف المستخدمين 10 ملايير جزء من الكرامة
    فقدان المال يمكن تعويضه .. فكيف يمكن تعويض فقدان كرامة الإنسان؟؟

  24. ali

    oui je suis avec vous hicham el hanchi c’est photocopie de twayab monafikin , masssahin kappa, intihaziyen, tmaskin , swab dyal walou, twayab dégage el hanchi dégage ….ana shabni wach khout.

  25. ali

    Bonsoir mes collègues, el hanchi c’est photocopie de twayab monafikin; bahlasssa; massahin kappa; madloulin, intihaziyen; sobhana allah ana shabni wach khout.

  26. amine

    بالنسبة للمصالح الخارجية التي لاتشارك في الاضراب محافظة فاس التي يسيرها المحافظ كوكب عبد المولىوالذي كان سببا في توريط احد المستخذمين في محافظة الرياض قام لوحذه باستخلاص مبالغ مهمة يوم الثلاثاء 24 بلغت 7مليون درهمو500 في ملفين فقط بينما باقي المصالح الاخرىلم يتجاوز المبالغ المستخلصة 500 الف درهم……فعار ان يبق مستخذموا فاس خارج التغطية فقوموا وانظموا الى اخوانكم…..اما المحافظ كوكب فسيسمع خبرا مهما خلال الايام القادمة شانه شان باقي المفسذين في هذه الوكالة…

  27. freemind

    BIENVENUE AUX GREVES SAUVAGES. QUEL TRIOMPHE DE FAIRE PERDRE A L ETAT 10 MILIARD. ON A LE MEME SENTIMENET DE YOURI GAGARINE LORS DE SES PREMIERS PAS SUR L ESPACE.

    • citoyen

      قال الشافعي رضي الله عنه
      » ما جادلت عالماً إلا غلبته ، وما جادلت جاهلاً إلا غلبني »
      عندما تنعتين الاضرابات بالمتوحشة فهذا نوع من الجحود و السذاجة ألم تتسائلي كم تخسر الوكالة من الأموال في مشاريع دون جدوى ولم تتفوهي بكلمة واحدة, الدولة لا تخسر 10 ملايير أثناء الاضرابات بل انها ستستخلص اجلا
      لمرة واحدة أريدك أن تقولي كلمة حق في وكالتنا

    • GAGARINE

      Freemind réapparait ,après une longue absence, sans pour autant corriger son discours (!!!)
      FREEMIND :
      Demandes à ton maître de satisfaire le cahier revendicatif des employés au lieu de te mêler des besognes des autres (!?). Tu ne participes pas aux grèves alors observes de loin et gardes une bonne distance des choses qui te regardent pas !
      Youri Gagarine est un homme courageux qui a risqué sa vie pour la science mais toi tu ne peux même pas risquer ton minable poste pour manifester ton soutien au mouvement juste de tes collègues

  28. citoyen

    قال الشافعي رضي الله عنه
     » ما جادلت عالماً إلا غلبته ، وما جادلت جاهلاً إلا غلبني  »
    عندما تنعتين الاضرابات بالمتوحشة فهذا نوع من الجحود و السذاجة ألم تتسائلي كم تخسر الوكالة من الأموال في مشاريع دون جدوى ولم تتفوهي بكلمة واحدة, الدولة لا تخسر 10 ملايير أثناء الاضرابات بل انها ستستخلص اجلا
    لمرة واحدة أريدك أن تقولي كلمة حق في وكالتنا

    • freemind

      apparement vous ne connaissez pas la signification des greves sauvages

      • أهلان وسهلا فريمايند وا فين غبرتي علينا وا توحشناك .. ماتبقايش ديري بحال هكدا .. البلوك كان تيبان لينا خاو بلا بيك.. ياكما شيواحد كاليك شي كلمة و تقلقتي .. ماديهاش فيهم .. هداك راه غير الحسد .. حاسدينك على داك العقل اللي عطاك الله
        شوفو آ الخوت الله يرحم باباكوم .. حتى واحد ما يقلق لينا فريمايند .. خليوها على خاطرها.. تقول اللي بغات .. وتعبر على رأيها كيفما بغات .. راه هي العقل الحر .. وما تقبل تكون عبدة ديال حتى واحد فيكم إلا الشرقاوي

  29. sami

    conservateur : wa ana ata7adaka te3tini smiyet conservateur wa7ed makichedch rechwa. kkkkkkkkkkk wach tad7ek 3liya aw tad7ek 3la rasek !

  30. freemind, tu veux impressinner les gens c toujour raté, monsieur le malin

  31. مستخدم

    تخوض العديد من القطاعات الحيوية سلسلة من الإضرابات تعطل مصالح مئات الآلاف من
    المواطنين، وهو ما يدفع إلى طرح أكثر من سؤال عن ما هو المستفيد من هذه الإضرابات، وبهذه الكيفية التي أصبحت شبه روتينية؟
    بعد سلسلة من الإضرابات في قطاع التربية والتكوين، حاولت وزارة التربية الوطنية إنقاذ ما يمكن إنقاذه بإضافة أسبوع عمل، في محاولة للخروج من الأزمة، وإنهاء التلاميذ لمقرراتهم الدراسية تفاديا لسنة بيضاء في عدة مدن، دخلت قطاعات حيوية أخرى سلسلة من الإضرابات ( الجماعات المحلية، العدل، الصحة، المحافظة العقارية) وهو ما عطل ويعطل مصالح مئات الآلاف من المواطنين.
    في قطاع الجماعات المحلية، أصبح الإضرابات تكاد تتكرر كل شهر، وفي كل مرة يعجز المواطنين عن الحصول عن الوثائق الإدارية التي لا تَتسلم إلا في الجماعات ( عقود الازدياد – المصادقة على المطابقة – تثبيت الإمضاء …)، وتنتشر الأزبال في الشوارع، وهو ما يترتب عنه تكدس المواطنين في اليوم الأول من استئناف العمل. كما أن هذه الإضرابات عادة ما تنطلق ما تنتهي مباشرة إلى يومي العطل الأسبوعية مما يزيد في تأزيم الوضع.
    وبررت النقابة المستقلة للجماعة المحلية الإضراب برفض وزارة الداخلية الاستجابة لمطلب استرجاع مكتسب خمس سنوات عوض عشر سنوات من الأقدمية للترقي، واستصدار مراسيم جديدة للتضييق على العمال والموظفين (م المساعدون التقنيون – م المساعدون الإداريون – المحررون…)، وعدم حذف السلالم الدنيا 1-2-3-4، و توقيف مسلسل تفويت العمال و الموظفين إلى القطاع الخاص في إطار التدبير المفوض ، وإلغاء الفصل 15 من ظهير 1963.
    وتعرف المستوصفات والمراكز الصحية شبه شلل تام، ولا تشتغل غالبا إلا أقسام المستعجلات، وتتوقف أقسام الجراحة، مما يفاقم من الحالة الصحية للعديد من المرضى، ودفع بعض الأسر إلى الاحتجاج أمام المستشفيات.
    وتشل إضرابات كتاب الضبط الحركة في المحاكم، حيث تعجز الهيئة القضائية عن عقد الجلسات، وهو ما يؤدي إلى تراكم الملفات، وتعطيل مصالح المتقاضين. وبررت الجامعة الوطنية لقطاع العدل والنقابة الوطنية للعدل سبب التصعيد إلى ما قالت عنه تهريب الملف المطلبي للشغيلة العدلية وإدخاله من جديد إلى نفق التعتيم والغموض تشتم منه رائحة مؤامرة جديدة يتم التهييئ لها لمعاودة سيناريو 10 يوليوز 2008 بإصدار النظام الأساسي لموظفي قطاع العدل في نسخة جديدة دون تغيير في الجوهر وبدون تكلفة مادية.
    على صعيد أخر، تعطلت مصالح المواطنين في المدن وخاصة في البوادي في الحصول على شهادة الملكية أو تقييد بيع أو تحفيظ قطعة أرضية بسبب الإضرابات التي تعرفها الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية، وتصر شغيلة الوكالة على ضرورة إرجاع الاقتطاعات من الأجور التي همت الأجور سنة 2009 وسنة 2011، و الزيادة في الأجور، والحصيص المالي، مع رفع الحصيص المالي للترقية عبر الأقدمية إلى 33 % ابتداء من سنة 2010، وحذف السلالم الدنيا في الوكالة (من 1 إلى 6) الملائمة للسلالم (من 1 إلى 4) في الوظيفة العمومية وإدماج أصحابها في سلالم أعلى وذلك بأثر رجعي يعود إلى تاريخ تطبيقها بالوظيفة العمومية.
    لقد أدت هذه الإضرابات إلى إهدار ملايين ساعات العمل، وانفلت بعضها من تحكم النقابات كما في قطاع الصحة حيث أعلنت فئة من الموظفين عن رفضها لمضمون الاتفاق بين الوزارة والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية في القطاع. وفقدت الحكومة القدرة على الاقتطاع من الأجور تفاديا لأي تصعيد، ومع ذلك فإن مشروع قانون الإضراب الذي من شأنه أن ينظم ممارسة هذا الحق الدستوري لازال موضوع خلاف بين الحكومة والباطرونا والنقابات.

    تخوض العديد من القطاعات الحيوية سلسلة من الإضرابات تعطل مصالح مئات الآلاف من المواطنين، وهو ما يدفع إلى طرح أكثر من سؤال عن ما هو المستفيد من هذه الإضرابات، وبهذه الكيفية التي أصبحت شبه روتينية؟
    بعد سلسلة من الإضرابات في قطاع التربية والتكوين، حاولت وزارة التربية الوطنية إنقاذ ما يمكن إنقاذه بإضافة أسبوع عمل، في محاولة للخروج من الأزمة، وإنهاء التلاميذ لمقرراتهم الدراسية تفاديا لسنة بيضاء في عدة مدن، دخلت قطاعات حيوية أخرى سلسلة من الإضرابات ( الجماعات المحلية، العدل، الصحة، المحافظة العقارية) وهو ما عطل ويعطل مصالح مئات الآلاف من المواطنين.
    في قطاع الجماعات المحلية، أصبح الإضرابات تكاد تتكرر كل شهر، وفي كل مرة يعجز المواطنين عن الحصول عن الوثائق الإدارية التي لا تَتسلم إلا في الجماعات ( عقود الإزدياد – المصادقة على المطابقة – تثبيث الإمضاء …)، وتنتشر الأزبال في الشوارع، وهو ما يترتب عنه تكدس المواطنين في اليوم الأول من استئناف العمل. كما أن هذه الإضرابات عادة ما تنطلق ما تنتهي مباشرة إلى يومي العطل الأسبوعية مما يزيد في تأزيم الوضع.
    وبررت النقابة المستقلة للجماعة المحلية الإضراب برفض وزارة الداخلية الاستجابة لمطلب استرجاع مكتسب خمس سنوات عوض عشر سنوات من الأقدمية للترقي، واستصدار مراسيم جديدة للتضييق على العمال والموظفين (م المساعدون التقنيون – م المساعدون الإداريون – المحررون…)، وعدم حذف السلالم الدنيا 1-2-3-4، و توقيف مسلسل تفويت العمال و الموظفين إلى القطاع الخاص في إطار التدبير المفوض ، وإلغاء الفصل 15 من ظهير 1963.
    وتعرف المستوصفات والمراكز الصحية شبه شلل تام، ولا تشتغل غالبا إلا أقسام المستعجلات، وتتوقف أقسام الجراحة، مما يفاقم من الحالة الصحية للعديد من المرضى، ودفع بعض الأسر إلى الاحتجاج أمام المستشفيات.
    وتشل إضرابات كتاب الضبط الحركة في المحاكم، حيث تعجز الهيئة القضائية عن عقد الجلسات، وهو ما يؤدي إلى تراكم الملفات، وتعطيل مصالح المتقاضين. وبررت الجامعة الوطنية لقطاع العدل والنقابة الوطنية للعدل سبب التصعيد إلى ما قالت عنه تهريب الملف المطلبي للشغيلة العدلية وإدخاله من جديد إلى نفق التعتيم والغموض تشتم منه رائحة مؤامرة جديدة يتم التهييئ لها لمعاودة سيناريو 10 يوليوز 2008 بإصدار النظام الأساسي لموظفي قطاع العدل في نسخة جديدة دون تغيير في الجوهر وبدون تكلفة مادية.
    على صعيد أخر، تعطلت مصالح المواطنين في المدن وخاصة في البوادي في الحصول على شهادة الملكية أو تقييد بيع أو تحفيظ قطعة أرضية بسبب الإضرابات التي تعرفها الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية، وتصر شغيلة الوكالة على ضرورة إرجاع الاقتطاعات من الأجور التي همت الأجور سنة 2009 وسنة 2011، و الزيادة في الأجور، والحصيص المالي، مع رفع الحصيص المالي للترقية عبر الأقدمية إلى 33 % ابتداء من سنة 2010، وحذف السلالم الدنيا في الوكالة (من 1 إلى 6) الملائمة للسلالم (من 1 إلى 4) في الوظيفة العمومية وإدماج أصحابها في سلالم أعلى وذلك بأثر رجعي يعود إلى تاريخ تطبيقها بالوظيفة العمومية.
    لقد أدت هذه الإضرابات إلى إهدار ملايين ساعات العمل، وانفلت بعضها من تحكم النقابات كما في قطاع الصحة حيث أعلنت فئة من الموظفين عن رفضها لمضمون الاتفاق بين الوزارة والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية في القطاع. وفقدت الحكومة القدرة على الاقتطاع من الأجور تفاديا لأي تصعيد، ومع ذلك فإن مشروع قانون الإضراب الذي من شأنه أن ينظم ممارسة هذا الحق الدستوري لازال موضوع خلاف بين الحكومة والباطرونا والنقابات.

    http://kafapresse.com/index.php?ida=178

  32. karim

    Mes chers confrères laissez freemind tranquille c notre bb gâtée qui nous a laissé CHAR LKAOUI.

  33. amatou arrahmane

    franchement je veux juste savoir pourquoi les syndicats n’ont réagit que maintenant alors que ca fait bien des années qu’on est victime de la politique de gestion de ce gangster?????????? pour cette raison moi personnellement je ne faits pas de grève

    • NAKABI

      Mr Amatou arrahmane !
      Tu veux savoir pourquoi le syndicat n’a réagi que maintenant ?
      D’abord le syndicat n’a pas réagi que juste maintenant. Le syndicat a déjà réagi en janvier et février 2009 en organisant une grève de deux journées mais la participation des employés à cette grève n’était pas assez forte. C’est pourquoi le syndicat a remis à plus tard la poursuite du mouvement de grèves. Le syndicat ne décide des grèves que lorsqu’il s’aperçoive que la majorité des employés est d’accord. Alors faut pas vite oublier les actions militantes entreprises par le syndicat.
      Pourquoi maintenant ? c’est parce que les employés sont unanimes sur la question du combat actuel et que le moment de réaliser des acquis est bien propice. Il suffit de regarder à côté pour se rendre compte des acquis réalisés par d’autres établissements et organismes similaires.

    • fraychi

      أمة المنصب المنافقة
      bizarre que tu n ‘as pas honte, ya amatou almansib almonafi9a ,
      la complexée veux devenir chef de service le plus vite possible sans avoir un minimum de compétence et avant de murir, le diplôme ne suffit pas Miss, si tu aura le poste tu sera une médiocre de plus c’est tout.
      tu ne fait pas la grève parce que tu es lâche et hypocrite.
      les membres du bureau syndical étaient toujours prêts, mais n’ont commencer cette bataille que lorsqu’ils ont constaté qu’une grande majorité on décidé de suivre le syndicat, les syndicalistes ne peuvent pas se manifester seuls, il faut l’adhésion d’une majorité, sinon ça sera absurde.

    • mostakhdam, réponse à amatou arrahmane

      je te réponds a amatou arrahmane comme j’ai répondu à freemind
      يصف الله تعالى القاعدين بالمنافقين ويقول في سورة التوبة :
      رَضُوا بِأَنْ يَكُونُوا مَعَ الْخَوَالِفِ وَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لا يَفْقَهُونَ
      La grève est le seul moyen de négocier égal à égal, en pressant sur ce directoire serviteur de la mafia du foncier au quelle il tirent sa légitimité et sa force, se croyant invisible. Ce directoire met à sa disposition des mouchards casseurs de grèves comme amatou arrahmane.
      amatou arrahmane Employée briseur de grève, est un Employé Type de la 5ème colonne,
      amatou arrahmane , FreeMind, abbas, et autres, dans ce blog et dans la réalité, ne font rien qui a de la valeur dans la vie professionnelle, elle compte y remédier en servant briseurs de grèves.
      Ils ont la tâche de produire un grand nombre d’interventions en faveurs de tout ce que l’administration fait ou dit.
      Ils comptent nuire au mouvement revendicatif par cette propagande déstabilisatrice qui prône pour l’acceptation des offres pièges que l’administration lance pour diviser les rangs du mouvement qui est jusqu’à présent soudé.
      En espérant que ces grèves trouveront une oreille attentive auprès des élus et des pouvoirs publics, Je demande aux blogueurs de lire attentivement les interventions des briseurs de grèves et vérifier et de dénoncer les idées relatives à la légitimation du travail pendants les grèves, l’acceptation des conditions de travail déplorables, la banalisation de la corruption.

    • camikas

      Les militantes et les militants n’attendent pas qu’amatou arrahmane (ou les personnes de la même famille qu’elle) fait la grève. donc khalik fdar ghafloun a hninti!! tu restes travailler comme des ânesses

  34. Ana

    Ga3 ladir chi idrab asi chkon li galk dir chi 7aja men 7akek mohim ?????????????????? Idrab ra takafa m3a asaf wsltna m3atla

  35. Cadre1

    msg l na9aba :
    talab lah y khelikoum matensawch tetfawdou m3ahoum 3la linti9alat. rah brina nenta9lou men blasa n lekhra. cheftkoum nsitou had l matlab ou ga3 makatrekzou 3lih.

  36. mowadaf

    كيف يقبل انسان على نفسه ان يستفيذ من نتائج نضالات مستخذمين شرفاء تم الاقتطاع من اجورهم فقط لانهم طالبوا بحقوقهم المشروعة والعادلة لاجلك انت  » يامة الرحمة « ولاجل امتالك من الخونة الذين يتكلون على الاخرين فعار وحرام-

  37. sof

    يجب علي توفيق الشرقاوي ان يرد الاموال لاصحابها ولا يصرق المل الموضفين الدين يبدلو جهدهم في خدمتهم و لا يتجبر الجبروت لله وحده فقط و لا يقول ان من حشيت الملك و افعل ما اريد هدا عصر و عهد جديد و لكل دي حقين حقاه و ان يستحي من نفسه ومن انسانيته المحافضة العقارية هي ملك للدولة و الدولة هي الشعب
    واحي النقابة الوطنية القوية و كدلك في راسها السيد الطفح بنعاشير

  38. يجب التنويه بالتضامن الفعال الذي أبان عنه كل مستخدمي وأطر المحافظة العقارية حيث تكبدت الادارة خسائر فادحة وهامة بسبب التوقف والشلل التام الذي عرفته المحافظة العقارية في الاسابيع الماضية ، لهذا فنحن نؤيد الجهود التي تبذلها النقابات من اجل تحسين اوضاع القطاع ومحاربة الفساد داخل الادارة فاغلب المحافظين رؤساء المصالح اصبحوا يستغلون مناصبهم للاثراء غير المشروع فتبا لهم JJJ

  39. sof

    واش هد توفيق الشرقوي الوكالة او المحافضة العقارية خلاهله جدو في الارث يجب ان يتقي الله في الموطنين و المستخدمين الامور تتعطل والبلاد ترجع الي الوراء لله اهده نطلب له الهدية ويجب علي الملك البلاد لي هو اعلي سلطة في البلد ان يتكلم معه بحزم و
    حتي الحكومة كدلك منها وزير الاول و وزير الفلاحة ولايتركو هده الجرتومة تفعل ماتوريد في البلاد و العباد ولله التوفيق

  40. لقد تم التوصل ببلاغ حول نتائج الحوار غير ان تقييم النتائج التي تم التوصل اليها يحتاج الى مزيد من التوضيح حيث يطبعها الكثير من الغموض

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion / Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion / Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion / Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion / Changer )

Connexion à %s