غنيمة النكبة


بدءا تحية إجلال لكافة أعضاء اللجنة المنبثقة عن حركة 20 أبريل لما حققته لكافة رؤساء المصالح و نوابهم و للمحافظين المكلفين بالتحفيظ، و أقول لهم أن ما حققتموه خلال مدة لا تتجاوز الشهر الواحد يفوق ما تحقق منذ قرابة قرن من الزمن على بدء العمل بنظام الشهر العقاري.
إن ما وقع ليلة 2011/05/16  لهو بمثابة ذبح لهذه الحركة و بداية الإجهاز عليها إنها « النكبة ».
إن ما وقع لهو قمة الجبن و العبث و الانتهازية لثلة من المتنطعين الباحثين عن مواقع قدم داخل الدائرة الذهبية للوكالة، فها قد سقط القناع عن القناع و تبين أن مجموعة من الانتهازيين المهرولين يحاولون الانقضاض على هذه الحركة و استثمارها لتحقيق مصالح و منافع شخصية جاعلين كل رؤساء المصالح تحت وصايتهم يتكلمون و يقررون باسمهم. هل هناك درجة من العبث أكثر من هذه؟
إن مجموعة من الأسئلة تطرح نفسها في ظل ما وقع:
ـ من أعطاكم حق التقرير باسمنا؟
ـ من خول لكم حق تكوين اللجينة المتحدث عنها في محضر النكبة؟
ـ من أعطاكم حق تأجيل الجمع العام التأسيسي الذي كان مقررا له يوم 2011/05/21؟
ـ ما هو الثمن الذي حصلتم عليه مقابل هذا المحضر المشؤوم؟
ـ من ….؟
عندما تمعنت في المحضر المذكور لاحظت أن هناك شخصين تم حضورهما بل تسللهما و بدون علم أحد رغم اعتذارهما أثناء آخر اجتماع ليوم 2011/05/05 و تصريحهما أنهما غير مستعدان للبقاء كعضوين في اللجنة المذكورة و بالفعل تم قبول اعتذارهما و تم استبدالهما بعضوين آخرين، هل من معنى لهذا الاستغفال؟ إن هذا يؤكد ما خلصت له سابقا بكون المحرك الأساسي لأغلب أعضاء هذه اللجنة هو البحث عن المصالح الشخصية.
و قبل الاجتماع المذكور « اجتماع النكبة » تكفل أحد أعضاء اللجنة المذكورة بالاتصال بالسادة المحافظين لابلاغهم بأن هناك اجتماع مقرر مع الإدارة المركزية، و قبل أن تخلص مناقشات اللجنة المذكورة لما خلصت إليه خلال اجتماع مارطوني مع السيد المحافظ العام و السيد الكاتب العام و السيد مدير المحافظة العقارية، كان العضو المذكور يحث السادة المحافظين على استئناف قرار التحفيظ و بأن عدم استئنافه يضر بالمصلحة العليا للوطن و بأن الاجتماع الذي كان مقررا ليوم 2011/05/21 يجب تأجيله و بأن الجمعية المجمع تأسيسها لتمثل المحافظين و المحافظين المساعدين و المحافظين المكلفين بالتحفيظ يجب أن تكون جمعية للمحافظين فقط، بل أن العضو المذكور تجرأ على قول أن الحركة الاحتجاجية ليوم 20 أبريل 2011 تم التخطيط لها من طرف محافظين اثنين أو ثلاثة أرغموا رؤساء المصالح الآخرين على الانقياد لتوقيع قرار الإعفاء الجماعي.
إن هذا التصرف أثار لدي مجموعة من الملاحظات:
ـ أن نتائج الاجتماع المذكور مخطط لها مسبقا بين بعض أعضاء اللجنة المذكورة إن لم يكن جلهم و الإدارة المركزية.
ـ أن تصريح أحد أعضاء اللجنة بأن هذه الحركة مخطط لها من طرف محافظين أو ثلاثة يحيل على أن كافة رؤساء المصالح أشخاص قاصرون و مغرر بهم، و بالتالي فإن الوصاية عليهم و التقرير باسمهم  بدون تفويض صريح واجب، ماداموا لا يعرفون المصلحة العامة.
و بالرجوع للمحضر المذكور و ما خلص إليه و خصوصا في فقرته الأخيرة ارتأيت أن أنبه السادة أعضاء اللجنة المذكورة لملاحظتين اثنين:
1ـ ليس هناك أي مساس بحسن السير العادي لمصالح المحافظات العقارية بل أن كل المصالح مفتوحة أمام المواطنين لتلقي طلباتهم و تلبيتها بشكل عادي.
2ـ اتخاذ قرار التحفيظ قرار خص به المشرع المحافظ وحده و بالتالي فإن أي مسؤولية يتحملها المحافظ وحده، و ما دامت هذه المسؤولية حسب ما أظهرتها المتابعات القضائية و التي مازالت جارية أصبحت مسؤولية فضفاضة لا تعرف حدودها بل تتكيف حسب القضايا و حسب الأشخاص فمن الأجدر أن يتوقف كافة المحافظين عن اتخاذ قرارات من المحتمل أن تكون سببا في سلب حريتهم و مصادر عيشهم بل تهدد بتشتيت بيوتهم إلى حين تبيان هذه المسؤولية بدقة من طرف المشرع على ضوء التعديلات الجارية على القانون العقاري بمناسبة مناقشة مشروع مدونة الحقوق العينية  المعروضة على البرلمان.
و في الختام أرجع دائما للسؤال الجوهري:
ـ من أعطاكم حق التقرير بإسمنا؟
ـ و حتى لا أقول لكم من أعطاكم حق إعطاءنا الأمر باستئناف اتخاذ قرار التحفيظ لأن هذا القرار الذي اتخذتموه و هذه الموافقة تلزمكم وحدكم، اقول لكم خذوا غنيمتكم و ارحلوا عنا.
و قبل رحيلكم المرجو منكم أن تتفضلوا بالجواب على الأسئلة المطروحة آنفا
و لنا عودة…..

5 Commentaires

Classé dans Uncategorized

5 réponses à “غنيمة النكبة

  1. SE

    a si l katib nta kate3tabeh hadou li khdaw had l 9arar khwana bel 3ax. rah darou dak chi li khes yetdar. 7it nhar lewel li 9ererou l mou7afidin y we9fou ta7fid 9ererrou y we9fouh li asbab mou7adada minha (l moutalaba bel 7imaya…) lakin wa lil assaf kaynin ba3d sada l mou7afidin starelou had l 9adiya bach y deghtou 3la l idara li te79i9 matalib chekhsiya (kayen li bari yenta9el l chi blasa kayen li bari yab9a f blastou … ) mouhim hadi ahdaf chakhsiya alor hada makanch tifa9 dyalhoum nhalewel ou safi ferg3ou remmana.

  2. Ana

    Khlihom yhefdou m3a rasoum rah ysaina fin tjih hadouk ana kan3rfoum b3da rah chrkaoui mkewen 3lihom flkanoun nass d3af bzaf moustawa ma3rifi hazil jidan ana n7chem ymtlouni b7al hadouk nhar laoul mabaliach fioum wach wa7ed tala3 ghir mdfou3 ghadi tssain mnou chi haja wach wahd kaihabt lkoufa lmoudiria tssain mnou chi haja lhasoul ra khass ymchiou bhaloum had lmouhafidin yji chi jil akhour roubama ykon fih khir nchalah hasbia lah oua ni3ma louakil galik salih l3am anoud awa sirou tnbgou

  3. cf femme

    c’est triste de voir des conservateurs commettre des erreurs pareilles, malheureusement leur credibilite est mise en question, on ne peut plus faire confiance a leurs decisions, quelle que soit leur nature.
    L’ancfcc est en periode transitoire tres critique,il est temps de faire appel aux bonnes ames du staff de l’ancfcc, on veut faire regner le bon sens et non les objectifs personnels de chacun.
    il faut tourner autour de la meme culture, une culture du changement, de la positivite et de l’union.

  4. Juriste

    Bonjour Confrères ,
    Nous vous en faites pas, on connait ces mauvais personnes un par un, on connait leurs C.V, leur niveau, leurs parrain, et par le biais de ce forum une commision de spécialistes sera institué pour recevoir , les communications concernant leurs dérapages.
    Toutes affaires douteuses, enrollées, receptionnées, inscrits, radiés ou immatriculées non coformement textes de loi en vigueurs sera ici etudiés traités et communiquer à la justice.
    Pour votre information le ministere public procureur du roi auprès de tous les tribunaux du royaume est obligé d’ouvrir l’enquete judiciaire sur simple information même d’irigine anonyme.
    Messieurs les conservateurs respectez la loi s’il vous plait, si vous voulez nous sous estimer comme à l’accoutumier n’hesiter pas à le faire, à ce moment on aura notre mot. Cette fois ce sera dans les régles de l’art. Vous avez affaire à des professionnels talentieux.
    Rappelez vous , vous etes responsable sur les décisions les omissions et les irrégularités que vous provoquez et ce pendant dix années consécutifs après votre départ en retraite.
    Vous assumez vos choix.
    Avec tous le respect que je dois aux personnes respectueux.

    • cf

      comme même mr le juriste,que dire des conservateurs honnêtes,qui respectent la loi comme vous dite,mais malheureusement ils sont victimes du régime foncier actuel,ce système vieillissant doit être modifie totalement et dans le bon sens pour être adapte au nouvelles exigences.

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion / Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion / Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion / Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion / Changer )

Connexion à %s